You are here

×

سعوديون يطلقون حملة «#نريد_الزواج_من_الاتراك».. تعرف علي نسبة زواج شباب المملكة من أجانب

سعوديون يطلقون حملة «#نريد_الزواج_من_الاتراك».. تعرف علي نسبة زواج شباب المملكة من أجانب

تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وسما بعنوان: "#نريد_الزواج_من_الاتراك"، وذلك في إطار حملة أطلقها سعوديون علي الموقع، وانطلق الوسم في قائمة ترند تويتر، حيث تداوله آلاف المغردين في إطار حملتهم، وهذا جانب من التعليقات: 

صور| «#جمعيه_عنايه_تكرم_البطل».. الشجاع الذي أنقذ آلاف الأرواح من الموت المحقق

حيث علق مشعل، احد رواد تويتر، علي الوسم قائلا: "ايه عالأقل عيالكم يصيرون اولى بمحلات الحلاقه والشاورما والمشاوي في البلد".

فيما علقت المستخدمة صاحبة حساب باسم "السهم"، علي الوسم قائلة: "لن تجد أخلاص ووفاء مثل بنات وطني".

ومن جانبه، علق سعودي، احد رواد تويتر، علي الوسم، قائلا: "الفتاة السعودية أكبر من الهاشتاق بإحترامها لنفسها ولو ظهر شواذ فهم يمثلون تربيتهم الفاسدة وقيمة الفتاة بحيائها".

نسبة العنوسة في المملكة

وفي تقرير نشرته صحيفة الرياض السعودية، أوضحت فيه الهيئة العامة للإحصاء أنَّ عدد السعوديات المصنفات عوانس: "227.860" أنثى سعودية تجاوزت عمر 32 سنة ولم تتزوج. 

«#هدف_خاصيه_الجوال_المفصول».. شاهد كيف تحل مشكلة فصل الخدمة عن هاتفك؟

وقالت في توضيح لما أثير عن نسبة العنوسة في السعودية، وما تداولته بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بخصوص الإحصائيات المنشورة من قبل الهيئة العامة للإحصاء والمتعلقة بإحصائيات الزواج والعنوسة. 

فيديو| جدل علي «تويتر» بسبب مقطع «#شاب_يعتدي_علي_قايده_سيارهَ»

وقالت الهيئة العامة للإحصاء: "نود أن توضح القراءة الصحيحة للبيانات والمعلومات الواردة في المسح الديموغرافي مصدر تلك الإحصائيات، والفرق بين إحصائية "العنوسة" والإحصائية المتعلقة بالنساء السعوديات اللاتي يبلغن "15 سنة فأكثر"، ولم يسبق لهنَّ الزواج.
 
وأوضحت الهيئة العامة للإحصاء أنَّ "العنوسة" إحصائيًّا هي تعبير يستخدم لوصف النساء اللاتي تعدّين سن الزواج "المتعارف عليه في كل بلد"، الذي تقل احتمالية الزواج بعده وهو سن يختلف من دولة إلى دولة، بل يختلف في نفس الدولة بين فترة زمنية وأخرى، ومن خلال المسح الديموغرافي الذي أجري في الربع الثالث من عام 1437هـ، الذي شمل كافة مناطق المملكة، اتضح أنَّ 97.2% من الإناث السعوديات قد تزوجن عند أعمار أقل من أو مساوية لـ32 سنة، وعليه فيمكن اعتبار أنَّ سنَّ العنوسة في المملكة العربية السعودية يبدأ بعد عمر الـ32 سنة، وفيما يلي ملخص لأهم النتائج المتعلقة بهذا الموضوع:

احصائيات رسمية:
نسبة الإناث السعوديات من إجمالي السكان السعوديين: 49.01%.

عدد الإناث السعوديات اللاتي بلغن 15 سنة وأكثر في المملكة هي: "2.261.946" أنثى سعودية.
 
نسبة الإناث السعوديات اللاتي بلغن 15 سنة وأكثر من إجمالي السكان السعوديين: "34.12%".

نسبة الإناث السعوديات اللاتي تزوجن عند أعمار أقل من أو تساوي 32 سنة هي: "97.2%".

نسبة الإناث السعوديات اللاتي قد تزوجن عند أعمار تزيد عن "32" سنة هي: "2.8%".

نسبة العنوسة بين السعوديات هي: 10.07% "بين كل 10 من الإناث السعوديات اللاتي بلغن 15 سنة وأكثر هناك واحدة يمكن أن توصف أنها بلغت سن العنوسة".

عدد السعوديات المصنفات عوانس: 227.860 أنثى سعودية تجاوزت عمر 32 سنة ولم تتزوج.

زواج السعوديون من أجانب:

ومن جانبه، كشف تقرير نشرتة العربية، أصدرته وزارة العدل السعودية عن ارتفاع نسبة زواج السعوديات من الأجانب حيث بلغ عددها ما يقارب الـ3500 عقد نكاح خلال العام الماضي، وهو ما يقارب نسبة زواج السعوديين من أجنبيات.

كما كشف التقرير أن زواج السعوديات من الأجانب أكثر استقرارا حيث بلغت صكوك طلاق غير السعودي المتزوج من السعودية 700 صك وذلك نظير صكوك الطلاق الخاصة بالسعودي المتزوج من غير سعودية والتي قاربت الـ1600 صك.

في المقابل ذكر التقرير الإحصائي أن صكوك الطلاق والفسخ والخلع بين السعوديين العام الماضي بلغت 40 ألف صك، تمثل نحو ثلث عقود النكاح في العام نفسه، تصدرتها منطقة مكة والرياض والمنطقة الشرقية.

التعليقات

أضف تعليق