You are here

×

"الرجل" في “موناكو لليخوت “: قصور عائمة تبحث عن اثرياء العالم

موناكو: عادل مراد

بلغت الفخامة قمتها في معرض موناكو لليخوت السوبر هذا العام، من حيث احجام اليخوت المعروضة وفخامة تجهيزاتها الداخلية. وتحول الاهتمام من دعوة شركات اليخوت للمشاركة الى التركيز على كبار الزوار والمشترين. حيث صرحت مديرة المعرض غيل تالاريدا ان التركيز هذا العام سوف يكون على المشتري وسوف تذهب فعاليات معرض موناكو اليه خلال العام اينما كان لدعوته الى الحضور في الدورات المقبلة.

وتعتزم غيل البحث عن الاثرياء حول العالم من خلال الاندية الارستقراطية والمصارف الخاصة والمنتجعات الفاخرة حول العالم. وكانت ادارة المعرض قد نظمت اسبوعا في شنغهاي مؤخرا لدعوة الاثرياء من الصين لحضور معرض هذا العام الذي قدم 115 يختا في القطاع السوبر.

وللمرة الاولى اهتم معرض موناكو بقباطنة واطقم اليخوت السوبر وخصص لهم قاعة استراحة بجوار مبنى نادي موناكو لليخوت اعترافا بما يقدمونه للصناعة من حرفة تنعكس ايجابيا على اصحاب اليخوت والمشترين الجدد.

من اكبر اليخوت التي عرضت في معرض موناكو هذا العام يخت اسمه "سولانج" من انتاج شركة لورسن الالمانية، ويبلغ طوله 85 مترا وتم تسليمه في شهر اكتوبر (تشرين الاول) من العام الماضي. ويتميز اليخت باللون الازرق الخارجي وبقدرته على القيام برحلات بحرية طويلة المدى بقدرة عالية على الاكتفاء الذاتي.

من اليخوت السوبر التي لفتت الانظار ايضا يخت اسمه "ياللا" طوله 73 مترا. وهو صناعة ايطالية ودخل مجال الابحار هذا العام. وساهمت عدة شركات في وضع اللمسات الاخيرة على التصميم الداخلي. هو مصمم وفقا لشروط المشتري ولا توجد له نسخة مشابهة.

وظهرت ايضا العديد من اليخوت السوبر التي يزيد طولها عن 40 مترا منها: اليخت "بلوش" من انتاج شركة صن سيكر هذا العام ويبلغ طوله 47 مترا، واليخت كومو من فيدشيب ويبلغ طوله 46 مترا. كما ظهر ايضا اليخت الديناميكي "انتوراج" من انتاج شركة ادميرال وطوله 47 مترا.

وتميز اليخت "جيد" باللون الاصفر الخارجي وهو من انتاج شركة "جيد" وطوله 52 مترا، ودخل مجال الابحار هذا العام. اما اليخت "فلاينغ دراغون" فهو بطول 45 مترا من انتاج شركة ادميرال ودخل السوق هذا العام.

من اليخوت الانيقة الجديدة اليخت "بولاريس" وهو من انتاج شركة روسينافي بطول 48 مترا، كما عرضت شركة بينيتي اليخت "بينيتي أف بي 257" بطول 57 مترا.

 

وتخطى متوسط طول اليخوت المشاركة هذا العام،الخمسة وخمسين مترا بعد ان كان 50 مترا في العام الماضي. وتنظر اوساط الصناعة الى اليخوت الحديثة وكأنها قطع فنية يتعين تقديرها كل على حدة على اساس الحرفة والاتقان التي نفذت بهما.

وبلغ الحضور هذا العام اكثر من 40 الف زائر يجمعون ما بين اصحاب اليخوت وخبراء الصناعة والاعلام والمهتمين بهذا المجال. واعترف بعض الزائرين من مجالات تصميم اخرى بأنهم يأتون الى هذا المعرض من اجل استلهام افكار التصميم الداخلي التي يمكن ان تطبق في مجالات اخرى مثل السيارات وتصميم القصور.

شريحة كبيرة من الزوار تطلعت لشراء يخوت سوبر او استبدال يخوت صغيرة بأخرى كبيرة، وكان الهدف المشترك بين هؤلاء هو الاطلاع على اخر صيحات التصميم من الصناعة لتطبيق ما يعجبهم منها على يخوتهم الجديدة.

كما حضر المعرض عشرات المصممين الذين عرض بعضهم افكارا مجردة لتصميمات الكترونية ليخوت جديدة. وعرضت هذه التصميمات جنبا الى جنب مع بعض احدث المنتجات الخاصة باليخوت.

من الناحية التقنية، حقق المعرض نقلة نوعية في تقنيات الابحار والاتصالات والتي عرضت معظم اجهزتها في خيام مكيفة الهواء في ميناء مونت كارلو. وشاركت عشرات الشركات بتجهيزات وانظمة الكترونية وقطع غيار ومحركات ولوازم ابحار.كما شاركت ايضا شركات الخدمات البحرية من تأجير المراسي وحتى استئجار اطقم الخدمة والصيانة لليخوت السوبر.

وحول معرض هذا العام قالت غيل تالاريدا مديرة المعرض ان العام الماضي شهد بداية الانتعاش في صناعة اليخوت وهذا العام تعزز هذا الانتعاش وعادت المؤشرات الى ما كانت عليه قبل ازمة عام 2008.

ولاحظت غيل انه في العامين الاخيرين زادت طلبات الزبائن على اليخوت التي يزيد طولها عن مائة متر. وبداية من هذا العام تستطيع موناكو ان تعرض هذه اليخوت العملاقة في معرضها السنوي. وهي تقول ان المعرض معني اساسا بالترويج لصناعة اليخوت السوبر وليس لعقد الصفقات فيها.

واشارت شركة  تمويل ووساطة ماليا في المعرض الى ان المشترين الاثرياء من روسيا والشرق الاوسط عاودوا الشراء بقوة لليخوت في قطاع ما فوق المائة متر. وسجلت شركات صناعة اليخوت في شمال اوروبا افضل موسم لها هذا العام. كما قالت شركة "والي" التي تعمل من موناكو انها سجلت افضل عام لها منذ فترة طويلة في القطاعين السوبر والشراعي.

ويقول تقرير "سوبر يخت" ان عدد الطلبيات التي تلقتها الصناعة ولم يتم تسليمها بعد ارتفع من 402 يخت  في عام 2011 الى اكثر من 550 طلبية في العام الجاري، كما لاحظ التقرير ان احجام اليخوت التي تنتظر التسليم اطول من تلك التي تم تسليمها فعلا.

وفي معرض هذا العام في موناكو عرض24 يختا جديدا تم تسليم معظمها خلال عام 2014 وشاركت في المعرض للمرة الاولى. كما كان عدد اليخوت السوبر التي كشف عنها للمرة الاولى13 يختا في العام الماضي زادت الى 18 يختا هذا العام.وتزعمت المانيا قائمة اكبر الدول انتاجا لليخوت السوبر تليها هولندا ثم ايطاليا والولايات المتحدة وتركيا واسبانيا ثم بريطانيا.

من جديد المعرض هذا العام ايضا تقديم صالة فاخرة خاصة اسمها "أبر ديك" على مساحة 650 متر مربع لاستضافة كبار الزوار وتناول الوجبات بالاضافة الى اجراء المشاورات حول صفقات اليخوت. 

التعليقات

أضف تعليق