You are here

×

5 نصائح تساعدك على تخفيف كمية الملح في الطعام

الرجل-دبي:

يحتوي الملح على عنصر الصوديوم الضروري لصحة الجسم، فهو يساعد على الاحتفاظ بالماء وتنظيم نسبة السكر في الدم، وتنشيط عمل الغدة الدرقية، إلا أن استهلاك كميات كبيرة منه يشكل خطراً كبيراً على صحة القلب والأوعية الدموية، ويمكن أن يسبب العديد من الأمراض القاتلة.

ومن الضروري الحفاظ على مستويات صحية من استهلاك الملح، لذلك يقدم موقع ميديكال دايلي الطبي مجموعة من النصائح التي تساعد على خفض استهلاك الملح مع الحفاظ على نكهة الأطعمة الشهية.

1- حضر طعامك بنفسك
عندما تحضر طعامك بنفسك تعرف بالضبط المكونات الداخلة فيه، فالأطعمة المعلبة والمصنعة مسبقاً تحتوي على نسب عالية من الملح، وينصح بأن لا تزيد كمية الملح اليومية عن 2 غرام حفاظاً على الصحة.

2- تناول الأطعمة الغنية بالألياف
الأطعمة الغنية بالألياف تحتوي على نسب منخفضة من الصوديوم، بالتالي فهي تساعد على تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم، كما تساعد على الهضم والتخلص من الكوليسترول الضار في الدم.

3- إضافة التوابل الأخرى
يمكن الاستعاضة عن الملح بإضافة أنواع أخرى من التوابل الغير حاوية على الصوديوم، مثل الزعتر والبقدونس والكمون والطرخون والزنجبيل وغيرها، وذلك للحصول على نكهة مميزة للطعام مع تجنب الأمراض التي تسببها زيادة الملح.

4- التحقق من قائمة الطعام في المطعم
قبل التوجه إلى المطعم، ينصح بالتحقق من قائمة الطعام التي يقدمها، والمكونات التي يستخدمها لطهو الطعام، والتأكد من مصدرها فيما إذا كانت طازجة أو معلبة، كما يفضل تجنب مطاعم المأكولات السريعة لأن الوجبات التي تقدمها غالباً ما تكون غنية بالصوديوم.

5- قراءة نشرات الأطعمة
من الضروري قبل شراء أي نوع من الأطعمة التأكد من مكوناته، وذلك بقراءة النشرة المرفقة وعدم التركيز على السعرات الحرارية والدهون فقط، بل يجب أيضاً التحقق من نسبة الصوديوم والأملاح والعناصر المعدنية الأخرى.

"موقع24"

التعليقات

أضف تعليق