You are here

×

3 مدن عربية هي الاعلى من حيث العقار المولِّد للثروة

دبي-الرجل:

أشار تقرير الثروة الصادر عن مؤسسة نايت فرانك الى أن ظهور مراكز حقيقية في الشرق الأوسط مثل أبوظبي ودبي والدوحة واسطنبول قد يفقد لندن بعض الهيمنة الاقليمية.

وأضاف التقرير الذي يعتمد على أربع خصائص رئيسية هي النشاط الاقتصادي وجودة الحياة، والمعرفة والتأثير، والقوة السياسية، أن مخاوف الصين المتعلقة بأمن امدادات الطاقة من الشرق الأوسط، سيستمر بلعب دور مهم في سوق النفط العالمي.

على صعيد الوجهات التي ستكون الأبرز في تدفق الثروة والاستثمار العقاري في الدول العربية، حلت دبي أولاً ثم أبوظبي ثانياً، تليها بيروت.

هذا وتعد دبي من المدن الرئيسية للأفراد اصحاب الثروة الصافية الفائقة وتستحوذ على المرتبة السابعة لعام 2013، والثامنة في 2014.

من جانب آخر، لفت التقرير الى أن أسعار العقار الممتاز في دبي ارتفعت بنسبة 17 في المائة، و15 في المائة في ابوظبي، و11.7 في المائة في الشرق الأوسط خلال 2013.

ومن حيث متوسط تغير الأسعار في الفترة بين عامي 2012 و2013 في العالم، جاءت دبي في المركز السابع بنسبة ارتفاع 17 في المائة، تلتها أبوظبي ثامنا وبمعدل ارتفاع 15 في المائة، والدوحة 11 عالميا بمعدل 13.7 في المائة، وبيروت 52 عالمياً دون أي تغير.

في سياق آخر، وجد التقرير أن مليون دولار تشتري 15 مترا فقط في عقار فاخر في موناكو الفرنسية، و20.6 مترا في هونغ كونغ، و25.2 مترا في لندن، و32.6 مترا في سنغافورة، و34.7 مترا في جنيف، بينما تشتري 146 متراً في عقار فاخر في دبي.

على صعيد العالم تسير مدينة نيويورك على طريق تخطّي لندن كأهم مدينة لفائقي الثراء بحلول عام 2024.

ويظهر التقرير أن ثلاثاً من المدن الخمس الأولى الأهم ستكون في قارة آسيا بحلول عام 2024، وستزيح بذلك مدينة جنيف من المراكز الأولى في القائمة.

وواصلت الاستجابة العالمية للأزمة المالية خلال العام الماضي تعزيزها لسوق العقارات في عدة أنحاء من العالم، ويؤكد المؤشر السكني الدولي الرئيسي «بي آي آر آي» الخاص بتقرير الثروة بأن الأسواق الآسيوية التي تقودها جاكرتا قد شهدت أضخم نمو في الأسعار خلال عام 2013 تلتها أوكلاند، ثم بالي، ثم كرايستشرش، ثم دبلن.

أما في ما يخص الأداء العقاري، فقد أخذت المدن التي ضربها الانكماش بقسوة كبيرة مثل دبي ودبلن ومدريد، تستعيد عافيتها وتنتعش بقوة من جديد في الوقت الراهن.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق