×

#نعم_أتغير.. مصاب بالتهاب الحلق؟ نصائح لتكمل صيامك بسهولة

#نعم_أتغير..مصاب بالتهاب الحلق؟..لا مشكلة هكذا تكمل صيامك بسهولة

#نعم_أتغير..مصاب بالتهاب الحلق؟..لا مشكلة هكذا تكمل صيامك بسهولة

التنفس من الأنف : جفاف الحلق والفم خلال الصيام بالنسبة للأشخاص الطبيعيين أمر مزعج وبالطبع سوف تكون الأمور أكثر صعوبة وإزعاجاً بالنسبة للصائمين المصابين باحتقان أو التهاب الحلق لهذا ينصح االمتخصصين بالتنفس من الفم والحرص على عدم التنفس من الفم مطلقاً حتى لا يشعر المصابين بالألم .

تجنب التحدث وارتدي كمامة : تماما مثل التنفس من خلال الفم يتسبب التحدث أكثر من اللازم بجعل الحلق جافاً وغير رطب بسبب دخول الهواء وجزئيات الغبار إلى داخل الحلق المحتقن من الأساس عن طريق الفم . ولأن الهواء المحيط بالبشر يعد بيئة خصبة لملايين البكتيريا والفيروسات والأجسام الضارة الأخرى فإن ارتداء الكمامة الطبية أثناء الإصابة بالتهاب الحلق يمنع وصول أي أجسام غريبة وضارة إلى المنطقة المصابة وبالتالي يقلل من الألم وتهيج الاحتقان خصوصاً أثناء فترة الصيام .

تجنب الهواء الجاف : الجلوس في محيط يحتوي على الهواء الجاف البارد مثل المساحات المكيفة له أثر بالغ السوء على التهاب الحلق وزيادة الاحتقان لأنه يؤثر بشكل مباشر على إفراز اللعاب والمخاط داخل الحلق وهو ما يزيد من الألم . لذلك إذا كنت تجلس داخل الغرف المكيفة سواء في المنزل أو العمل فمن الأفضل دائماً خفض حرارة جهاز التبريد مع عدم الجلوس بوضعية مواجهة لاتجاه الهواء .

الغرغرة بالماء المالح : ينصح المتخصصين من يعانون من التهاب الحلق واحتقانة بالغرغرة باستخدام المياه المالحة الدافئة لثلاث مرات يومياً على الأقل لبضع ثوان مع الحرص على عدم بلع المياه والتأكيد من ملامسة ووصول المياه إلى منطقة الاحتقان داخل الحلق . وفي حال ما إذا كانت ملوحة المياه كبيرة أو غير محتملة يمكن إضافة ملعقة صغيرة من عسل النحل الأبيض الطبيعي إلى المياه .

الغرغرة بالماء المالح : ينصح المتخصصين من يعانون من التهاب الحلق واحتقانة بالغرغرة باستخدام المياه المالحة الدافئة لثلاث مرات يومياً على الأقل لبضع ثوان مع الحرص على عدم بلع المياه والتأكيد من ملامسة ووصول المياه إلى منطقة الاحتقان داخل الحلق . وفي حال ما إذا كانت ملوحة المياه كبيرة أو غير محتملة يمكن إضافة ملعقة صغيرة من عسل النحل الأبيض الطبيعي إلى المياه .

استنشاق البخار : استنشاق البخار من خلال الأنف عدة مرات خلال اليوم يعتبر من أسهل طرق التقليدية والفعالة للتخلص من أوجاع احتقان الحلق المزعجة فكل ما يتطلبه الأمر وعاء من المياه الساخن ثم تثبيت الرأس أعلى الوعاء وتغطيته بمنشفة قطنية أو قطعة قماشية خفيفة وسرعان ما سيشعر المصاب بالتحسن والراحة بشكل سريع .

الحصول على الراحة : ينصح الطبيب الأميركي المتخصص في عدوى الجهاز التخصصي جيفري ليندر بأن حصول الجسم على فترات كافية من النوم والراحة خلال الإصابة بالتهاب الحلق واحتقانه أو أي عدوى أخرى يعمل على منح الجسم قدرة أعلى في التغلب على العرض المرضي وجعله أكثر مقاومة للإصابة بها مستقبلاً فالنوم يؤثر بشكل مباشر في تحسين وتعزيز قوة الجهاز المناعي للإنسان .

بعد قضاء أيام متتالية من الصيام خلال شهر الصيف شديد الحرارة وخاصة داخل المنطقة العربية ترتفع احتمالية إصابة الصائمين بالعديد من الأعراض المرضية والعدوى البكتيرية أو الفيروسية مثل التهاب الحلق واحتقانه.

5 نصائح غذائية مذهلة لصحة الدماغ

وعلى الرغم من أن التهاب الحلق لا يعد من أنواع العدوى الخطرة التي تهدد الحياة في أغلب الأنواع إلا أن استمرارها لفترة زمنية تتجاوز الأسبوع قد تكون علامة تكشف مضاعفات صحية أشد خطراً وتحتاج إلى مراجعة الطبيب بشكل سريع خصوصاً إذا صاحب التهاب الحلق ارتفاع في درجات الحرارة إلى معدلات تتجاوز الـ 38 درجة مئوية أو الشعور بصعوبة في التنفس والبلع.

وفيما يخص متابعة الصيام بالنسبة لم يعاني من أوجاع الحلق أو احتقانه المزعج خصوصاً خلال فترة الصيام فإن التقرير التالي سوف يعرض عدة نصائح تجعل الأمور سلسة وأكثر سهولة :- 

1- التنفس من الأنف 

جفاف الحلق والفم خلال الصيام بالنسبة للأشخاص الطبيعيين أمر مزعج وبالطبع سوف تكون الأمور أكثر صعوبة وإزعاجاً بالنسبة للصائمين المصابين باحتقان أو التهاب الحلق لهذا ينصح االمتخصصين بالتنفس من الفم والحرص على عدم التنفس من الفم مطلقاً حتى لا يشعر المصابين بالألم .

10 نصائح هامة للحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

2- تجنب التحدث وارتدي كمامة 

تماما مثل التنفس من خلال الفم يتسبب التحدث أكثر من اللازم بجعل الحلق جافاً وغير رطب بسبب دخول الهواء وجزئيات الغبار إلى داخل الحلق المحتقن من الأساس عن طريق الفم .

ولأن الهواء المحيط بالبشر يعد بيئة خصبة لملايين البكتيريا والفيروسات والأجسام الضارة الأخرى فإن ارتداء الكمامة الطبية أثناء الإصابة بالتهاب الحلق يمنع وصول أي أجسام غريبة وضارة إلى المنطقة المصابة وبالتالي يقلل من الألم وتهيج الاحتقان خصوصاً أثناء فترة الصيام .

3- تجنب الهواء الجاف

الجلوس في محيط يحتوي على الهواء الجاف البارد مثل المساحات المكيفة له أثر بالغ السوء على التهاب الحلق وزيادة الاحتقان لأنه يؤثر بشكل مباشر على إفراز اللعاب والمخاط داخل الحلق وهو ما يزيد من الألم .

لذلك إذا كنت تجلس داخل الغرف المكيفة سواء في المنزل أو العمل فمن الأفضل دائماً خفض حرارة جهاز التبريد مع عدم الجلوس بوضعية مواجهة لاتجاه الهواء .

4- الغرغرة بالماء المالح

ينصح المتخصصين من يعانون من التهاب الحلق واحتقانة بالغرغرة باستخدام المياه المالحة الدافئة لثلاث مرات يومياً على الأقل لبضع ثوان مع الحرص على عدم بلع المياه والتأكيد من ملامسة ووصول المياه إلى منطقة الاحتقان داخل الحلق .

وفي حال ما إذا كانت ملوحة المياه كبيرة أو غير محتملة يمكن إضافة ملعقة صغيرة من عسل النحل الأبيض الطبيعي إلى المياه .

5- الأغذية السهلة أولاً 

والمقصود هنا هو بدء وجبة الإفطار بالأغذية سهلة البلع والسوائل أولاً مثل الحساء والعصائر مع الحرص على أن لا يتم شرب عصائر للثمار الحمضية مثل البرتقال والليمون بكثرة  وتجنب الأطعمة المقلية أو القاسية سواء الحلوة أو المالحة لأنها تتسبب بزيادة احتقان الحلق وطول الفترة اللازمة للشفاء .

كما يجب الحفاظ على الحلق رطباً قدر الإمكان وذلك عن طريق شرب كميات مناسبة من المياه من الفترة الزمنية الممتد ما بين وجبة الإفطار والسحور .

تعرف على القيمة الغذائية لمشروبات رمضان

6- استنشاق البخار 

استنشاق البخار من خلال الأنف عدة مرات خلال اليوم  يعتبر من أسهل طرق التقليدية والفعالة للتخلص من أوجاع احتقان الحلق المزعجة فكل ما يتطلبه الأمر وعاء من المياه الساخن ثم تثبيت الرأس أعلى الوعاء وتغطيته بمنشفة قطنية أو قطعة قماشية خفيفة وسرعان ما سيشعر المصاب بالتحسن والراحة بشكل سريع .

7- الحصول على الراحة 

ينصح الطبيب  الأميركي المتخصص في عدوى الجهاز التخصصي جيفري ليندر بأن حصول الجسم على فترات كافية من النوم والراحة خلال الإصابة بالتهاب الحلق واحتقانه أو أي عدوى أخرى  يعمل على منح الجسم قدرة أعلى في التغلب على العرض المرضي وجعله أكثر مقاومة للإصابة بها مستقبلاً فالنوم يؤثر بشكل مباشر في تحسين وتعزيز قوة الجهاز المناعي للإنسان .

- المصدر

 

 


 

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق