×

#نعم_أتغير.. في رمضان لا تقلق على طاقتك الإنتاجية بعد اتباع تلك النصائح

الصعب أولاً : على عكس النصائح التي تدعو الموظفين دائماً إلى إنجاز المهام والأجزاء السهلة من العمل أولاً يتميز الجانب المهني في شهر رمضان باختلاف عن باقي أشهر العالم وذلك لأن الأفضل دائماً بالنسبة للطلبة أو الموظفين هو البدء بالجانب الأصعب أولاً ثم الأجزاء الأقل صعوبة بعد ذلك . فكما ذكرنا من قبل القدرات الذهنية والنشاط العقلي والذهني أثناء الصيام يكونان في مستويات جيدة خلال الصباح وهذا ما يجعل الانتهاء من المهام الدراسة أو العملية الصعبة أولاً أفضل وأسرع .

#نعم_أتغير..في رمضان لا تقلق على طاقتك الإنتاجية بعد اتباع تلك النصائح

العمل في الوقت المناسب : ونقصد بتلك العبارة هو تحلي الموظف بذكاء اختيار الأوقات المناسبة لإنجاز الأعمال والمهام الوظيفية والتي تبدأ في الساعات الأولى من الصباح . فخلال تلك الساعات يكون العقل في أعلى مستويات النشاط ولايزال يتمتع بنسبة عالية على الاستيعاب والإدراك وذلك بسبب امتداد وجبة السحور التي تم تناولها فجراً .

تجنب التعريض للتشويش : خلال شهر رمضان لن تذهب لاحتساء كوب من القهوة أو تدخين لفافة من التبغ أو تناول الطعام قبل العمل والحقيقة هذا الأمر يمنحك ميزة هامة وهو سرعة إنجاز العمل والانتهاء منه في أقرب وقت ممكن . لذلك ابدأ بالعمل فور الدخول إلى مقر الشركة وابتعد عن هاتفك الذكي وتصفح المواقع المختلفة عبر شبكة الإنترنت من خلال حاسوب مكتبك ولا تندمج في الأحاديث الصباحية الجانبية مع الزملاء .

الراحة مطلوبة : أثناء الصيام يجب عليك الانتباه جيداً إلى مستويات الطاقة الجسمانية والعقلية التي تتمتع بها لذلك لا تستنزف طاقاتك في أداء المهام المتلاحقة واحدة تلو الأخرى بل خصص 10 دقائق فقط من الراحل بعد كل ساعة عمل لتقوم بالمشي قليلاً حول مكتب أو الذهاب لغسل وجهك لمزيد من الانتعاش .

بعد الإفطار : تعد الفترة التي تمتد ما بين صلاة المغرب إلى صلاة الفجر فترة حساسة للغاية يجب أن تبتعد فيها قدر الإمكان عن تناول الحلوى المليئة بالسكر أو الأطعمة المقلية والوجبات الخفيفة واستبدال تلك الأطعمة بالفواكه والخضروات والدهون الصحية التي تتواجد في المكسرات النيئة ولحوم الأسماك والأفوكادو بجانب الألياف والبروتينات

السر في السحور : هي الوجبة التي تحدد الكثير من الأمور المتعلقة بك خلال اليوم التالي أثناء الصيام فنشاطك البدني وقدراتك الذهنية والعقلية تتوقف على ما تحتويه تلك الوجبة من أطعمة وعناصر غذائية وسوائل . ولهذا يجب أن تحرص على تناول مجموعة متوازنة وصحية من العناصر الغذائية مثل الخضراوات والفواكه التي تحتوي على الكثير من المياه بالإضافة إلى منتجات الألبان مثل اللبن والزبادي والجبن الغير مملح وبالتأكيد تواجد البروتينات والألياف الممثلة في البيض والفول على الترتيب والكثير من المياه وفق الحاجة أمر لا بد منه . والحقيقة أن وجبة السحور الصحية المتوازنة له دور بارز في مد جسدك وعقلك بأكبر قدر ممكن من الترطيب والانتعاش خلال ساعات الصيام أثناء العمل لذلك إهمالها تناولها أو الحرص على فائدة العناصر التي تتضمنها سوف يؤثر بشكل مباشر على طاقتك الإنتاجية في اليوم التالي .

خلال شهر رمضان من الطبيعي أن تشهد حياة المسلمين بشكل عام الكثير من التغيرات التي تمتد لتشمل الجانب الصحي والاجتماعي وبالتأكيد المهني .

استثمر في ذاتك وأحطها بالعباقرة.. إليك أبرز أفكار واقتباسات ثالث أثرياء العالم

فالصوم خلال ساعات النهار الطويلة في فصل الصيف الحار يؤثر بشكل أو باَخر على الطاقات الإنتاجية للموظفين والعاملين سواء داخل المكاتب أو المهن الميدانية الأخرى التي تتطلب بذل مجهود بدني .

«الرجل» أطلقت حملة موسعة في شهر رمضان من خلال هاشتاج «#نعم_أتغير»، وذلك في دعوة من المجلة لتشجيع الجميع على الانطلاق صوب الأفضل، وتحاول من خلال الموضوعات التى تقدمها أن ندفع الأفراد نحو خطوة على طريق الأفضل، سواء لتحقيق طموحاتهم، أو إسعاد الآخرين ومعاونتهم لإتخاذ خطوات على الطريق نفسه. 

وبكل تأكيد السيطرة على مشكلة العاملين الأكبر والتي تتلخص في انخفاض القدرات الإنتاجية للموظفين بسبب الانحدار الكبير في القدرات الذهنية وقلة النشاط العقلي فيما يتعلق بالتركيز والفهم والاستيعاب الجيد أمر ممكن الحدوث .

فهناك العديد من الحلول السحرية والنصائح الذهبية التي لا تجعل الموظف على الجانب المهني وتقل نسبة طاقته الإنتاجية أو مستواه المهني ..ومن أهم تلك النصائح  :- 

1- العمل في الوقت المناسب

ونقصد بتلك العبارة هو تحلي الموظف بذكاء اختيار الأوقات المناسبة لإنجاز الأعمال والمهام الوظيفية والتي تبدأ في الساعات الأولى من الصباح .

فخلال تلك الساعات يكون العقل في أعلى مستويات النشاط ولايزال يتمتع بنسبة عالية على الاستيعاب والإدراك وذلك بسبب امتداد وجبة السحور التي تم تناولها فجراً .

من هو جيم راتكليف أغنى رجل بريطاني؟

2- الصعب أولاً

على عكس النصائح التي تدعو الموظفين دائماً إلى إنجاز المهام والأجزاء السهلة من العمل أولاً يتميز الجانب المهني في شهر رمضان باختلاف عن باقي أشهر العالم وذلك لأن الأفضل دائماً بالنسبة للطلبة أو الموظفين هو البدء بالجانب الأصعب أولاً ثم الأجزاء الأقل صعوبة بعد ذلك .
فكما ذكرنا من قبل القدرات الذهنية والنشاط العقلي والذهني أثناء الصيام يكونان في مستويات جيدة خلال الصباح وهذا ما يجعل الانتهاء من المهام الدراسة أو العملية الصعبة أولاً أفضل وأسرع .

3- تجنب التعريض للتشويش

خلال شهر رمضان لن تذهب لاحتساء كوب من القهوة أو تدخين لفافة من التبغ أو تناول الطعام قبل العمل والحقيقة هذا الأمر يمنحك ميزة هامة وهو سرعة إنجاز العمل والانتهاء منه في أقرب وقت ممكن .

لذلك ابدأ بالعمل فور الدخول إلى مقر الشركة وابتعد عن هاتفك الذكي وتصفح المواقع المختلفة عبر شبكة الإنترنت من خلال حاسوب مكتبك ولا تندمج في الأحاديث الصباحية الجانبية مع الزملاء .

4-الراحة مطلوبة

أثناء الصيام يجب عليك الانتباه جيداً إلى مستويات الطاقة الجسمانية والعقلية التي تتمتع بها لذلك لا تستنزف طاقاتك في أداء المهام المتلاحقة واحدة تلو الأخرى بل خصص 10 دقائق فقط من الراحل بعد كل ساعة عمل لتقوم بالمشي قليلاً حول مكتب أو الذهاب لغسل وجهك لمزيد من الانتعاش .

5- السر في السحور

هي الوجبة التي تحدد الكثير من الأمور المتعلقة بك خلال اليوم التالي أثناء الصيام فنشاطك البدني وقدراتك الذهنية والعقلية تتوقف على ما تحتويه تلك الوجبة من أطعمة وعناصر غذائية وسوائل .

ولهذا يجب أن تحرص على تناول مجموعة متوازنة وصحية من العناصر الغذائية مثل الخضراوات والفواكه التي تحتوي على الكثير من المياه بالإضافة إلى منتجات الألبان مثل اللبن والزبادي والجبن الغير مملح  وبالتأكيد تواجد البروتينات والألياف الممثلة في البيض والفول على الترتيب والكثير من المياه وفق الحاجة  أمر لا بد منه .

والحقيقة أن وجبة السحور الصحية المتوازنة له دور بارز في مد جسدك وعقلك بأكبر قدر ممكن من الترطيب والانتعاش خلال ساعات الصيام أثناء العمل لذلك إهمالها تناولها أو الحرص على فائدة العناصر التي تتضمنها سوف يؤثر بشكل مباشر على طاقتك الإنتاجية في اليوم التالي .

كيف أصبح بيل جيتس أكثر الأشخاص الذين تسربوا من جامعة هارفارد نجاحًا؟

6- بعد الإفطار

تعد الفترة التي تمتد ما بين صلاة المغرب إلى صلاة الفجر فترة حساسة للغاية يجب أن تبتعد فيها قدر الإمكان عن تناول الحلوى المليئة بالسكر أو الأطعمة المقلية والوجبات الخفيفة واستبدال تلك الأطعمة بالفواكه والخضروات والدهون الصحية التي تتواجد في المكسرات النيئة ولحوم الأسماك والأفوكادو بجانب الألياف والبروتينات 

- المصدر

 

 


 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق