×

تعرف على القيمة الغذائية لمشروبات رمضان

القيمة الغذائية لمشروبات رمضان

الكركدية

التمر الهندي

الجلاب

العرقسوس

قمر الدين

الخروب

مع حلول شهر رمضان تعود وتبرز العصائر والمشروبات الخاصة بهذا الشهر. 

ورغم أنها متواجدة طوال العام ولكن الغالبية لا تعتمدها إلا خلال شهر الصوم. الأمر ورغم أنه يرتبط بالعادة وبخصوصية شهر رمضان وما يرتبط به من أطعمة ومشروبات إلا أنه أيضاً يرتبط وبشكل مباشر بالقيمة الغذائية لهذه المشروبات.

في موضوعنا هذا سنتحدث عن القيمة الغذائية لعصائر ومشروبات رمضان الاكثر شيوعاً. 

حتى لا يزيد وزنك إليك عدد السعرات الحرارية لكل ما تحبه خلال شهر رمضان

الكركدية 

الكركدية من المشروبات المنعشة جداً خلال شهر رمضان. وفي الواقع المشروب هذا عرف في الطب التقليدي من القدم وذلك لان فوائدها عديدة جداً لانه يحتوي على مضادات الأكسدة القوية.    

كل ١٠٠ غرام من الكركدية يحتوي على: 
 ٤٩ سعرة حرارية.
 ١٢ ملغ من فيتامين سي. 
٩٦٠ ملغ من البروتين. 
 ١،٤٨ ملغ من الحديد. 

كما يحتوي على نسب مرتفعة من حمض الاسكوربيك والألياف بالإضافة الى الفسفور والكالسيوم أما الكاروتين واليثامين والنياسين من مضادات الاكسدة وأقواها في محاربة الامراض المزمنة وحماية خلايا الجسم.
من فوائده بالإضافة الى كونه يساعد الجسم على محاربة الامراض انه يملك مواد تساعد على تعويض السوائل المفقودة وبالتالي تمنع الإصابة بالجفاف. يساعد على خفض ضغط الدم لذلك الذي يعانون أصلاً من ضغط دم منخفض عليهم عدم تناوله. 

التمر الهندي 

التمر الهندي هو أسرع طريقة لإستعادة الطاقة وذلك لانه يحتوي على مواد سكرية كما انه يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية. 

كل ١٠٠ غرام من التمر الهندي تحتوي على : 
٢٣٩ سعرة حرارية. 
٠،٣ غرام من الدهون المشبعة. 
٢٨ ملغ من الصوديوم. 
٦٢٨ ملغ من البوتاسيوم. 
٦٣ غرام من الكربوهيدرات. 
٥ غرام من الالياف.
٥٧ غرام من السكر.

المشروب هذا يساعد على التخلص من الإمساك كما أنه يحسن عملية الهضم وذلك بسبب البوتاسيوم وحمض الترتار وحمض الماليك. كما يساعد على إستقرار نسبة السكر في الدم ورغم انه يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية والسكر إلا انه يساعد على خسارة الوزن وذلك لان نسبة الدهون فيه هي صفر. 

الجلاب 

 

الجلاب يتكون من التمر والعنب والسكر وهو أيضاً مصدر سريع للطاقة لكونه يحتوي على كمية كبيرة من السكر. هو بشكل عام مفيد ولكن كمية السكر التي تضاف اليه تجعله يفقد قيمته الغذائية فكوب واحد منه يساوي ٢٠٨ سعرة حرارية. 

رغم انه لا يوجد أرقام دقيقة حول القيمة الغذائية له لكون آلية التحضير تختلف وبالتالي كمية السكر المضافة تختلف ولكن يمكن الحديث بشكل عام عن هذه القيمة لناحية الارقام. 

كوب واحد من الجلاب يحتوي على: 

٧٢٠ سعرة حرارية. 
١٣٦ غرام من السكر. 
صفر بروتين. 
٨٠ غرام صوديوم. 
٢ غرام دهون مشبعة. 
١٦٠ غرام كربوهيدرات. 
صفر بوتاسيوم/ فيتامين سي/ حديد/ كالسيوم. 

من فوائده انه يرطب الجسم ويزوده بالطاقة بشكل سريع كما انه يحميه من الجفاف. كما انه يعزز أداء ونشاط الدورة الدموية كما انه يفيد في معالجة إضطرابات الجهاز الهضمي. 

كيف تجعل إفطارك صحيا في رمضان؟ إليك هذه الخطوات

العرقسوس 

العرقسوس ينشط الإستروجين، كما أنه مضاد للالتهابات وعلى رأسها الروماتيزم ومضاد للجراثيم ويساعد في علاج القرحة وحماية الشرايين. يساهم في زيادة الخصوبة عند النساء، ويستخدم لعلاج سرطان البروستات واضطرابات الجلد كالإكزيما. رغم أن البعض يقول انه مثالي لخسارة الوزن ولكن لا توجد معلومات حاسمة حول ذلك 

كل ١٠٠ غرام من العرقسوس تحتوي على : 

 ٣٢٧ سعرة حرارية
 ١ غرام من الدهون المشيعة. 
 ٧٨ غرام من الكربوهيدرات.  

ولكن يجب التعامل مع العرقسوس بحذر لانه يمكنه أن يرفع ضغط الدم كما يؤدي الى انخفاض مستويات البوتاسيوم بالإضافة الى الصداع لكونه يحبس الماء والصوديوم في الجسم. 

قمر الدين 

قمر الدين من الناحية النظرية هو من المشمش ولكن الية تحضيره في حال لم تكن منزلية تعني إضافة الكثير من المواد التي تفقده قيمته الغذائية.

بشكل عام القيمة الغدائية لكل ١٠٠ غرام من المشمش هي: 

٤٨ سعرة حرارية. 
٠،٤ غرام من الدهون 
١ ملغ من الصوديوم. 
٢٥٩ ملغ من البوتاسيوم.
١١ غرام من الكربوهيدرات. 
٢ غرام من الالياف. 
٩ غرام من السكر. 
١،٤ غرام من البروتين. 

كما يحتوي على نسب عالية من فيتامين الف وسي بالإضافة الى الكالسيوم والحديد وفيتامين بي ٦ والمغنيسوم. ولكن وبما ان الغالبية لا تشرب «شراب المشمس» من دون سكر فان عدد السعرات الحرارية في كوب واحد من مشروب قمر الدين يمكنه أن يصل وبسهولة الى ٢١٠ سعرة حرارية. 

كيف تتجنب العصبية و التوتر في رمضان إذا كنت مدخنا؟

الخروب 

الخروب مشروب منعش ومفيد للغاية في رمضان. يساعد على تقوية جهاز المناعة وذلك لانه يحتوي على الكثير من مضادات الاكسدة.

كل ١٠٠ غرام من الخروب تحتوي على : 
٢٢٢ سعرة حرارية. 
٠،٧ غرام من الدهون. 
٣٥ ملغ من الصوديوم. 
٨٩ غرام من الكربوهيدرات. 
٤٠ غرام من الالياف. 
٤٩ غرام من السكر. 
٤،٦ غرام من البروتينات. 

كما انه يحتوي على نسب عالية جداً من الكالسيوم والحديد والمغنسيوم وفيتامين بي ٦. بالإضافة الى ذلك الخروب يساعد على شفاء قرحة المعدة لانه يحتوي على مادة صمغية وهذه المادة أيضاً تؤثر وبشكل إيجابي على صحة الرئتين. 
الخروب مدر للبول كما انه وكما يحتوي على الكثير من المواد المفيدة الا انه ايضاً يحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية ومن السكر لذلك الإعتدال في شربه ضروري جداً. 

تدخين الشيشة في رمضان يرفع احتمالات تجلط الدم

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق