You are here

×

هذا هو النظام الغذائي الأفضل للمسلم خلال الحج

نظام غذائي صحي للحجاج

الإكثار من السوائل

الأطعمة الغنية بالبروتينات

أطعمة تزودك بالطاقة

الأطعمة الغنية بالألياف

تجنب الأطعمة التي تتسبب بالغازات

مرضى السكري

مرضى الكولسترول

المصابون بالتهاب جدار المعدة والقرحة

المصابون بحصوات المرارة

مرضى الكلى

مرضى القلب

النظام المغذي الذي يوفر الطاقة هو أكثر ما يحتاج اليه المسلم خلال أداء فريضة الحج.

فهذه الرحلة الروحانية تتطلب بذل المجهود البدني وبالتالي يلعب النظام الغذائي دوره المحوري خصوصاً ومع تبدل مواعيد النوم ومواعيد الوجبات. 

النظام الغذائي يجب أن يكون من النوع المتكامل الذي يوفر البروتينات والسعرات الحرارية والكربوهيدرات والمعادن والسوائل والفيتامينات. 

إذا كنت من دائمي النسيان.. إذا أنت في نعمة وليس نقمة!

 

الإكثار من السوائل

يفقد الجسم الكثير من الماء خلال أداء مناسك الحج لذلك من الأهمية بمكان تعويض ما يفقده الجسم.

يجب الإكثار من شرب الماء و العصائر الطبيعية أو الفواكه الغنية بالماء. إبتعد عن المشروبات الغازية فهي لا تروي ولا تعوض الماء الذي يفقده الجسم بل على العكس تساهم بالإصابة بالجفاف.  

الإصابة بالجفاف من المشاكل الاكثر شيوعاً خلال أداء فريضة الحج، لذلك إن كان هدفك المحافظة على نشاطك وعدم الإصابة  بالصداع والشعور بالتوتر والغضب والإنهاك عليك الإكثار من شرب الماء. 

 

الأطعمة الغنية بالبروتينات

بشكل عام يحتاج الحاج الى ١٠٠ غرام من البروتينات يومياً.

الأطعمة الغنية بالبروتين هي الأسماك، الدجاج، الحليب، الزبادي والأجبان، البيض، الحبوب، اللحوم الحمراء. زبدة الفول السوداني، المكسرات والكينوا. 

أعراض نقص فيتامين B12 في الجسم

 

أطعمة تزودك بالطاقة 

أكثر ما يحتاج اليه الحاج هو أطعمة تزوده بالطاقة ولا ترفع منسوب السكر بشكل مفاجئ.

لذلك يجب الحرص على تناول هذه الأطعمة قدر المستطاع وهي الكينوا، التونا، الحبوب، البيض، الحبوب الكاملة، الشاي الأخضر، اللبن، البرتقال، المكسرات، السلمون، بذور اليقطين، التفاح، الموز، السبانخ، التوت الازرق، الشوكولاتة الداكنة، اللحوم الحمراء الخالية من الدسم، والماء.. الكثير من الماء. 

 

الأطعمة الغنية بالألياف

مشكلة شائعة بين الحجاج هي الإصابة بالإمساك، ما يؤدي الى الاصابة بالغازات وبالتالي الإفساد المتكرر للوضوء.

لذلك يجب الحرص على تناول الكثير من الاطعمة الغنية بالالياف وهي الجزر ، توت العليق، الشوفان، الفلفل الأحمر، البرغل، الأرز الأسمر، الخرشوف، البازيلاء الخضراء، التوت الأسود، الإجاص، الأفوكادو، التين، التمر، البطاطاس الحلوة، التفاح، اللوز، الليمون، وخبز الحبوب الكاملة .

احذروا تناول التمور قبل غسلها

 

تجنب الأطعمة التي تتسبب بالغازات

 

بطبيعة الحال اللائحة هذه قد لا تنطبق على الجميع، فبعض الاشخاص مثلاً يصابون بالغازات عند تناول العدس بينما فئة أخرى لا تتأثر.

ولكن بشكل عام هذه الأطعمة تتسبب بالغازات ويفضل تجنبها وهي الحبوب، العدس، الهليون، البروكلي، الملفوف، الحليب ومنتجاته، البازيلاء، البطيخ، البصل الأخضر، التوت الأسود، الخرشوف، المانغو والخوخ وأي اطعمة تحتوي على المحليات الإصطناعية. 

 

الحجاج الذين يعانون من مشاكل صحية 

مرضى السكري: على مرضى السكري الحرص على تناول ما يكفي من السوائل أكثر من غيرهم لأنهم الاكثر عرضة للإصابة بضربات الشمس و إنخفاض مستوى السكر في الدم. 

وبما أن الإلتزام بمواعيد الوجبات صعب خلال الحج فعليك وضع جدولك الجديد الذي ستلتزم به قدر المستطاع خلال أداء فريضة الحج.

بطبيعة الحال كل مريض يملك نظامه الغذائي ولكن في حال لم يكن كل ما تتناوله متوفر فعليك أن تعتمد على نظام يشمل الكربوهيدات كالخبز الأسمر والخضروات الغنية بالالياف.

الفواكه والعصائر لا يجب أن تزيد عن ٤ حصص يومياً ويجب أن تكون بكميات مقبولة.

مثلاً الحصة الواحدة من الفواكه تكون برتقالة ونصف كوب من العصير. يجب الابتعاد كلياً عن السكريات البسيطة كالحلويات وإستبدالها بالتمر كذلك الحال بالنسبة للأطعمة المشبعة بالدهون. 

أطعمة تحارب التعب وتزيد الطاقة

 

مرضى الكولسترول: بطبيعة الحال الأطعمة المقلية والمشبعة بالدهون ممنوعة كلياً.

يجب الإعتماد على الأسماك أو الدجاج من دون جلد ويفضل الإستغناء عن اللحوم الحمراء خلال فترة الحج. فيما يتعلق بوجبات الفطور يجب التركيز على تلك الأجبان الخالية من الدسم وإدخال الفواكه والخضروات مع كل وجبة مع الخبز الأسمر. 

 

المصابون بالتهاب جدار المعدة والقرحة: الاطعمة الحارة هي أصلاً خارج نظامكم الغذائي لذلك إستفسروا عن نوعية البهارات المستخدمة في الاطعمة قبل تناولها.

يفضل لهذه الفئة الاكثار من حساء الخضروات والجبن الابيض قليل الاملاح.

البابونج سيكون صديقكم المفضل الجديد خلال فترة الحج. يفضل أن يكون عدد الوجبات ٥ بحيث يتم تناول كميات قليلة من الطعام خلالها.

الأطعمة التي تهيج غشاء المعدة هي الحارة، الدسمة، البصل، الثوم والبقوليات. 

 

المصابون بحصوات المرارة: يحب الابتعاد كلياً عن اللحوم الدسمة والأطعمة المقلية، البيض، القهوة والشاي والشوكولاته وبعض البقوليات كالبازيلاء.

 النظام الغذائي الامثل يجب ان يتضمن منتجات الحليب الخالية من الدهون، اللحوم البيضاء المسلوقة او المشوية، الارز والمعكرونة والفواكه. 

 

مرضى الكلى:على مريض الكلى الالتزام بالنظام الغذائي الذي حدد له طبيبه وفق مرضه.

 كما يجب التقليل من الملح و البروتين  بشكل عام و من الفسفور الموجود في  الحليب و اللحوم، زيت سمك السردين ، سمك السلمون ، صفار البيض ، البقوليات ، المكسرات . كما يجب التقليل من نسبة إستهلاك البوتاسيوم الموجود في  البرتقال ،الموز،البطاطس،الطماطم ،القرع. 

يحتاج مرضى الكلى الى أكثر من ٣ ليترات من السوائل يومياً كما يجب الابتعاد كلياً عن الاطعمة الغنية بالملح. 

 

مرضى القلب: الإلتزام بالنظام الغذائي الخاص بكل شخص والذي يناسب حالته المرضيةمن الأساسيات.

ولكن بشكل عام يفضل الإبتعاد عن الأطعمة الدسمة والفواكه المجففة والحلويات العربية، مقابل الإكثار من الحساء القائم على الخضروات المسلوقة بالاضافة الى اللحوم البيضاء المسلوقة او المشوية.

وبطبيعة الحال يجب الحرص على تناول الخضروات والفواكه مسلوقة كانت أم نيئة. 

 

أطعمة شهية تنشط الذاكرة بطريقة طبيعية

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق