هل ينقرض الرجال؟.. كروموسوم «Y» يُحدد

هل ينقرض الرجال؟.. كروموسوم «Y» يُحدد

icon

تبدو جُملة «انقراض الرجال» صعبة وقد يظنها البعض مستحيلة، ولكن هذا ما حذرت منه دراسة حديثة عن اختفاء ما يسمى «الكروموسوم الذكري» في المستقبل، ما قد ينتج عنه انقراض الرجال، وذلك وفق ما نشرته مجلة «Proceedings of the National Academy of Sciences».

واكتشف العلماء القائمين على الدراسة، اختفاء الكروموسوم Y من الفئران الشوكية اليابانية المُهددة بالانقراض، وهو ما يرجح إمكانية اختفائه عند الرجال.

ويُحدد العلماء الجنس في جميع الثدييات، بناء على كروموسومات «Y» و«X»، ويكون الجنين ذكرًا إذا ورث كروموسوم «Y» و«X» معًا، وأنثى إذا ورث اثنين من كروموسوم «X».

ويحتوي كروموسوم «Y» على جين «SRY» الذي يعمل على تشغيل الجينات الذكورية والكروموسومات الأخرى، ويحفز نمو الخصيتين لدى الرجال.

وأكدت العالمة كورويوا إحدى القائمات على الدراسة، أن كروموسوم «Y» الذكوري، يتقلص في العديد من الثدييات على مدار عشرات الملايين من السنين، وتُرجح أن يختفي في النهاية.

اقرأ أيضا : تدخين الرجال يساهم في تدمير كروموسوم الذكورة

وقالت العالمة: «فأر جزيرة أوشيما في اليابان يفتقر الآن إلى كروموسوم «Y»، وأصبح الذكور والإناث يمتلكون كروموسوم «X» فقط، وبالتالي في طريقه للانقراض، وأي مجموعة سكانية تفتقد الكروموسوم الذكوري تختفي في النهاية».

ووصل علماء الدراسة إلى أن الفئران الشوكية لم تنقرض حتى الآن، بفعل وجود نسختين من كروموسوم يدعى «3» ويتكرر في عدد من خلاياهم، ويمكن أن يتحول الكروموسوم الجديد إلى الخصائص الجنسية الذكورية، وينتج عن ذلك استمرار الفصيلة وعدم انقراضها.

10 ملايين سنة تحدد مصير الرجال

ومن جهة أخرى، كشفت العالمة في جامعة لا تروب الأسترالية «جيني جريفز» عن توقعها بأن يتوقف كروموسوم «Y» عن الوجود في غضون 10 ملايين سنة.

وأضافت: «عندما يفتقر جميع البشر إلى كروموسوم Y قد ينقرضون، أو يكون هناك تطور جيني جديد للجنس ويُخلق كروموسومات جنسية جديدة».

x
اكتب الكلمات الرئيسية في البحث