فيديو| مدرب سباقات وعداء.. هكذا بدأت إمبراطورية Nike للأحذية الرياضية

 

تَأسَّستْ نايك في عام 1964 مِن قِبَلِ فيل نايت عَدّاءٍ للمسافاتِ المتوسطة من بورتلاند الذي تدرّب تحتَ قيادةِ مدربِ سباقاتِ المضمارِ والميدان بيل باورمان.


ولد بيل باورمان، عام 1911، في بورتلاند، أكبر مدن ولاية أوريغون الأمريكية، وبرع خلال مراحل حياته في ممارسة الأنشطة الرياضية، ليكتسب شهرة كبيرة في كرة القدم وكمدرب للعدو والقفز.


وكان "باورمان" مدرباً رياضياً لـ"نايك" أثناء الجامعة وخلال تلك الفترة نشأت بين الثنائي صداقة قوية دفعتهما للتعاون معاً لإنهاء أزمة الرياضيين مع الأحذية الثقيلة؛ لتشكل منتجاته المبتكرة ميلاد جيل جديد من الأحذية الرياضية عرفت فيما بعد بأحذية نايكي.


وأصيب "باورمان" بحالة من الإحباط الشديد عقب رفض العديد من شركات صناعة الأحذية الرياضية فكرته، مما دفعه لتفكيك أحد الأحذية الرياضية واستبدال بعض مكوناته وإعادة تجميعه بشكل مختلف.معلناً عن ميلاد جيل جديد من الأحذية.

 

ومع مرور الوقت تحولت شركة نايك، لعملاق صناعة الملابس الرياضية على مستوى العالم وتتنافس بشراسة مع "أديداس" في الحصول على رعاية كبرى الأندية مثل "مانشستر يونايتد" و"تشيلسي" في إنجلترا و"ريال مدريد" و"برشلونة" في إسبانيا و"يوفنتوس" و"إيه سي ميلان" في إيطاليا، وحتى أشهر رياضي ولاعبي العالم على رأسهم "ليونيل ميسي" و"كريستيانو رونالدو".

x
اكتب الكلمات الرئيسية في البحث