You are here

×

كيفية كتابة السيرة الذاتية.. أسرار تميزك عن غيرك

كيفية كتابة السيرة الذاتية.. أسرار بسيطة تميزك عن غيرك

كيفية كتابة السيرة الذاتية.. أسرار بسيطة تميزك عن غيرك

أهم عناصر كيفية كتابة السيرة الذاتية

أهم عناصر كيفية كتابة السيرة الذاتية

 كتابة السيرة الذاتية باحتراف

كتابة السيرة الذاتية باحتراف

نصائح عند كتابة السيرة الذاتية

نصائح عند كتابة السيرة الذاتية

أول خطوات التقديم على العمل

أول خطوات التقديم على العمل

 أخطاء عند كتابة السيرة الذاتية الاحترافية

أخطاء عند كتابة السيرة الذاتية الاحترافية

كيفية كتابة السيرة الذاتية.. أسرار بسيطة تميزك عن غيرك
أهم عناصر كيفية كتابة السيرة الذاتية
 كتابة السيرة الذاتية باحتراف
نصائح عند كتابة السيرة الذاتية
أول خطوات التقديم على العمل
 أخطاء عند كتابة السيرة الذاتية الاحترافية

نحن في زمن التنافس فيه على الوظائف كبير جدا، قد يتقدم لوظيفة واحدة مئات الأشخاص، ويعتمد سبب القبول والرفض المبدئي على مستند السيرة الذاتية، ولذلك أول ما يهم الشخص بعد تخرجه في الجامعة هو كيفية كتابة السيرة الذاتية، لأنها أولى خطوات البحث عن عمل.

وتعتبَر السيرة الذاتيّة الـ CV اختصارًا للكلمة اللاتينية (Curriculum Vitae)، وهي وسيلة تسويقيّة للفرد أمام مُديري التوظيف، يَعرِض الشخص فيها معلوماته الشخصيّة، ومُؤهّلاته، وخبراته، وإنجازاته لمُدير التوظيف، لتُعطي انطباعاً عن شخصيّة الفرد الباحث عن العمل.

 لذلك يُفضَّل أن تجهز السيرة الذاتية بدقة عالية، لتزيد من فرصتك للحصول على مقابلة العمل أكثر من غيرك، ويمكن استعمال  السيرة الذاتية لأغراض أخرى غير العمل، مثل المنح الدراسية بالخارج، أو عند انتقالك من مكان عمل إلى آخر.

وسنتعرف في هذا المقال على طريقة كتابة السيرة الذانية بسهولة واحترافية مع التعرف على أهم الأخطاء التي يجب تجنبها عند كتابة سيرتك الذاتية.

 

أهم عناصر كتابة السيرة الذاتية؟ 

البيانات الشخصية: هو الجزء العلوي من السيرة الذاتية، ويكتب فيه الاسم وتاريخ الميلاد ومكان الإقامة ووسائل الاتصال بك، كرقم الهاتف والبريد الإلكتروني وحسابك على (LinkedIn) إن وجد. 

التعليم والمؤهلات: يكتب في هذا الجزء مؤهلك الدراسي الذي حصلت عليه ومجال تخصصك وتاريخ الحصول عليها، وترتب المؤهلات والدورات بداية من الأحدث يليها الأقدم. 

خبرات العمل: عليك أن تبدع في وصفك لنفسك أثناء تأدية عملك السابق، ضع كل خبراتك السابقة حتى لو لم يكن نفس تخصص عملك الذي ستقدم عليه، مع كتابة تاريخ بداية ونهاية كل عمل، وأعمالك التطوعية أو الأنشطة الطلابية التي قمت بها في الجامعة، ويحبذ وصف ماذا كان دورك؟ وماذا قدمت لهذا المكان؟ بشكل مختصر ومبتكر في عدة نقاط.

الاهتمامات والمهارات: حاول الربط بين اهتماماتك ومهاراتك التي تفيد مجال العمل الذي تود الالتحاق به، ولا يفضل وضع العادات السلبية التي تمارسها، كمشاهدة التلفاز كثيرا وتضييع الوقت بغير فائدة، اهتم بإبراز نقاط قوتك في سيرتك الذاتية.

التوصيات: إذا كان يربطك علاقة مع شخص يعمل بداخل المؤسسة أو المكان الذي تريد أن تلحق به، خذ إذنًا منه بوضع اسمه في خانة التوصيات، هذا يدعم موقفك عند صاحب العمل.

 

نصائح عند كتابة السيرة الذاتية الاحترافية

تكمن كيفية كتابة السيرة الذاتية الاحترافية في أنها مختصرة وموجزة ومنظمة وهادفة وبسيطة.

رأس السيرة الذاتية هو التعريف بمعلوماتك الشخصية ومعلومات التواصل كاملة.

كتابة هدفك الوظيفي واسم الوظيفة التي تبحث عنها أو ترغب بالتقدم إليها.

الترتيب لعناصر السيرة الذاتية الاحترافية.

اختيار خط واضح ومقروء.

اختيار ألوان مناسبة.

استخدام صورة ذات مظهر احترافي.

بعض الأماكن تطلب صورة شخصية في السيرة الذاتية، ولكن الأغلب لا يفضل هذا.

• لا تكتب شيئا عن حالتك الاجتماعية (متزوج أو أعزب)، إلا إذا طلب منك ذلك في بعض المؤسسات.

 لا تضف آراءك السياسية أو الدينية أو الجنسية (بعض الأماكن تشترط معرفة الجنسية).

• ابتعد عن الجمل المعتادة التقليدية التي يكتبها الناس دائما مثل: "أستطيع العمل تحت ضغط"، "أنا صادق في أقوالي" وغيرها، حاول أن تبتكر في كتابة السيرة الذاتية الاحترافية.

كن صادقا عند كتابة السيرة الذاتية الاحترافية، ولا تكتب شيئا عن أمراضك التي تعيقك عن القيام بالأعمال.

لا تذكر أسباب تركك للعمل السابق.

لا تحش سيرتك الذاتية برسومات لافتة للانتباه.

 

 أخطاء عند كتابة السيرة الذاتية

استخدام كلمات بها تقليل من غيرك: حاول أن تعبر عن نفسك بطريقة تتسم بالثقة والهدوء، فمثلا لا تدعي بأنك أفضل مندوب مبيعات في هذا الجانب وغير ذلك.

كتابة سيرة ذاتية ذاتية طويلة جدًا: مديرو التوظيف يحتاجون إلى حوالي 6-10 ثوان ليقرروا ما إذا كانوا سيستمرون في قراءة سيرتك الذاتية أم لا، لذلك حاول تبسيطها قدر الإمكان، أي لا تزيد على صفحة ونصف إلى صفحتين.

• تصميم وألوان مزعجة: السيرة الذاتية المبهرجة بالألوان والتصميم عادةً تزعج القارئ فيتخطاها ولا يكملها، اجعلها بسيطة قدر الإمكان ومريحة للعين.

التجمل والكذب: النزاهة في كتابة السيرة الذاتية الاحترافية هي قيمة كبيرة يبحث عنها كل مدير.

الأخطاء الإملائية: احذر وجود أخطاء كتابية في سيرتك الذاتية، هذا يقلل منها وقد ترفض لهذا السبب، يوجد العديد من التطبيقات التي تصحح وتعدل الأخطاء الكتابية في السيرة الذاتية قبل تقديمها، أو استعن بأحد المتقنين والملمين باللغة وقواعدها لينقحها.

وضع صورة غير ملائمة: ضع صورة قريبة من شكلك الحالي، وليست من 5 سنوات ماضية إذ تبدو شخصًا مختلفًا، ولا تضع صورة غير رسمية.

مقدمة غير مهنية عند إرسال السيرة الذاتية: إرسال السيرة الذاتية بدون موضوع بريد إلكتروني أو بدون هيئة بريد إلكتروني أو بدون خطاب تغطية، عادة ما يكون هذا خطأ بسيطًا، ولكن له تأثير كبير في عملية التوظيف الشاملة.

وضع بريد إلكتروني غير ملائم : إن استخدام عنوان بريد إلكتروني مزعج يقلل من شأنك، بل قد يكون أكبر أسباب رفضه، مثل: [email protected] أو [email protected] أو [email protected].com، عليك إنشاء بريد إلكتروني مناسب ومهني يحتوي على اسمك الأول واسم عائلتك.

الظهور بثقة مفرطة: حتى لو كنت الشخص المثالي للقيام بدور ما، فمن المهم أن تتسم بالتواضع في سيرتك الذاتية، ولا يعني أن تقلل من ذاتك، ولكن كن بين ذلك وذاك.

 

كيفية كتابة أنواع السير الذاتية

•السيرة الذاتيّة الورقية: هي السيرة الذاتية المكتوبة باليد أو المطبوعة على ورقة عادية، وعادة ما يتم تسليمها باليد شخصيا إلى الجهة التي تتقدم إليها صاحب السيرة، هذه هي الطريقة القديمة والتقليدية قبل وجود السيرة الذاتية الإلكترونية والسيرة الذاتية المصورة. 

• السيرة الذاتيّة الإلكترونيّة: وهي السيرة التي تنفذ بمواقع إنشاء السير الذاتية التي انتشرث كثيرا في الآونة الأخيرة لتسهيل إنشاء السيرة الذاتية الاحترافية، وما يميزها هو سهولة إرسالها عبر البريد الإلكتروني، وتقوم الآن بعض الشركات والمؤسسات بوضع نماذج جاهزة على مواقعها الإلكترونية، وفقط يطلب منك ملؤها.

• السيرة الذاتيّة المُصوّرة: هو نوع جديد من السير الذاتية يقوم الفرد بتصوير فيديو يقدّم فيه نفسه، ويَعرِض إنجازاته وخبراته بشكل مختصر في دقيقة أو دقيقتين وإرسالها عبر البريد الإلكتروني، ولا ينصح بهذا النوع إلا في حالة طلب منك ذلك.

 

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية.. كيف تبرز نقاط قوتك؟

 

مواقع كتابة السيرة الذاتية

• موقع Canva.

• موقع Easely.ly.

• موقع VisualCV.

• موقع doyoubuzz.

• موقع CVMaker.

• موقع ResumeBaking.

• موقع Iqresume.

 

الطريقة المثلى لكتابة السيرة الذاتية للمديرين وأصحاب المناصب العليا

 

المصادر:

1، 2، 3

التعليقات

أضف تعليق