You are here

×

منهجية «الأجايل»: كيف يمكن للمدير المالي تبني مفهوم الرشاقة لضمان نجاح المؤسسة؟

أن يكون صاحب قصة

أن يكون صاحب قصة

المدير المالي «الأجايل» : مبتكر متعاون وصاحب رؤية

المدير المالي «الأجايل» : مبتكر متعاون وصاحب رؤية

ما هي المهنجية الأجايل أو الرشيقة؟

ما هي المهنجية الأجايل أو الرشيقة؟

 القيادة من المقدمة

القيادة من المقدمة

إتقان التحول

إتقان التحول

 قيادة التحول

قيادة التحول

رواية قصة الأرقام

رواية قصة الأرقام

فهم مؤشرات الأداء الرئيسية للمنظمة

فهم مؤشرات الأداء الرئيسية للمنظمة

 قيادة الآخرين

قيادة الآخرين

تحليل الداتا

تحليل الداتا

 أن يكون إنسانياً

أن يكون إنسانياً

التفكير بشكل أوسع وأشمل

التفكير بشكل أوسع وأشمل

التفكير بشكل تقدمي

التفكير بشكل تقدمي

 تقبل التغييرات

تقبل التغييرات

أن يكون صاحب قصة
المدير المالي «الأجايل» : مبتكر متعاون وصاحب رؤية
ما هي المهنجية الأجايل أو الرشيقة؟
 القيادة من المقدمة
إتقان التحول
 قيادة التحول
رواية قصة الأرقام
فهم مؤشرات الأداء الرئيسية للمنظمة
 قيادة الآخرين
تحليل الداتا
 أن يكون إنسانياً
التفكير بشكل أوسع وأشمل
التفكير بشكل تقدمي
 تقبل التغييرات

منذ سنوات والحديث يدور عن نهاية دور المدير المالي بشكله التقليدي، حتى إن البعض وخصوصاً الشركات الناشئة لم تعد تخصص منصباً للمدير المالي بل باتت تستعين بأشخاص يملكون مهارات تمكنهم من القيام بما هو أوسع وأشمل. 

داريل كوكس، المدير المالي لشركة «فينا سولوينش» يعتبر أول من وضع تعبير «المدير المالي الأجايل» مستعيراً مفهوم «الأجايل» من «بيان تطوير البرمجيات الأجايل أو الرشيقة». 

الرجل هذا ومن منصبه تمكن خلال فترة قصيرة من تبديل الصورة الى حد ما وبالتالي لم يعد المدير المالي وفريقه ينظر إليهم كموظفين يضعون تقارير حول تاريخ الإنفاق بل باتوا الفئة التي تساعد على خلق هذا التاريخ. 

في وقتنا الراهن، وحتى قبل جائحة كورونا، كان على المدير المالي التأقلم بسرعة وتعلم مهارات جديدة كي يتمكن من أداء ما هو مطلوب منه، وحالياً المطلوب منه مزيد من المرونة والرشاقة.

مبادئ الإدارة (3): كيف تنظّم العمل داخل الشركة؟ 

ما هي المهنجية الأجايل أو الرشيقة؟

المنهجية الرشيقة أو الأجايل مستعارة من تطوير البرمجيات. المنهجية هذه تشير إلى النهج المستخدم والذي يركز علي التطوير التكراري والسريع للبرمجيات. يتم تحديد المتطلبات والحلول من خلال التعاون بين فرق العمل متعددة المهام التي تكون ذاتية التنظيم، بحيث يعزز هذا التعاون سرعة تقديم الخدمات للعملاء بالإضافة إلى زيادة الجودة والقدرة على التنبؤ وزيادة القدرة على الاستجابة السريعة للتغيير. عادة المنهجية الرشيقة مثالية في المشاريع الكبيرة أو تلك التي لا تكون متطلبات العميل فيها واضحة ومحددة منذ بداية المشروع أو في المشاريع التي تتغير متطلباتها بشكل مستمر أو تلك التي يجب إنجازها بجودة عالية خلال وقت قصير. 

المنهجية الرشيقة تقوم على ١٢ مبدأ وأربع قيم تم تضمينها في بيان منهجية التطوير الرشيق .والقيم الـ ٤ هي : 

- الأفراد والتعاملات أهم من العمليات والأدوات. 
-البرمجيات القابلة للعمل والتشغيل أهم من الوثائق الشاملة. 
التعاون مع العملاء أهم من التفاوض على العقود. 
-الاستجابة للمتغيرات أهم من اتباع الخطة. 

القيادة من المقدمة

المدير المالي الأجايل أو الرشيق يملك خصالا تمكنه من إنتاج تحليل فعال في الوقت المناسب لدفع النمو. النمو في هذه الحالة لا يتعلق بالشركة فقط بل بالفريق وهو مستوحى من مبدأ قيادة فرق عالية الأداء من خلال تمكين الأفراد ومنحهم ملكية الأهداف. المدير المالي الرشيق أو الأجايل يؤثر على القرارات الاستراتيجية للشركة التي  يعمل فيها. العثور على الفرص ومضاعفتها وتقليل المخاطر تمنح المدير المالي الرشيق ميزة تجعله يتفوق على غيره من من المديرين المالييين التقليديين. الجمع بين البيانات و«البشر» عبر المؤسسة يؤدي وبشكل دائم إلى قرارات أفضل وأسرع. 

باختصار المدير المالي الأجايل: 

-ينشئ وظيفة للتمويل تعزز وتزيد من نموذج العمل الابتكاري. 
-يعزز ويجعل رؤية المنظمة أشمل من خلال التفكير بالصورة كاملة. 
-يسهل التعاون. 
-يمارس التماهي. 

المديرون الماليون يواجهون حالياً أكبر التحديات في حياتهم المهنية، والمدير المالي الأجايل أو الرشيق يملك المؤهلات والخصال والتي تمكنه من مواجهة التحديات التي يعجز المدير المالي التقليدي عن مواجهتها. 

الابتكار في زمن كورونا.. هكذا تطور فضول وإبداع فريق العمل

إتقان التحول 

التاريخ أظهر لنا أن الشركات التي تتجاوز الأزمات هي التي تتحول وتتأقلم مع الواقع الجديد. المدير المالي الرشيق أو الأجايل يلعب دوراً محورياً في عملية التحول هذه من خلال التركيز وبشكل كلي على الإتجاهات المستقبلية للشركة. المدير التنفيدي والمدير المالي عليهما قيادة الشركة معاً في هذا التحول وليس العمل على جبهات منفصلة. 

قيادة التحول 

المدير المالي الرشيق أو الأجايل هو الذي يدرك بأن التغييرات أمر ضروري ولا مفر منه من أجل النمو. ومع التطورات في العالم الرقمي، والتكنولوجيا الحديثة والعولمة فإن دور المدير المالي لم يعد فقط القيام بردات فعل على التغييرات بل خلق التحولات وقيادتها. 

رواية قصة الأرقام 

المدير المالي ليس فقط «رجل الأرقام» فهذه الأرقام تروي قصص نجاحات وقصص فشل وغيرها من الأمور. قدرة المدير المالي على التواصل من خلال قصص «بشخصيات» عن عملهم هام للمؤسسة بشكل عام. صحيح أن المدير المالي سيعتمد وبشكل دائم على الداتا والأرقام لحسم القرارات ولكن في الوقت عينه يدرك بأن القصة خلف هذه الداتا هي الأكثر نفعاً. 

فهم مؤشرات الأداء الرئيسة للمنظمة

تعتبر أنظمة المحاسبة التي تستند إلى القواعد جزءاً أساسياً وهاماً من فهم الوضع المالي للشركة. ولكن هذه الأنظمة لا تنفع لكل المؤسسات، فهي لم تفصل وفق مبدأ مقاس واحد يناسب الجميع وبالتالي النظام الذي يلبي حاجات مؤسسة معينة قد لا يلبي احتياجات مؤسسة أخرى في مجال آخر. المدير المالي الأجايل عليه تحديد وتوضيح مؤشرات الأداء الرئيسة للشركة وذلك لتقديم تقييم دقيق للأداء التنظيمي. 

تريد تشكيل فريق مثالي: اجمع بين هذه الصفات الأربع

قيادة الآخرين 

قيادة فرق العمل هي أولوية للمدير المالي الأجايل. البداية تكون من خلال توظيف المحترفين ثم تمكينهم حتى يصلوا إلى مرحلة حسم القرارات. القائد المالي هو الذي يخلق بيئة عمل قائمة على التحدي والتعاون واحترام الآخرين كفريق وكأفراد. 

تحليل الداتا 

تحليل الداتا يؤدي الى إتخاذ قرارات أفضل، ولكن التحدي الأساسي هنا يتعلق بحجم الداتا والذي يكون أحياناً كبيرا جداً. المدير المالي الأجايل هو الذي يمكنه فرز الداتا الهامة من غير الهامة والتركيز فقط على الجزئية التي تمكنه من فهم العمليات بشكل أفضل ومشاركة تحليله مع الجهات المعنية في المؤسسة واستخدام ما توصل إليه ليكون محرك القرارات الاستراتيجية. 

المبادئ الأساسية للمدير المالي الأجايل 

أن يكون إنسانياً 

التماهي مع الآخرين هو أساس كل المبادئ الأخرى. ففي نهاية المطاف عليه أن يكون قائداً وعضواً في الفريق. هو قائد للقسم المالي وعضو فيه كما أنه عضو في فريق «المديرين» الذين يعملون من أجل مصلحة الشركة. حين يكون المدير المالي «إنساناً» فحينها هو يجسد فكرة القائد الذي هو جزء من المجموعة وليس أعلى منها. المدير المالي الأجايل هو الذي يفهم العملاء، وفرق العمل والمستثمرين ويسعى لجعلهم ناجحين. 

كيف يمكنك اكتساب شخصية مدير الدقيقة الواحدة في العمل؟

أن يكون صاحب قصة 

رواية القصص باتت جزءاً من عالم الأعمال منذ مدة طويلة جداً وذلك لأن المقاربة هذه أثبتت نجاحها الكبير. كل مؤسسة لديها قصة وكل إعلان يتمحور حول قصة وحتى كل منتج يصنع يبتكر بسبب قصة ما. القصص هي التي تحرك عالم الأعمال في عصرنا الحالي. المدير المالي الأجايل يجب أن يتعلم فن العثور على قصص وسط الأرقام التي تحيط به. المقاربة هذه لن تجعل التخطيط أسهل  فحسب بل ستمنح فرق العمل الإلهام الذي تحتاج إليه. جميع الذي يملكون موهبة رواية القصص يفهمون جمهورهم، والمدير المالي الأجايل عليه أن يكون كذلك. 

التفكير بشكل أوسع وأشمل 

المدير المالي الأجايل يضع الأهداف المالية بالحسبان، ولكن في سياق العمل بشكل عام. هناك حاجة للتركيز وبشكل دائم  على الصورة الكاملة إذ إن الأرقام لا تشكل سوى جزء قليل منها. تحديد الأهداف وفهم الموارد التي تحتاج إليها فرق العمل من أجل تحقيق الأهداف هو الأهم فالأرقام تساعد على قياس التقدم. بالتركيز على الأهداف الطويلة الأمد، فإن المدير المالي وفريق عمله سيكونون المحرك الذي يساعد الشركة على التقدم. 

التفكير بشكل تقدمي 


خلافاً للمدير المالي التقليدي فإن المدير المالي الأجايل يركز وبشكل كلي على العملاء كما أنه يفكر بشكل تقدمي. المقاربة هذه تساعد الشركة على النمو وعلى المحافظة على مركزها التنافسي. المدير المالي الأجايل يملك ما يكفي من الحشرية التي تدفعه إلى التعلم بشكل دائم وتقييم ما حدث وإعادة تقييم الأمور بعد حدوثها مع المحافظة على المرونة التي تمكنه من النظر دائماً إلى المستقبل. 

تقبل التغييرات 

هناك صراع دائم بين المديرين التنفيذين والمديرين الماليين بحكم أن الفئة الأولى تعتبر بأن الثانية تفتقر للمخيلة وتعمل كالآلة وبالتالي تكون عقبة في طريق التغييرات. سابقاً كانت الإدارة المالية هكذا، عقبة في وجه التغييرات ولكن الصورة تبدلت لأنه كما قلنا دور المدير المالي تبدل منذ سنوات طويلة وحالياً في عصرنا هذا وخلال جائحة كورونا وتيرة التبدلات زادت وبات المدير المالي جزء أساسي وهام من القرارات شرط أن يتمتع بالمرونة. 

المدير المالي الذي لا يتقبل التغييرات سيجد نفسه خارج المعادلة وذلك لأن تقبل الواقع الجديد والتأقلم معه والخروج بحلول تتناسب مع طبيعته أساسي حالياً ومستقلباً لأن صمود الشركات يعتمد على ذلك.

لماذا التركيز على أهداف الموظفين المهنية يفيد شركتك؟

المصدر: ١
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق