You are here

×

قبرص جزيرة الجمال والعراقة.. دليلك إلى جنة المتوسط

قبرص بدأت بإستقبال السياح

قبرص بدأت بإستقبال السياح

شبه جزيرة أكاماس

شبه جزيرة أكاماس

بافوس واحدة من أشهر المناطق السياحية

بافوس واحدة من أشهر المناطق السياحية

قرية أجروس بالقرب من بافوس

قرية أجروس بالقرب من بافوس

صخرة أفروديت على ساحل بافوس

صخرة أفروديت على ساحل بافوس

أيا نابا  جنة على الأرض

أيا نابا جنة على الأرض

 شاطئ بروتاراس  يعرف بإسم خليج شجرة التين

 شاطئ بروتاراس يعرف بإسم خليج شجرة التين

ليماسول ثاني أكبر مدينة في قبرص

ليماسول ثاني أكبر مدينة في قبرص

 لارنكا روح قبرص

لارنكا روح قبرص

نيقوسيا العاصمة ذات التاريخ العريق الطويل

نيقوسيا العاصمة ذات التاريخ العريق الطويل

كيرينا يعود عمرها إلى ٥٠٠٠ عام

كيرينا يعود عمرها إلى ٥٠٠٠ عام

قلعة لارنكا الاثرية

قلعة لارنكا الاثرية

الماضي والحاضر في قبرص

الماضي والحاضر في قبرص

قبرص بدأت بإستقبال السياح
شبه جزيرة أكاماس
بافوس واحدة من أشهر المناطق السياحية
قرية أجروس بالقرب من بافوس
صخرة أفروديت على ساحل بافوس
أيا نابا  جنة على الأرض
 شاطئ بروتاراس  يعرف بإسم خليج شجرة التين
ليماسول ثاني أكبر مدينة في قبرص
 لارنكا روح قبرص
نيقوسيا العاصمة ذات التاريخ العريق الطويل
كيرينا يعود عمرها إلى ٥٠٠٠ عام
قلعة لارنكا الاثرية
الماضي والحاضر في قبرص

بدأت قبرص باستقبال السياح منذ التاسع من شهر يونيو/حزيران والسبب هو أن الإجراءات السريعة والحاسمة لمواجهة الفيروس مكنتها من احتواء الجائحة. فقد صنفت من بين أفضل بلدان العالم في فحوص الإصابة بالفيروس تبعاً لعدد السكان كما أن معدل الوفيات فيها في ذروة التفشي كان منخفضاً. 

ووسط توقعات بانخفاض عدد الوافدين إلى قبرص بنسبة ٧٠٪، وما يعني ذلك من قلة اكتظاظ، فإن هناك بعض الشروط للقادمين والتي تختلف باختلاف الدولة، لذلك يجب التواصل مع الجهات المعنية لمعرفة الشروط ولمعرفة ما إن كانت الدولة التي تقيمون فيها ضمن قائمة الدول المسموح لقاطنيها بزيارة البلاد.  

وفي محاولة منها لجذب السياح، تعهدت الحكومة القبرصية بتغطية تكاليف رحلة أي شخص يصاب بفيروس كورونا أثناء قضاء عطلته على أراضيها كما أنها ستتكفل بتغطية تكاليف الإقامة والعلاج والطعام للمرضى وأسرهم، ولن يتحمل السائحون إلا ثمن تكلفة نقلهم إلى المطار ورحلة العودة إلى بلادهم.

ولكن ورغم كل الإجراءات هذه على السائح أن يلتزم بالإجراءات المعروفة وهي ارتداء الكمامة والمحافظة على التباعد الاجتماعي وتجنب الأماكن المكتظة وغسل اليدين وتعقيمهما كي يمضي إجازته بعيداً عن معاناة كورونا. 

وإن كان خياركم هو الهروب من كل ما له علاقة بكورونا والاستمتاع بإجازة مستحقة، فإليكم أفضل الأماكن التي يمكنكم زيارتها في قبرص. 

تضم 10 بنايات.. بلدة صغيرة في نيوزيلندا للبيع مقابل 11 مليون دولار«فيديو»

شبه جزيرة أكاماس 

الجزيرة التي تقع في أقصى شمال قبرص فرصة للابتعاد عن الحياة وضجيجها.وما يجعلها وجهة مثالية خلال الفترة الراهنة هو أن كثافتها السكانية قليلة كما أن عدد السياح بشكل عام قليل. يمكن الاستمتاع بالبحر والشمس أو القيام بنشاطات متنوعة ومختلفة مثل ركوب الدراجة والهايكينغ. 

الجزيرة التي حصلت على اسمها من أحد ملوك أثينا الأسطوريين هي تجسيد للأساطير اليونانية، فهناك سبحت أفروديت في مياه الخليج وسارت إلى أعلى المرتفعات وجلست بجوار كهف تضلله أشجار مورقة حيث رآها أدونيس ووقع في حبها. مشاعر ستختبرونها أنتم أيضاً لأن نظرة واحدة إلى ذلك المكان ستجعلكم تقعون في حبه.  

الحياة البرية والبحرية من عوامل الجذب فتلك المنطقة محمية طبيعية وهي موطن مجموعة متنوعة ونادرة من الحيوانات البرية والبحرية والنباتات. 

نيويورك في الصدارة.. 15 مدينة يقطنها المليارديرات حول العالم

بافوس 

بافوس واحدة من أشهر المناطق السياحية في العالم وذلك لأن عوامل الجذب فيها عديدة جداً، فهي تضم الشواطئ الخلابة، المواقع الأثرية القديمة، الفنادق الفاخرة والطعام اللذيذ.  تقع بافوس بين جبال ترودس وساحل قبرص في المنطقة الجنوبية وهي تعتبر العاصمة الثقافية لقبرص كما أنها كانت عاصمة الثقافة الأوروبية عام ٢٠١٧. 

تتميز المدينة بمناخ معتدل صيفاً وتحتوي على الكثير من كروم العنب وبساتين الزيتون والمزارع التي تغطي جبال ترودس. 

زيارة القرى في جبال ترودس تجربة لا تفوت خصوصاً قرية أجروس. القرية هذه بناها ٤٠ راهباً هربوا من آسيا الصغرى خلال التمرد بشكل متدرج، أي أن البيوت تبدو وكأنها فوق بعضها البعض. المناظر خلابة ويمكن  للزائر الاستمتاع بالمأكولات اللذيذة التي تشتهر بها القرية من سجق ومربى البرتقال وحتى المشاركة في تحضير الأطعمة والمشروبات بشكلها التقليدي. 

صخرة أفروديت على ساحل بافوس من المعالم التي يقصدها الملايين. فوفق الأسطورة فقد ولدت إلهة الحب والجمال هناك قبل أن تصل الصخرة إلى الشاطئ عن طريق الصدفة. 

ولا ننسى مقبرة الملوك القديمة التي تبعد ٢ كلم عن بافوس والتي يعود تاريخ أضرحتها للقرن الرابع قبل الميلاد والتي حفرت في صخرة صلبة.  

ومن الأماكن الخلابة أيضاً نذكر شاطئ حجر روما الذي يقع على بعد ٢٠ كلم من مدينة بافوس والذي يجمع بين التاريخ وعصرنا الحالي. فوسط الآثار الرومانية الموزعة على طول الشاطئ يمكن ممارسة الرياضات المائية والنشاطات المختلفة. 

أما موقع أجيوس جورجيوس بيجيا فيقع في قرية بيجيا التي تبعد ١١ كلم عن بافوس.هناك يمكن الاستمتاع بالطبيعة الخلابة والشواطئ الرائعة والانغماس في روعة الآثار إذ يضم الموقع ثلاث كنائس بازليكية تعود للعصور الأولى ومسبح يعود للقرن السادس ومستوطنة تعود للعصر الروماني. 

فيجي تفتح أبوابها لسياحة المليارديرات وكبار الزوار

أيا نابا 

لا يمكن زيارة قبرص من دون إلقاء نظرة على مكان يصفه كل من زاره بالجنة على الأرض. تقع أيا نابا في مقاطعة فاماغوستا وتتمتع بجمال  خلاب وهي تشتهر بشواطئها التي هي ضيف دائم على لوائح أجمل الشواطئ في العالم. 

شاطئ نيسي البالغ طوله ٣٠٠ متر يقع على بعد ٣،٥ كلم من أيا نابا وهو من الشواطئ الحاصلة على شهادة العلم الأزرق. التشكيل الصخري الموجود على جزأيه الوسطي والعربي يحميه  من الرياح وبالتالي المياه الصافية تبرز روعة كل ما يقع أسفلها. وعلى بعد مسافة قصيرة تقع جزيرة ماكرونيسوس الخلابة ومقابر ماكرونيسوس الأثرية. 

بلو لاغون من المعالم المعروف في أيا نابا فهي بحيرة شهرتها عالمية وذلك لأنها بالفعل تكاد تكون لوحة مرسومة. مياهها الزرقاء الصافية أشبه بمرآة تعكس ورعة السماء وتبرز خبايا الأعماق وأسرارها. 

 بروتاراس 

يقع شاطئ بروتاراس في بلدة باراليمني الشهيرة. الشاطئ الذي يعرف باسم خليج شجرة التين يتميز برماله الناعمة الذهبية ومياهه الصافية . أما سبب التسمية فهو يعود لوجود شجرة تين وحيدة في المكان منذ القرن السابع عشر. فوق الخليج تقع القبور الهلنستية، إلى الشمال منه كنيسة بروفيتيس إلياس المصنوعة من الحجارة الجيرية والتي يمكن من خلال مسار طبيعي يمتد في نهايتها الوصول إلى شاطئ كونوس. إلى الجنوب من الشاطئ تقع محمية كايب غريكو الطبيعة حيث المياه الصافية والغابات وأشجار الصنوبر. 


ليماسول 

ثاني أكبر مدينة في قبرص ومقصد الراغبين بإمضاء عطلتهم على الرمال الناعمة وزيارة المتاحف والمواقع الأثرية وفي الوقت عينه الإستمتاع بالحياة الليلية. المدينة تحتوي على عدد كبير من المعالم السياحية لعل أشهرها كوريون القديمة وقلعتا ليماسول وكولوسي بالإضافة إلى حديقة فاسوري. كوريون القديمة يعود تاريخها للقرن الثاني عشر قبل الميلاد وتضم مسارح ومباني تعود للعصر البيزنطي، أما قلعة ليماسول فيعود تاريخها إلى القرن العاشر وهي المكان الذي تزوج فيه الملك ريتشارد قلب الأسد.

عطلة مجانية.. بلدة إيطالية تتيح منازل فاخرة للإقامة لمدة أسبوع

لارنكا 

يتم وصف لارنكا بأنها روح قبرص فهي تتمتع بجمال يصعب وصفه. تتميز شواطئ لارنكا بالرمال الناعمة التي تضللها أشجار النخيل و وتعد بحيرة لارنكا المالحة واحدة من المعالم المميزة وهي محمية طبيعية تقع  جنوب غرب لارنكا وهي واحدة من ٤ بحيرات في المدينة . هناك يمكن مشاهدة النحام الوردي اللون بالإضافة إلى أنواع مختلفة من البط البري والطيور المائية. ولعشاق المواقع الأثرية يمكن زيارة كنيسة أجيوس لازاروس، متحف بيريديس، قناطر كاماريس، قلعة لانكا والمساجد الأثرية. 

نيقوسيا 

العاصمة ذات التاريخ العريق الطويل التي أنشئت في العصر البرونزي تضم بين حناياها ملايين القصص التي تستحق أن تروى. تنقسم المدينة إلى قسمين القسم التركي في الشمال، والقسم اليوناني في الجنوب. تحتوي نيقوسيا على عدد كبير من المتاحف لعل أشهرها متحف قبرص وومتحف دير كيكوس. أما بيوك خان  فهو مزار سياحي من الطراز الأول وهو عبارة عن مبنى يعود للعصر العثماني، كما يمكن زيارة إلى بوابة كيرينيا والتي هي جزء من سور كان يحيط بالمدينة بناه الإيطاليون في القرن السادس عشر. 

كيرينيا 

لا تكتمل الزيارة إلى قبرص من دون زيارة أقدم مدنها. كيرينا التي يعود عمرها إلى ٥٠٠٠ عام تملك كل المقومات التي تجعلها مقصد سياحي فهي تتمتع بجمال خلاب وشواطئ مميزة  كما أنها تحتوي على عدد كبير من القلاع والأثار.  ميناء كيرينيا له مكانته السياحية المميزة إذ يتميز بسواحله ومياهه الخلابة.
أما قلعة كيرينيا فيمكن الوصول إليها من خلال ممر حجري بناه البيزنطيون على أطلال قلعة رومانية لتحصين المدينة، ومن هناك يمكن رؤية  قصر سانت هيلاريون الذي يتربع فوق سلسلة جبال كيرينا .

«تنفس».. السعودية تطلق موسما سياحيا جديدا بـ10 وجهات


المصادر: ١- ٢ - ٣ 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق