You are here

×

لرواد الأعمال: تسعى إلى تحقيق نجاح كبير.. إليك الوصفة السحرية !

لرواد الأعمال: تسعى إلى تحقيق نجاح كبير.. إليك الوصفة السحرية

لرواد الأعمال: تسعى إلى تحقيق نجاح كبير.. إليك الوصفة السحرية

نادرًا ما يكون الطريق نحو النجاح مُهدًا، فهو غالبًا ما يكون مليئًا بالمشاكل والتحديات، وهو ما أكدت قصص رواد الأعمال الناجحين والمشهورين.

نادرًا ما يكون الطريق نحو النجاح مُهدًا، فهو غالبًا ما يكون مليئًا بالمشاكل والتحديات، وهو ما أكدت قصص رواد الأعمال الناجحين والمشهورين.

لرواد الأعمال: تسعى إلى تحقيق نجاح كبير.. إليك الوصفة السحرية
نادرًا ما يكون الطريق نحو النجاح مُهدًا، فهو غالبًا ما يكون مليئًا بالمشاكل والتحديات، وهو ما أكدت قصص رواد الأعمال الناجحين والمشهورين.

تمهل للحظات وفكر في علامتك التجارية أو منتجك المفضل، كيف تحولت من مجرد فكرة أو حلم إلى مشروع يحقق نجاحًا كبيرًا، ربما بدأ كفكرة مجنونة أو مشروع مُستبعد تنفيذه، ولكنك أصبحت تعتمد عليه باستمرار، أو حتى تستخدمه يوميًا.

كيف وصلت إليك هذه الفكرة؟

قبل أي شيء يجب أن تضع في اعتبارك أن أصحاب هذه الفكرة عملوا على مواجهة التحديات والتغلب على المشكلات كي يصلوا إلى هذه المنزلة. ليبقى السؤال هنا، ماذا فعل أصحاب هذه الأفكار كي يستطيعوا تحقيق نجاح تجاري؟

أغلب الظن أن القائمين على هذه المشاريع نجحوا في المزج بين الفكرة الصحيحة والتوقيت المناسب، بدعم من الأشخاص المناسبين، ووضع أموالهم في المكان الصحيح.

رائد الأعمال محمد الفاضل..صاحب أول منصّة افتراضية عالمية لدعم رواد الأعمال بالمملكة

لماذا تفشل الشركات الناشئة

في حقيقة الأمر فإن أغلب الشركات الناشئة تفشل، والشركات الناجحة أو ربما تلك الموجودة في القمة تمر بأوقات عصيبة من وقت لآخر، وهو ما حدث مع شركة جوجل ومايكروسوفت وغيرهما.

قد يكون السبب الرئيسي في فشل الشركات الناشئة أو معاناة أخرى من انتكاسات هو تقديمها خدمات ومنتجات لا يحتاج إليها أحد، ولا يريدها الجمهور المستهدف، وهو ما توصل إليه العديد من الدراسات والأبحاث المعنية بهذا الشأن.

وكذلك هناك أسباب أخرى مثل نفاد السيولة النقدية، والعجز عن تكوين فريق مناسب متعاون.

رواد الأعمال الناجحون لا يفقدون الأمل

نادرًا ما يكون الطريق نحو النجاح مُمهدًا، فهو غالبًا ما يكون مليئًا بالمشاكل والتحديات، وهو ما أكدت قصص رواد الأعمال الناجحين والمشهورين.

واجه رجال ورواد الأعمال والمشاهير العديد من التحديات الكبرى، كما أنهم قابلوا أشخاصا مُحبطين قللوا من شأنهم، ولكنهم مع ذلك لم يفقدوا الأمر. طُرد والت ديزني، مؤسس مجموعة ديزني العملاقة، من الصحيفة التي يعمل بها بعدما أخبره مديره بأنه يفتقر إلى الخيال وليس لديه أفكار جديدة.

وطرد ستيف جوبز من شركته أبل في عام 1985، لكنه سرعان ما استطاع الوقوف على قدميه مُجددًا، وأسس شركة جديدة أدمجها في النهاية مع آبل. قال جوبز في مقابلات إعلامية إن طرده من أبل حفزه على القيام بالمزيد من الأمور، وساعده على الابتكار ويعتبرها أكثر فترات الإبداع في حياته. قدّرت ثروته قبل وفاته بحوالي 10.2 مليار دولار.

رائد الأعمال محمد الفاضل..صاحب أول منصّة افتراضية عالمية لدعم رواد الأعمال بالمملكة

كذلك استطاع إيلون ماسك، المدير التنفيذي لشركة تيسلا لصناعة السيارات وسبيس إكس، النجاة من الإفلاس بعدما تعرضت شركاته لعدة إخفاقات، وفشل تجارب إطلاق نحو الفضاء. يعتبر رائد الأعمال هذه الفترة "أسوأ الفترات في حياته". ومنذ ذلك الحين استطاع عقد صفقة مع وكالة ناسا قدّرت بقيمة مليار دولار. ويبلغ صافي ثروة ماسك الآن 19.7 مليار دولار.

كذلك عانت شركة أمازون من انتكاسة بسبب (هاتف أمازون فاير)، لم تصل مبيعات الشركة إلى المستوى المطلوب، حتى بعد أن قلصت الشركة العملاقة سعر الهاتف، وهو ما يعني أن الشركات الكبرى كذلك تمر ببعض الإسقاطات والمشاكل. لاحتواء هذه الأزمة قام جيف بيزوس، المدير التنفيذي لأمازون، بإيقاف العمل على هذه الخدمة التي تبلغ قيمتها 170 مليون دولار.

اتبع هذه النصائح كي تصبح رائد أعمال ناجحا

بالإضافة إلى وضع خطة مُحكمة ومُفصلة فإنك سوف تكون في حاجة إلى القيام ببعض الأمور، والتحلي ببعض الصفات كي تصبح رائد أعمال ناجح، وفيما يلي بعض هذه النصائح:  

لا تخشَ القيام بالخطوة الأولى

إذا كانت لديك فكرة رائعة وعظيمة، فلا تخف من اغتنام الفرصة، قم ببعض الأبحاث، وقم بالعصف الذهني، ثم ضع خطط كي تحول الأحلام إلى حقيقة ملموسة. التحلي بالشجاعة والقوة للقيام بالخطوة الأولى من أكبر التحديات التي يقوم بها رواد الأعمال، فهو أمر ليس سهلا، ولكنه يستحق التعب والعناء.

لرواد الأعمال.. توقف عن إهدار المال على بناء فريق العمل

امتلك المنتج المثالي

قد يكون هذا أمر بديهي ولكن من الضروري التأكيد عليه، تحتاج إلى امتلاك المنتج المثالي، الذي يحظى بإعجاب الجمهور، ويستطيع جذب الجمهور المستهدف، فهو ما يساعدك على تحقيق مبيعات والتفوق على المنافسين، وتأسيس قاعدة من العملاء المخلصين.

لكن تذكر، لا يعني إعجابك بفكرتك أو حبك للمنتج الذي تعمل على إنتاجه أن الآخرين سوف يحبونه كذلك، لا تزال بحاجة إلى القيام بما هو أكثر من ذلك، يتضمن ذلك القيام استبيانات واستطلاعات رأي، واختبارات للتأكد من فعالية المنتج وانجذاب الآخرين له، واستمع إلى عملائك واستخدام ملاحظاتهم للاستفادة منها في تحسين المنتجات وابتكارها.

حقق النمو سريعًا

النمو هو السبيل الوحيد لجذب المستثمرين المُحتملين، تحقيق النجاح يمنحك المزيد من المال لإعادة استثماره وتطوير المنتجات والقيام بالمزيد من عمليات التصنيع وتوظيف المزيد من الأشخاص، وهو ما يجعل مؤسستك أكثر جذبًا للآخرين. أنت في حاجة إلى تحقيق النمو، وأن تفعل ذلك سريعًا، وإذا لم يحدث ذلك مبكرًا، فمن المحتمل ألا يحدث ذلك أبدًا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق