You are here

×

كيف تتعامل مع موظف مُعقد نفسياً؟

كيف تتعامل مع موظف مُعقد نفسياً؟

العمل إلى جانب أشخاص مُعتلين نفسياً من شأنه إلحاق الكثير من الضرر بك وبقدرتك على العمل

يؤثر على انتاجيتك ويمنعك عن التفكير بطريقة سليمة

الأمر له تاثير كبير على صحتك النفسية والجسدية

المرضى النفسيين الناجحين يتسمون بمجموعة من الصفات التي تميزهم عن المختلين نفسياً

هناك ربط وثيق بين المختلين عقلياً أو المعقدين نفسياً والقتلة المسلحين والساديين، ولكن في بعض الأحيان لا يكون المعقدون نفسياً مجرمين دمويين، فمن الممكن أن يصبحوا رجال أعمال ناجحين، كذلك يمكن أن يتمتعوا بسمات شخصية تساعدهم على تحقيق النجاح وتبوؤ أعلى المناصب، مثل التحدث بلباقة وسلاسة، والتواصل مع الآخرين وتكوين شبكات علاقات قوية ومتينة، ولكن في مرحلة ما تنكشف شخصيتهم الحقيقية، ويعرف الجميع كم الاعتلال النفسي الذي يعانون منه.

العمل إلى جانب أشخاص معتلين نفسياً من شأنه إلحاق الكثير من الضرر بك وبقدرتك على العمل، فهو يؤثر على إنتاجيتك ويمنعك عن التفكير بطريقة سليمة، كما أن الأمر له تأثير كبير على صحتك النفسية والجسدية، عندما تكون قريباً من هؤلاء الأشخاص تكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض النفسية والجسدية. ونشرت دراسة في عام 2010 حاولت تحديد نقاط الاختلاف بين المرضى النفسيين الذين ينتهي بهم المطاف في السجن، وأولئك الذين ينجحون في العمل.

وجدت الأبحاث أن المرضى النفسيين الناجحين يتسمون بمجموعة من الصفات التي تميزهم عن المختلين نفسياً الذين يرتكبون جرائم. فهم مواطنون ملتزمون بالقانون، وغالباً ما يتجنبون المشاكل الكبرى التي قد توقعهم في أزمات، علاوة على ذلك فهم أكثر مرونة وشديدو الذكاء.

اكتشف الباحثون أن المرضى النفسيين الناجحين يتسمون بالعديد من الصفات السلبية مثل غيرهم من الأشخاص المعقدين نفسياً، والتي من بينها الخيانة، والاستغلال، والغطرسة والغرور، والاندفاع، كما أنهم لا يشعرون بالندم لإلحاق الأضرار بغيرهم، ولا يلومون أنفسهم ولا يحاسبونها أبداً، كما أنهم شديدو القسوة. إلا أن ما يميزهم عن غيرهم من المرضى النفسيين هو أنهم ساحرون، ولديهم العديد من المهارات والقدرات التي تؤهلهم على أن يكونوا من النخبة وصفوة المجتمع.

6 خطوات فعالة للتخلص من روتين العمل

كيف تتعامل مع المرضى النفسيين في محل العمل؟

نتيجة بحث الصور عن ‪Psychologically complex employee‬‏

بغض النظر عن كونه مديرك أو زميلك في العمل أو مرؤوسك، فهناك احتمالات كثيرة بأن تعمل إلى جنب شخص مريض نفسياً. أظهرت الأبحاث أن التعامل مع هؤلاء الأشخاص يكون مرهقاً وربما يصل الأمر إلى أن يكون شديد الخطورة لدرجة أن يصيبك بأمراض جسدية أو عقلية. إلا أن هناك عدة وسائل وطرق تساعدك على التعامل مع المعقدين نفسياً الموجودين حولك في مكان عملك، وفيما يلي نستعرض بعضها:

لا تدعهم يخفينونك

في الكثير من الأحيان يحاول المعقدون نفسياً السيطرة على الأشخاص المحيطين بهم، ويهددونهم ويعملون على التأثير عليهم، لذا عليك أن تكون حازماً وتواجه التنمر الذي يمارسونه ضدك.

كن هادئاً

فقدانك لهدوئك وعجزك عن السيطرة على نفسك يساعد المعقدين نفسياً على السيطرة عليك أكثر وأكثر، وهو الأمر الذي يمنحهم المزيد من القوة، لهذا السبب خصيصاً عليك أن تتحلى بالهدوء والصبر أثناء التعامل معهم.

لا تتورط في قصصهم ولا تصدقهم

عندما يشعر المعقدون نفسياً أنهم متورطون فإنهم يلقون باللوم على الآخرين، لذا عليك ألا تصدقهم وألا تظهر التعاطف معهم أبداً. حاول ألا تكون أحد أطراف القصص التي يرونها، لأنهم غالباً سوف يستغلونك لإثبات أنهم ضحايا.

الجأ إلى التوصل الإلكتروني قدر المستطاع

وجدت دراسة نشرت عام 2016 أن المرضى النفسيين والمختلين عقلياً قادرين على التفاوض بصورة أفضل من غيرهم عندما تكون عملية التواصل وجهاً لوجه. لذا إذا كنت تعمل مع أحدهم، فمن الأفضل أن تستخدم التواصل الإلكتروني، حاول أن تتعامل معهم عبر البريد الإلكتروني أو التطبيقات الإلكترونية.

 

الأمان النفسي في مكان العمل.. في أي منطقة أنت؟

تجنب المُعقدين النفسيين قدر استطاعتك

أكدت العديد من الدراسات أن العمل إلى جانب شخص مريض نفسياً يؤثر سلباً على صحتك العقلية والبدنية. لذا من الأفضل أن تتجنب هذا الشخص قدر استطاعتك. قد يعني ذلك تبديل الإدارات أو ترك هذه الوظيفة تماماً، ولكن على المدى الطويل يساعدك العمل مع أشخاص أصحاء نفسياً إلى تحسين شكل حياتك.

وعندما تعجز عن تجنب المرضى النفسيين في مكان العمل، فمن الأفضل أن تتخذ بعض الإجراءات الاحترازية حتى تتمكن من البقاء قوياً وتحافظ على سلامتك العقلية والجسدية.

وإذا فشلت في السيطرة على نفسك في التعامل مع المعقدين نفسياً، ولم تتمكن من تجنبهم، فربما من الأفضل أن تلجأ إلى أخصائي صحة عقلية، أو مسؤول الموارد البشرية في شركتك لتخبره عن المشاكل التي تمر بها.

المصادر:

الأول

الثاني

تابع كل ما هو مميز لحظة بلحظة على و

لمشاهدة أجمل صور وفيديوهات الأناقة والمنوعات زوروا  و

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق