You are here

×

جبل عرفات.. تعرف على سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم

اكتسب جبل عرفة أهميتُه الدينيّة لدى المسلمين من فريضةِ الحجّ

حيث يُعدّ الوقوف به أهم أركان الحج حيث يقف الحجاج عنده اليوم التاسع من شهر ذي الحجة

وهو كما قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه" .

وعرفة" أو "عرفات" هو مسمى واحد مساحته 10.4كم² وهو عبارة عن سهل منبسط به جبل عرفات المسمى جبل "الرحمة"

اكتسب جبل عرفة أهميتُه الدينيّة لدى المسلمين من فريضةِ الحجّ، حيث يُعدّ الوقوف به أهم أركان الحج حيث يقف الحجاج عنده اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وهو كما قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه" .

أين يقع جبل عرفات

وعرفة" أو "عرفات" هو مسمى واحد مساحته 10.4كم² وهو عبارة عن سهل منبسط به جبل عرفات المسمى جبل "الرحمة" الذي يصل طوله إلى 300 متر، وبوسطه شاخص طوله 7 أمتار.

ما هي شروط الحج عن الغير؟

ويقع جبل عرفة خارجَ حدود الحرم المكيّ إلى الجانبِ الشرقي منها على الطريق الرابط بينها وبين الطائف بنحو 22 كيلومتراً، وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى، و6 كيلومترات من المزدلفة.

يحد عَرَفَة مِن ناحية الحَرَم  نَمِرَة، وثُوَيَّة، وذي المجاز، والأراك، أما الحدود الثلاثة الأخرى لعَرَفَة، فهي سلسلة مِن جبالٍ سوداءَ، أَبْرَزُها أُمُّ الرَّضُوم، وقد وضِع لعرفة علمان يرمزان إلى بدايتها، وعلمان يرمزان لنهايتها، توضيحا لمن يجهل ذلك. وبَين الأعلام تَقع بَطْنُ عُرَنَة، لا يقطن بعرفة سكان ولا يوجد به عمران إلا خلال أيام الحج.

كما يقع في عرفات مسجد "الصخرات"، وهو أسفل جبل "الرحمة" عـلى يمين الصاعد إليه، وهو مرتفع قليلاً عن الأرض يحيط به جدار قصير وفيه صخرات كبار وقف عندها رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة وهو على ناقته وقد أحيط هذا الموقف بجدار طوله من جهة القبلة 13.3 متر، والجدار الذي على يمينه ويساره 8 أمتار، أما الجدار المقابل للقبلة فدائري غير مستقيم.

رسائل تهنئة عيد الأضحى المبارك 2018 مكتوبة

سبب تسمية جبل عرفات

وقد تعددت الروايات حول سبب تسمية عرفة بهذا الاسم، لكنه لم يثبتْ في القرآن الكريم ولا في السنّةِ النبوية الصحيحة قصة جبل عرفات ولقاء آدم -عليه السلام - بحواء عليه، والأمر الجليّ الذي لا خلافَ عليه والذي ورد في القرآن الكريم هو أنّ آدم وحواء أُنزلا من الجنة وهَبَطا إلى الأرض  وتعارفا في هذا المكان ولهذا سمي بعرفة.

وقيل إن عرفة سمي بذلك لأن الناس يتعارفون فيه، أو لأن أمين الوحي جبريل طاف بإبراهيم عليه السلام وكان يريه المشاهد فيقول له “أَعَرَفْتَ؟ أَعَرَفْتَ؟”، فيرد إبراهيم “عَرَفْتُ، عَرَفْتُ" ولهذا سميت عرفة.

وليوم عرفة فضل عظيم، إذ ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن يوم عرفة هو أفضل يوم عند الله تعالى وقد وردت بعض الأحاديث النبوية التي تتحدث عن فضل هذا اليوم منها: ما رواه أبو هريرة عن النبي محمد أنه قال: "إن الله يباهى بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي جاءوني شعثاً غبراً"، وما روته عائشة عن النبي محمد أنه قال: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو يتجلى، ثم يباهى بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟ اشهدوا ملائكتي أنى قد غفرت لهم".

محظورات الإحرام.. أفعال يجب تجنبها أثناء الحج

أحكام الوقوف علي جبل عرفات

ويأتي الحجاج إلى جبل عرفة مع شروق شمس يوم التاسع من ذي الحجة ويتحقق الوقوف بعرفة بوجود الحاج في أي جزء من أجزاء عرفة، سواء كان واقفاً أو راكباً أو مضطجعاً، لكن إذا لم يقف الحاج داخل حدود عرفة المحددة في هذا اليوم فقد فسد حَجُّه.

ويشترط للوقف بعرفة أن يبدأه الحاج من زوال شمس يوم عرفة إلى طلوع فجر اليوم التالي، وهو أول أيام عيد الأضحى، ويصلى الحاج صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم بأذان واحد وإقامتين، ويستحب للحاج في يوم عرفة أن يكثر من الدعاء والتلبية وذلك لقول النبي محمد: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير".

ومع غروب الشمس ينفر الحجاج من عرفة إلى مزدلفة للمبيت بها، ويصلي بها الحاج صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير؛ بمعنى أن يؤخر صلاة المغرب حتى دخول وقت العشاء، ويستحب للحاج الإكثار من الدعاء والأذكار، ويتزود الحاج بالحصى، ثم يقضى ليلته في مزدلفة حتى يصلي الفجر، بعد ذلك يتوجه الحاج إلى منى لرمى جمرة العقبة الكبرى.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق