You are here

×

موعد صلاة عيد الأضحى في السعودية والبلاد العربية بالساعة - توقيت صلاة العيد

تعد الصلاة أحد برز أهم الطقوس والشعائر الدينية التي يحرص على أدائها كل مسلم في صباح أول أيام عيد الأضحى الذي يحل علينا قريبا

ومعه يتساءل كثيرون عن موعد صلاة العيد لعام 2018 في السعودية والبلاد العربية

وسمي بهذا الاسم نسبة إلى قصة إبراهيم عليه السلام عندما أراد أن يذبح ابنه اسماعيل تنفيذاً لأمر الله، ليفتديه ربّه بعد ذلك بكبش عظيم،

لذا فقد جرت العادة على أن ينحر المسلمون في أيام العيد أضحية، ولا سيّما في أول أيام العيد

تعد الصلاة أحد برز أهم الطقوس والشعائر الدينية التي يحرص على أدائها كل مسلم في صباح أول أيام عيد الأضحى الذي يحل علينا قريبا ومعه يتساءل كثيرون عن موعد صلاة العيد لعام 2018 في السعودية والبلاد العربية.

حكم صلاة عيد الأضحى

وسمي عيد الاضحى بهذا الاسم نسبة إلى قصة إبراهيم عليه السلام عندما أراد أن يذبح ابنه اسماعيل تنفيذاً لأمر الله، ليفتديه ربّه بعد ذلك بكبش عظيم، لذا فقد جرت العادة على أن ينحر المسلمون في أيام العيد أضحية، ولا سيّما في أول أيام العيد، حيث تُوزَّع الأضحية على الفقراء والأقارب والأصدقاء، قال صلى الله عليه وسلم: (أعظمَ الأيامِ عندَ اللهِ يومُ النحرِ، ثم يومُ القَرِّ).

حقائق ومعلومات عن كسوة الكعبة المشرفة

وصلاة العيد سُنَّةٌ مؤكدة واظب عليها النبي صلى الله عليه وآلـه وسلم، وأمر الرجال والنساء –حتى الحُيَّض منهن- أن يخرجوا لها. كما أن صلاة العيد فرض كفاية، وإذا قامَ بأدائها من يكفي يسقط الإثم عن البقية، ومن فاتته صلاة العيد وأحب قضاؤها فهذا أمر مستحب، ويصليها على حالها لكن دون وجود خطبة العيد بعدها وهذا ما قاله الإمام الشافعي ومالك وأحمد والنخعي وغيرهم من أهل العلم، ولمن حضر يوم العيد أثناء خطبة الإمام، يستمع للخطبة ويقضي الصلاة بعدها وذلك للجمع بينَ المصلحتين.

موعد عيد الأضحى 2018

ويأتي عيد الأضحى الذي يطلق عليه العديد من الأسماء أبرزها عيد النحر وعيد الحجاج بعد يوم عرفة مباشرة، وهو يوافق العاشر من ذي الحجة، وينتهي في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، وهو العيد الثاني الذي يحتفل به المسلمون بعد عيد الفطر.

ومن المعروف أن جميع الدول الإسلامية تتبع المملكة السعودية في تحديد غرة شهر ذي الحجة وأول أيام عيد الأضحى المبارك ، وسوف يكون يوم 12 أغسطس 2018 هو غرة شهر ذي الحجة 1439هـ، ويكون يوم 20 أغسطس 2018 هو يوم وقفة عرفة، وبالتالي سيكون يوم الثلاثاء الموافق 21 اغسطس 2018 هو أول أيام عيد الأضحى المبارك في السعودية و مصر والكويت وسائر الدول الإسلامية.

إجازة عيد الأضحى 2018/1439 في السعودية

توقيت صلاة عيد الأضحى

ويختلف موعد صلاة عيد الأضحى من بلد لآخر ومن منطقة لأخرى، لكنها غالبا ما يحل وقتها بعد ارتفاع الشمس قدر رُمح في السماء وهذا هو مذهب كل من الحنفية والمالكية والحنابلة وهو وجهٌ للشافعية، فعن عُقبةَ بنِ عامرٍ رَضِيَ اللهُ عنه، قال: (ثلاثُ ساعاتٍ كان رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَنهانا أنْ نُصلِّي فيهنَّ، أو أنْ نَقبُرَ فيهنَّ موتانا: حين تَطلُعُ الشمسُ بازغةً حتّى ترتفِعَ، وحين يقومُ قائمُ الظهيرةِ حتّى تميلَ الشَّمسُ، وحين تَضيَّفُ الشمسُ للغروبِ حتّى تَغرُبَ)، ووجه الدلالة في الحديث الشريف، أنّ وقت ما قبل طلوع الشمس قيدَ رمح هو وقت تم النهي عن الصلاة فيه.

 أما آخر وقت لصلاة العيد فهو حتّى الزوال، فعن أبي عُميرِ بنِ أنسِ بنِ مالكٍ، قال: (حدَّثني عُمومتي، من الأنصارِ من أصحابِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قالوا: أُغْمَي علينا هلالُ شوال، فأصبحنا صيامًا، فجاءَ ركبٌ من آخِر النهار، فشهِدوا عندَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّهم رأوُا الهلالَ بالأمس، فأمَرَهم رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أن يُفطِروا، وأنْ يَخرُجوا إلى عيدِهم من الغدِ)، ووجه الدلالة أنّه لو كان الوقت باقٍ لما أخرَ الرسول الصلاة إلى الغد.

تكبيرات عيد الأضحى كاملة مكتوبة باللغة العربية وفضل التكبيرات في العيد

مكان وكيفية صلاة عيد الأضحى

وعادة ما تُقام صلاة عيد الأضحى في الأماكن ذات المساحات الواسعة، كباحات المساجد، وذلك لتجمع أكبر عدد من المصلين، وتقوية الروابط فيما بينهم، فعن أبي سعيد: (كان رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يخرجُ يومَ الفطرِ والأضحى إلى المصلى، فأولُ شيءٍ يبدأُ به الصلاةُ).

 ولا تشمل صلاة العيد أذاناً أو إقامة وهي ركعتان،  وتُصلّى جهرية، فيبدأ المصلي بتكبيرة الإحرام، ثم يُكبَر بعدها سبع مرات، وفي الركعة الأولى تُقرأ سورة الفاتحة، ثم سورة قصيرة، ويفضل قراءة سورة ق أو سورة الأعلى كما جاء في السنة، ثم يركع المصلي، ويرفع من الركوع، ويسجد سجدتين كأي صلاة، ثم يبدأ المصلي بالركعة الثانية، فيكبر خمس تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، ويقرأ سورة الفاتحة، وبعدها سورة الغاشية، أو القمر كما ورد في السنة، ثم ركوع وسجود، ويختمها بالتشهد والتسليم.

وفور الانتهاء من الصلاة يبدأ الإمام بالخطبة بالحمد والثناء على الله تعالى، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يبدأ الإمام بنصح المصلين، ويركز على مناسبة الذبح في عيد الأضحية، وفضل ذلك، وكيفية توزيع الأضحية بين الناس، كما يخبرهم بآداب العيد، والأعمال المستحبة فيه، ويحثّ الناس على عمل الخير، ووصل الأرحام، وتزكية النفوس، وتطهيرها من الحقد، والعفو عن الناس.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق