You are here

×

قبل لوم الحوت الازرق أو مريم.. هذه إشارات الإكتئاب عند الاطفال والمراهقين

قبل لوم الحوت الازرق أو مريم.. هذه إشارات الإكتئاب عند الاطفال والمراهقين

الحزن أو الغضب الذي لا ينقضي

الحزن أو الغضب الذي لا ينقضي

التغيير في أنماط النوم

فقدان الاهتمام بالأنشطة المفضلة

علامات الأفكار الانتحارية

انشرت بشكل كبير خلال الشهور القليلة الماضية حالات الانتحار خاصة بين الأطفال والشباب بسبب الوصول إلى مرحلة الاكتئاب الشديد للغاية جراء لعب لعبتي الحوت الأزرق ومريم، وفور حدوث الانتحار يلقي الكثيرون اللوم على اللعبتين، ولكن في الحقيقة هناك الكثير من اللوم المقلى على الوالدين الذين لم يتابعوا ابنائهم بل و يلاحظون علامات الاكتئاب الشديد على ابنائهم في عدم اكتراث منهم أو للأسف جهل بتلك العلامات.

سنعرض لك فيما يلي اشارات تدل على الاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين حتى تكتشف الأمر في بدايته قبل أن يحدث ما لا نتمناه.

تعرف على الخلافات الـ 9 التي تؤدي للطلاق في السعودية

الحزن أو الغضب الذي لا ينقضي

من الطبيعي للغاية أن يشعر المراهقون (والكبار) بالحزن أو الغضب في بعض الأحيان. ما هو غير طبيعي هو استمرار هذه المشاعر السلبية لعدة أيام أو أسابيع.

 هناك بعض الحالات فقط التي يكون فيها الحزن أو الحزن على مدى فترة زمنية طويلة أمرًا طبيعيًا ؛ إذا كان هناك موت في العائلة (بما في ذلك وفاة حيوان أليف) أو مرور العائلة بفترة مؤلمة (مثل فقدان المنزل أو ضائقة مالية عصيبة) ، يمكن أن يكون الحزن أو الغضب خلال فترة من الزمن ببساطة جزءًا من المرور عبر مراحل الحزن الطبيعية الصحية.

 ومع ذلك ، إذا كان ابنك المراهق غاضبًا أو حزينًا دون وجود سبب واضح لفترة طويلة من الزمن ، فهذا قد يعني أن ابنك  يعاني من اكتئاب شديد.

أمراض بسيطة غير مبررة وآلام

كثير من الأشخاص لا يعرفون أن الاكتئاب يمكن أن يحمل معه ألم جسدي، إذا كان ابنك الطفل أو المراهق غالبا ما يشكو من الصداع ، أو آلام في المعدة ، أو آلام في جميع أنحاء الجسم ، فإن السبب قد يكون له علاقة بالآلام  الذهنية أكثر  من الجسدية.

لاحظ أن هذا لا يعني أن طفلك لا يشعر بالألم، بل هو يتحمل انزعاج جسدي حقيقي، بسبب عدم التوازن الكيميائي للجسم ، وليس مرض الجسدي .

رأس الخيمة تشهد أغرب طلب زواج في العالم (فيديو)

التغيرات المستمرة في عادات الأكل

مثل البالغين ، غالباً ما يأكل المراهقين والأطفال استجابة لمشاعرهم، إذا لم يعد  لدى المراهق أو الطفل فجأة أي شهية تجاه الأكل ويبدو أنه يفقد وزنه أو ، على العكس ، فهو يأكل أكثر من المعتاد ويكتسب وزنا ، قد يكون الاكتئاب هو السبب.

 لذلك إذا لاحظت أي زيادة كبيرة في الوزن أو فقدان الوزن في المراهق أو الطفل يجب أن يدفعك ذلك إلى زيارة الطبيب لاستبعاد الأسباب الطبية ، بما في ذلك اضطرابات الأكل والقلق أو الاكتئاب.

فقدان الاهتمام بالأنشطة المفضلة 

قد يفقد المراهق أو الطفل المكتئب الاهتمام بالنشاطات المفضلة سابقًا، من الطبيعي أن يرغب الشباب في تجربة أشياء جديدة ، وفي بعض الأحيان ، التخلي عن الأنشطة القديمة والرياضة.

 إذا لم يكن ابنك المراهق يستقبل أنشطة جديدة لتحل محل الأنشطة التي لم يعد مهتمًا بها ، فيمكن أن يكون ذلك علامة على اكتئاب المراهقين.

 على سبيل المثال ، المراهق أو الطفل  يتخذ قرار إسقاط  نشاط كرة القدم للانضمام إلى نادي الشطرنج بدلا من ذلك، فتجربة أنشطة مختلفة أمر طبيعي للغاية .

احذر.. 8 أنواع من الرجال لا تتسامح معها المرأة

استخدام الكحول أو المخدرات

تلك النقطة خاصة بالمراهقين ومن الممكن أن تنطبق على بعض الأطفال كبار السن بعض الشيء، ففي حين أن العديد من الآباء يعتقدون أن تعاطي الكحول أو المخدرات مشكلة منفصلة عن الاكتئاب، إلا أن بعض المراهقين  يلجأون للتداوي الذاتي  من مشاعرهم السيئة من خلال اللجوء إلى تلك المواد ، ويمكن أن يتحول الاستخدام بسرعة إلى سوء المعاملة، وهذا ، بدوره ، يمكن أن يفاقم الاكتئاب ، لأنه يمكن أن يجعل المراهق يشعر بالذنب ؟

إذا كنت تشك في أن طفلك قد يتعاطى المخدرات أو الكحول ، فاطلب المساعدة وضع في اعتبارك أن الاكتئاب قد يكون سببًا كامنًا.

التغيير في أنماط النوم

كثير من المراهقين والأطفال ، إذا ما أتيح لهم الاختيار ، يفضلون البقاء مستيقظين إلا وقت متأخر من الليل قبل أن يقرروا الذهاب إلى النوم، قد يقوم ابنك المراهق بهذا في عطل نهاية الأسبوع وأثناء فترات الراحة المدرسية ويظهر سلوكًا شائعًا تمامًا، فإذا رأيت طفلك يخلد إلى النوم مبكرًا على غير عادته  أو حتى النوم متأخرًا إذا كان من محبي النوم في وقت متأخر فقد يكون الاكتئاب هو السبب، هذه الحالة الصحية العقلية يمكن أن تسبب الأرق أو الميل للنوم أكثر من المعتاد.

درجات سيئة

إذا كان ابنك يفخر بالحصول على درجات جيدة ، فإن الانخفاض الكبير يمكن أن يكون مجرد مرحلة أخرى من التطور أو علامة على حدوث شيء خطير.

 في بعض الحالات ، يمكن أن يكون "الشيء الخطير" هو الاكتئاب أو مرض عقلي آخر، حيث أن أحد الأسباب التي تجعل الاكتئاب يمكن أن يسبب درجات ضعيفة هو أن الاكتئاب يسلب الحافز من الإنسان، لذلك  إذا كان ابنك عادة ما كان لديه الحافز للحفاظ على درجاته ، أو النجاح في الأنشطة اللامنهجية ، أو الاحتفاظ بعمل ، فإن فقدان هذا الدافع يستحق البحث فيه.

كيف تتعامل مع المرأة قوية الشخصية ؟.. تجنب هذه الأمور

علامات الأفكار الانتحارية

يمكن أن يؤدي الاكتئاب الشديد إلى أفكار انتحارية ، وفي بعض الحالات ، يحدث محاولة انتحار قد تتطور إلى وقوعه بالفعل،  ﻗﺪ ﻳﺄﺗﻲ ﻃﻔﻠﻚ إﻟﻴﻚ وﻳﻌﺒّﺮ ﻋﻦ أﻧﻪ  ﻟﺪﻳﻪ أﻓﻜﺎر اﻧﺘﺤﺎرﻳﺔ ، وﻟﻜﻦ ﻓﻲ اﻟﻐﺎﻟﺐ لا يفعلون ذلك، لذلك ﻳﺤﺘﺎج اﻟﻮاﻟﺪﻳﻦ إﻟﻰ أن ﻳﻜﻮﻧﻮا ﻣﺘﻴﻘﻈﻴﻦ ﻼﻟﺘﻘﺎط  العلامات الدﻗﻴﻘﺔ.

إن استبعاد الأصدقاء ، أو الإحساس المفاجئ بالراحة أو السعادة في وقت الحزن ، أو قول أشياء مثل "الأمور ستكون أفضل عندما أذهب" ، أو التخلي عن ممتلكاتهم الثمينة يمكن أن تكون جميعها أعراض أفكار انتحارية.

 هذه حالة طبية طارئة اتصل بطبيب طفلك أو الطبيب النفسي، حيث ان ابنك يفكر بجدية في الانتحار.

المصدر

التعليقات

أضف تعليق