You are here

×

6 فنون سبقت صناعة السينما.. تعرف عليها !

تُعد صناعة السينما أحدث الفنون التي ظهرت على الساحة، كما حظيت بتطور كبير على كافة الأصعدة بفضل التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، ويُطلق عليها  "الفن السابع"، لذلك فإنه من الطبيعي أن يكون قد سبقها 6 فنون أخرى، وتمكنت السينما التي كانت في البداية فنا مسرحيا تطور إلى أن وصل لما هو عليه الآن، من جمع الفنون الستة كلها ودمجها تحت مظلة  أو كيان واحد  يعتمد على فكرة وحبكة، وبها موسيقى مصاحبة لتفاصيل سرد الحكايات فيها، وتعتمد على الشعر  والرقص والتجسيد، وحجزت السينما مقعدا فريدا وسط كافة الفنون الأخرى بفضل التقدم الهائل للصورة وأصبحت في صدارة تلك الفنون بعد انتشار دور العرض السينمائية في كل دول ومُدن العالم.

وحسب تصنيف الإغريق للفنون نرصد في التقرير التالي الفنون الـ 6 التي سبقت السينما:-

1 - العمارة

تأتي العمارة في المرتبة الأولى في قائمة الفنون، وخير دليل على اهتمام اليونان بذلك الفن هو المدن الساحرة التي يعيشون فيها، ويعد  معبد الأكروباليس في أثينا أقوى دليل على احتفالهم بهذا النوع من الفنون.

   «الشرق الأوسط» قصة 40 عامًا من الدأب وكسر الحواجز المحلية

اليوناني القديم اعتنى بالتصميم المعماري والمباني والتصميات الداخلية ، كذلك  الأثاث المنزلي والديكور، كما كان يعتمد في تصميم المدن على خبرات المعماريين الكبار.

وهناك عدة حقب زمنية لتاريخ العمارة، منها:

العمارة القديمة: بدأ في الحضارات الإنسانية القديمة، وخصوصاً الحضارة المِصرية، وبلاد ما بين النهرين، وتعد الأهرامات المصرية في مدينة الجيزة أشهر المعالم الحضارية القديمة في العالم.

العمارة الآسيوية: انتشر في دول شرق قارة آسيا، وخصوصاً اليابان والهند والصين، ويتضح أكثر في المباني السكنيّة التي تعتمد على البناء التقليدي والتراث الفني.

العمارة الإسلامية: ظهر في المدن الإسلامية ومن بينها المساجد والقصور الإسلامية.

2 - الموسيقى

الموسيقى كلمة أصلها  يونانية،  غزت العالم عن طريق أثينا وأصبحت من أقوى لغات التعبير العالمية، ويعتمد هذا النوع من الفنون على المزج بين الأوزان والإيقاعات لإخراج نسيج فني وسيمفونية رائعة.

بدايات الموسيقى تعود إلى الشرق، وتحديداً إلى سوريا، وتتباين طرق أدائها إختلاف السياق الحضاري والاجتماعي والثقافي، وتُستخدم بواسطة آلات عضوية مثل صوت الإنسان، التصفيق وآلات النفخ مثل الناي، وآخرى وترية مثل العود والقيثارة والكمان، وإلكترونية  مثل الأورغ، ولا تتضمن الموسيقى العزف فقط، حيث هناك القرع على الطبول، والهرمونيكا والباليه.

3 - الرسم

يعتمد بشكل كبير على الخطوط والألوان، كما ارتبط وانتشر بتطور فن النحت الذي اتخذه الإغريق والقدماء المصريين وسيلة للنقش على جدران المعابد لتوثيق حضاراتهم.

كما وثق قدماء المصريون والإغريق طقوس حياتهم ، باستخدام هذا الفن، وخير مثال على ذلك لوحة الموناليزا و الجوكندا و ليوناردو دافنشي.

  ‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏#كم_المهر_المناسب_للزواج.. طموحات الشباب العربي بين الأمل و السخرية

وهناك عدة وسائل وأدوات تُستخدم في الرسم منها الرصاص والفحم والغواش والزيتي والمائي، كما تتعد مدارس الرسم فمنها الكلاسيكية، الرمزية، الرومانسية، الانطباعية، السريالية، التجريدية، التكعيبية، الواقعية.

4 – الشعر

وصف عالم الاجتماع الشهير "ابن خلدون" الشعر بأنه كلام مفصل لقطع متساوية في الوزن، ومتشابه في الأحرف الأخيرة، كما أن القصيدة هي مجموعة أبيات من بحر واحد، متفقة في الحرف الأخير، بالفصحى، وفي الحرف الأخير وما قبله بحرف أو حرفين.

 وينقسم إلى شعر عمودي، ورباعيات شعرية، وتطوَّر حتى وصل إلى الشعر الحر.

5 - النحت

تُشير الشواهد التاريخية إلى أن النحت أقدم من التاريخ المكتوب، اتخذه الإنسان  القديم للتعبير عن نفسه، فاستخدمه في تخليد الذكريات والنحت على العظام وقرون الحيوانات والأحجار.

واستخدم القدماء المصريون الخشبَ المنقوش في أسقف المنازل كحواجز ساترة، وانتشر نحت الخشب في أرجاء العالم العربي، ومنه انتقل إلى إسبانيا.

6 - الرقص

يُعرف الرقص بأنه فن الأداء والحركة الناتجة عن انفعالات الجسد، ويُعد الرقص وسيلةً للتعبير عن معتقدات الشعوب وأفكارها، حيث يعبر الرقص الصوفي عن  الزهد والعبادة، وكذلك الرقص الترفيهي الذي يعبر عن حالات الفرح، فيما يمارس سكان إفريقيا فن الرقص لجلب المطر أو حماية بيوتهم من الخطر.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق