You are here

×

هل يطلق «فيسبوك» عملة رقمية جديدة ؟

Facebook Cryptocurrency

بعد تشكيل قسم بلوك تشين الخاص بها، أكدت العديد من التقارير مؤخرًا أن «فيسبوك» يبحث عن إنشاء عملة رقيمة مشفرة خاصة به. وبحسب ما ذكره موقع التقنية Cheddar، فإن الشركة الأمريكية انفتحت على بلوك تشين بغرض تصميم عملة مشفرة خاصة بها ستستخدم في المعاملات المالية على خدماتها المتعددة.

لم ينكر المتحدث باسم فيسبوك أن الشركة كانت تبحث في إمكانية إنشاء عملة رقمية مشفرة خاصة بها، لكنه أكد على أن جهودها في هذا المجال لا تزال في بداياتها. 

تعرف على أفضل 6 تطبيقات للآيفون في رمضان.. حملها من هنا

وقال المتحدث: "مثل العديد من الشركات الأخرى، يستكشف فيس بوك طرقًا لتعزيز قوة تكنولوجيا بلوك تشين". وأضاف "سيقوم هذا الفريق الصغير الجديد باستكشاف العديد من التطبيقات المختلفة. ليس لدينا أي شيء آخر للمشاركة في الوقت الراهن".

من المحتمل في حالة إصدار هذه العملة الرقمية المشفرة أن تخدم أكثر من 2 مليار مستخدم، وتوفر لهم طريقة آمنة وسريعة لتبادل الاموال من خلال ارسالها وتلقيها إضافة إلى دفع تكاليف الخدمات والمنتجات التي يمكن شراؤها على المنصة نفسها.

وليست هذه المحاولة الأولى للشركة الامريكية في الواقع لتوفير عملة افتراضية على منصتها للدفع بها واستخدامها في المدفوعات، فقد سبق للشركة أن ابتكرت عملة افتراضية لا علاقة لها بتقنية بلوك تشين أو التشفير وتستخدم لسنوات في الألعاب وتبادل الهدايا على المنصة قبل أن توقفها الشركة.

تلك العملة الافتراضية عادة ما تظهر على شكل رصيد يمكن بها شراء الهدايا وإرسالها للأصدقاء، كذلك يمكن بها شراء النقاط للألعاب وتعزيز قدرات المستخدمين اللاعبين. 

ما علاقة هاتف سامسونج الجديد «غالاكسي نوت 9» بمشاكل النسخ القديمة ؟ (فيديو)

فيس بوك كوين ستكون إذن أول عملة رقمية مشفرة من الشركة الأمريكية وستستخدم على نطاق واسع هذه المرة، حيث يتوقع أن تكون لتبادل الاموال بين المستخدمين وبالتالي منافسة خدمات مثل ويسترن يونيون والخدمات البنكية وحتى البنوك الإلكترونية مثل باي بال إضافة إلى استخدامها في عمليات التجارة بمجموعات البيع والشراء على فيس بوك إضافة إلى الاستفادة من خدمات مدفوعة أخرى مثل الألعاب المدفوعة والاشتراك في خلاصة المواقع الإخبارية المدفوعة التي توفر المحتوى بشكل مباشر على تطبيق فيس بوك.

العملة الرقمية المشفرة المتوقعة ينتظر أن تكون فقط متاحة على الشبكة الإجتماعية الأكبر في العالم بداية ثم سيتعمد اعتمادها على انستقرام وأيضا واتساب وبالتالي ستتوفر لمجتمع من 3 مليارات مستخدم على الأقل.

ويرى خبراء أنه في حالة أقدمت الشركة على هذه الخطوة ستصبح عملتها واحدة من أبرز 10 عملات رقمية مشفرة في العالم وستنافس بيتكوين، فيما سيعطي هذا دافعا قويا لقطاع العملات الرقمية المشفرة. 

لديك صعوبات في تعلم الرياضيات.. تعرف على تطبيقات تسهل عليك القيام بالعمليات الحسابية

وقال ماركوس المسؤول عن قسم بلوك تشين أن فيس بوك لم يكن لديه خطط لدمج عملة رقمية مشفرة في تطبيقاته في وقت قريب. وأكد على ذلك بقوله: "المدفوعات التي تستخدم التشفير في الوقت الحالي هي فقط مكلفة للغاية وبطيئة للغاية، لذا فإن المجتمعات المختلفة التي تدير مختلف المجموعات والأصول المختلفة تحتاج إلى إصلاح جميع المشكلات، ثم عندما نصل إلى هناك في يوم من الأيام، ربما سنفعل شيئًا".

ويأتي هذا التعليق ليؤكد أنه لن عما قريب على الاقل عملة رقمية مشفرة من الشركة، وهي التي تراقب القطاع لترى إلى أين يتجه، ومن المعلوم أن العملات الرقمية المشفرة تواجه العديد من التحديات منها التنظيم والتقنين وتشريع قوانين لهذا القطاع والتي لا تزال غائبة، إضافة إلى حل مشكلة للتذبذبات القوية في قيمة العملات المشفرة ما يؤدي إلى خسارة المتعاملين بها لأموال طائلة.

حاليا أقرب استفادة لفيس بوك من القسم الجديد هو الإعتماد على تقنية بلوك تشين في تخزين بياناتها بشكل آمن وحماية المستخدمين من أي تسريب وتعزيز الخصوصية على منصتها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق