You are here

×

لماذا يركز القادة الأذكياء على التنفيذ أولاً يليه الاستراتيجية ؟

لماذا يركز القادة الأذكياء على التنفيذ أولاً يليه الاستراتيجية ؟

القادة الأذكياء يركزون على التنفيذ أولاً والاستراتيجية ثانياً

القادة الأذكياء يركزون على التنفيذ أولاً والاستراتيجية ثانياً

"الاستراتيجية المثالية" تصنف على اعتبارها أسطورة دائمة "وسعادة أبدية". الاستراتيجية ليست ممتازة في حد ذاتها، ولكن يتم تشكيلها أو تحسينها أو تقييدها بالتنفيذ. كما يمكن للقادة الكبار توفير إطار العمل والأدوات للفريق، ولكن الفوز لا يتحقق إلا بالعمل. فعندما تبدو الاستراتيجية بارعة الذكاء، يرجع ذلك إلى جودة التنفيذ. فالفكرة الغبية هي التي تكتشفها من خلال عدم وجود تفاصيل دقيقة، مثل كيفية تفاعل العملاء أو ما قد يتغير عند المنافسين في الوقت الذي تستمر فيه في بالتقاط الكرة. 

لماذا يتراجع أداء فريق المبيعات ؟ وما العمل حيال ذلك؟

يقول رون كاروتشى، مستشار متمرس يتمتع بخبرة تزيد عن 25 عامًا في العمل مع الرؤساء التنفيذيين وكبار المسؤولين التنفيذيين في المنظمات الكبيرة والشركات الناشئة سعياً وراء التغيير الجذري، خلال عقود من التدريس للمديرين التنفيذيين في كلية هارفارد للأعمال ومقابلة الرؤساء التنفيذيين من أجل البحث الذي أقوم به، فقد لاحظت أن القادة الأذكياء الذين تنجح استراتيجياتهم يميلون إلى التركيز على أربعة متطلبات تنفيذية: 

اسأل عن كل شيء: عندما أطلقت شركة آبل جهاز (iPhone) في عام 2007 مع AT & T كمزود خدمة حصري، قررت شركة الاتصالات العملاقة (Verizon ) إطلاق هاتفها الذكي الخاص بها. وقد أدركت أن عليها أن تتصرف بسرعة، لذلك بدأ كبار القادة بطرح افتراضات رئيسية حول كيفية عملهم. وبدلاً من فعل ذلك بأنفسهم، قاموا بالعمل مع شركتى غوغل وموتورولا. وبدلاً من أن يكونوا على علم ومعرفة أفضل، فقد استخدموا قدرات شركائهم وبياناتهم المشتركة. 

وبدلاً من انتظار الانتهاء من كل خطوة قبل الانتقال إلى المرحلة التالية، فقد عملوا على العديد من الجبهات في وقت واحد. وقد صنعوا منتجًا ممتازًا في وقت قياسي، وفي الوقت المناسب لإطلاقه في موسم الإجازات لعام 2009. وبعد شهرين من إطلاق الهاتف، تجاوزت مبيعات (Droid) أرقام مبيعات الهاتف (iPhone). ولم تكن (Verizon ) قادرة على تغيير استراتيجيتها بسرعة وبنجاح من دون هدم الهياكل التنظيمية التقليدية وبناءها من جديد. 

لماذا حولت المؤسسات اهتمامها من الفيس بوك إلى اليوتيوب؟

اجعل الجميع على علم ومعرفة بالهدف وقم بتعيين الموظفين المناسبين. ويتطلب التنفيذ الممتاز اتساع بالمعرفة وعمق بالتفكير. وتتطلب الاستراتيجيات الكبيرة خيارات محلية. وقد نجح رئيس بنك تنفيذي في تنفيذ استراتيجية جديدة لتحديد موقع الشركة كمسؤولة بيئية في بلد ذي قيم بيئية قوية وذلك بعقد جلسات توعية واسعة لجميع الموظفين، حتى يكونوا على علم بالذي يحدث من حولهم، وبالتالي يمكن للشركة الاستفادة من الافكار الجماعية.

ولكن بعد ذلك، قام الرئيس التنفيذي بالتصويت لاختيار الموظفين المتطوعين الذين تقدموا لتحقيق الهدف من خلال ابتكار أفكار جديدة للمنتجات وعلاقات العملاء. ولم يقلق بشأن المشككين، وأصر على إما أن تقوم جميع الوحدات بإجراء تغييرات بنفس المعدل بالضبط، أو تحديد أي ابتكارات يجب القيام بها أولا. وبالفعل بدأ في العمل. وأصبح انتصار الأبطال قصص نجاح تحفز الآخرين على تبني أو إنشاء ممارسات خاصة بهم. 

مفاتيح تجنب المدراء التنفيذيين الوقوع فى أزمات الإنتاج في مؤسساتهم

حافظ على علاقات وطيدة وقواعد مرنة. يرى القادة أكثر عندما يرون من خلال عيون كثيرة. هذا يعني البقاء على اتصال وثيق مع موظفيهم على أرض الواقع. فقد قام مديران تنفيذيان لشركة غير ربحية متعددة الاستراتيجيات بالشروع في تنفيذ استراتيجية جديدة والتي بدأت بعمليات وكتيبات العمل صارمة ومليئة بالقواعد.

ولكن على عكس المتوقع ظهر أن هناك عوائق ونقائص في التقارير الربع سنوية، فقد أدركوا أنه ينبغي عليهم تخفيف القواعد في كتيبات العمل عندما يقوم الموظفين بالعمل بجد أكثر لجعلهم يعملون معاً بشكل وثيق مع المقر الرئيسي سعياً وراء  تحقيق المهمة المشتركة. وبمجرد أن يوضحوا هدفهم المشترك، سيتحملون مسؤولية أداء كل موقع، وتطوير الاحترام المتبادل، وأن يتخطوا العقبات ويخلقون طرقًا أفضل لتحقيق الأهداف. وينشرون قيم مشتركة تساعد على التعاون. ويضعون التكبر جانباً ويبدؤون في التنفيذ. 

التعديلات السريعة. أراد ديفيد كيني، المدير التنفيذي لشركة طقس مملوكة ملكية خاصة، أن يطور القناة التليفزيونية الخاصة بتلك الشركة وتحديثها لمواكبة العصر الرقمي وذلك من خلال بناء القناة على كمية هائلة من تحليلات البيانات. كما أكد أيضا على التلازم بين الرقمية والتلفزة. وكان من المتوقع أن ينتج خبراء الأرصاد الجوية محتوى لوسائل التواصل الاجتماعية والقنوات الرقمية، ولكن المنتجين الرقميين قاموا بتطوير مقاطع فيديو قصيرة يمكن مشاهدتها على الإنترنت أو على الأجهزة المحمولة أو حتى على التلفاز.

وقد ازداد التباعد بين الجانبين: فمن ناحية، كان هناك نمو درامي للتكنولوجيا الرقمية، ومن ناحية أخرى، نمو مسطح للتلفزيون مما جعل هذا الوضع صعبا ومرهقا. لذا وبدلاً من الحث على بذل جهود مضاعفة، فقد قام كيني بتقسيم الموظفين إلى قسمين، وأدى هذا إلى زيادة أداء التلفزيون وبيع مربح للأصول الرقمية. وتعد "التجربة والاختبار والتعلم والتعديل" طريقة أفضل من التمسك بشيء لا يعطى أي نتائج. 

كيف ساهمت هذه القرارات في توطين أكثر من 32 مهنة بالمملكة ؟

يمكن النظر إلى الاستراتيجية على أنها جهد أدبي لصياغة نص كامل ومن ثم تسليمه إلى القائمين بالتنفيذ الذين يراجعونه كلمة بكلمة. وتتبلور استراتيجية ما يقوم به القائمين بالتنفيذ فى التغذية العكسية التي يقدمها الجماهير. مثل النماذج الأولية السريعة للمنتجات في عالم التكنولوجيا، أو مثل حملة تبرعات للمستشفيات أو المتاحف التي تبدأ برأس مالي صغير، وغالبًا ما تنشأ الاستراتيجية من تخطيط مدروس تتبعه تجارب التنفيذ، مثل أداء أفضل من المتوقع في سوق معينة. أما في الواقع، فالقادة الناجحون ينتظرون أحيانًا الإعلان عن استراتيجية حتى يتم تنفيذها. 

وبالنسبة للحديث الذي يدور حول الأهداف الجريئة، فكلما زاد الارتفاع كلما كان السقوط أكثر صعوبة وذلك عندما لا يتوافق التنفيذ مع الدعاية. فمن المهم تجنب إعلان الانتصار عند إعلان استراتيجية وذلك لتتمكن من معرفة مدى توافق الدعاية مع المنتج، وسبب تجاهل العملاء للمنتج، ومعرفة الأعمال التي لم تأتى بأي تأثير.  

باختصار، قم بتشجيع الابتكار، وابدأ التنفيذ، وحدد الاستراتيجية في وقت لاحق. 

المصدر

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق