You are here

×

10 وسائل تخلص من الضغط النفسي

الرجل-دبي:
 
يسبب إيقاع الحياة السريع وكثرة المشاغل مشاكل يومية للإنسان تجعله عرضة للضغط النفسي . وهذا الضغط قد يبدأ عند البعض منذ استيقاظه صباحا وانغماسه في مشاغل الحياة اليومية، التي تختلف تأثيراتها على الإنسان من شخص إلى آخر .
ويقول الخبراء: إن الضغط النفسي أصبح همّاً مشتركا بسبب كثرة هذه المشاغل لدى الكثير من الناس . 
فكيف يمكن التعامل مع هذا الضغط وكيف يمكن التخلص منه؟
يقترح الخبراء في تحقيق أجرته مجلة "غيزوندهايت بونكت دي إيه" الألمانية التي تعنى بصحة الإنسان الجسدية والنفسية عشر وسائل يقولون: إنها تساعد على القضاء على الضغط اليومي .

 

مارس الرياضة

ينصح الخبراء بممارسة الرياضة كوسيلة أولى لتخفيف الضغط النفسي . فالرياضة تساعد على التخلص من الضغط النفسي، خاصة الجري والسباحة ورياضة التجديف المائي . 
كما قد يكون المشي أو التنزه في الهواء الطلق أيضاً كافياً للتخلص من أعراض الضغط النفسي .

 

الابتعاد عن مصدر التوتر

أما الوسيلة الثانية، فتتمثل بأخذ راحة من الشيء الذي يسبب الضغط النفسي . ويقول الخبراء إنه بغض النظر عن هذا السبب أو ذاك فإن الابتعاد عن مصدر الضغط النفسي لمدة لا تتعدى عشرين دقيقة مفيد وقادر على مساعدة المرء، لأن ذلك يمنحه وقتاً للقيام بأي فعل آخر أو نشاط قد تتبلور أثناءه بشكل تلقائي طريقة أخرى للنظر إلى المشكلة الأصلية أو قد يجلب لك السكينة والشعور بأن الوضع لم يصل إلى درجة أكبر من قدرته على التعامل معه . ولكن من المهم أن لا يدفن سبب الضغط النفسي ويتم تجاهله، فالمشكلة الأصلية بحاجة إلى حل سواء كانت الفواتير أو الامتحانات أو بكاء طفلك أو تدخل حماتك المستمر في حياتك .
ومن النصائح التي يوجهها الخبراء للنساء للابتعاد عن مصدر الضغط النفسي الطبخ . فعملية تقشير الخضار مثلاً، يكون لها تأثير مهدئ للجسم . كما أن بعض الأغذية يكون لها أثر إيجابي على نفسية الإنسان كتلك الغنية بالكالسيوم والمغنيزيوم وفيتامين ب، مثل الموز والبروكولي ومشتقات الحليب، والقمح، والجوز بجميع أنواعه .

اضحك

"اضحك، تضحك لك الدنيا" هو مثل شائع ومعبر عن الوسيلة الثالثة للقضاء على الضغط النفسي . فالضحك مفيد للجسم لأنه يساعده على إفراز مادة السيروتونين التي تلعب دوراً مهماً في تنظيم مزاج الإنسان، والتي يطلق عليها أيضاً اسم "هرمون السعادة" . أما إذا لم تتمكن من الضحك، فيكفي أن تغمض عينيك وتستريح وتبتسم لإفراز هرمون السعادة .
 

استمع للموسيقى

للموسيقى قدرة على إعطائك الشعور بالارتياح، إذ تعد الوسيلة الرابعة التي ينصح بها .
ويقول باحث أمريكي إن الموسيقى تهدئ الأطفال الرضع والبالغين وتساعد على استعادة الذكريات،وعلى النوم والتخفيف من الألم وقد تسرع نبضات القلب أو تبطئها .
 

تذكر العطلات

أما الوسيلة الخامسة فهي مشاهدة صور العطلة، إذ إن مشاهدة هذه الصور تبعث على الشعور بإحساس العطلة وما يصاحبه من مشاعر الارتياح والسعادة . 

ويقول الخبراء إنه في أي مجال من مجالات الحياة، يكون الإنسان دائماً بحاجة لوقت راحة، يسترجع من خلاله شيئاً من نشاطه، ويستعيد بعضاً من طاقته، إضافة إلى تنشيط وضعه النفسي . فالعمل المتواصل يرهق الإنسان ويضعه في حالة من الملل، فهو بحاجة دائماً لنيل قسط من الراحة لالتقاط الأنفاس، وهنا يلجأ للحصول على تلك الراحة من خلال الإجازة التي يمكن أن ينالها من العمل بغض النظر عن طبيعة ذلك العمل .
 

تأمل

في الوسيلة السادسة يؤكد الخبراء أن التأمل يخفف أثر الضغط النفسي السلبي لقدرته على جلب الاسترخاء للجسم والتركيز للعقل . وفي هذه الحال قد يصبح من الأسهل النظر إلى الوضع من زاوية أخرى أو من وجهة نظر مختلفة وتقبل النفس بدل توبيخها ومسامحة الآخرين أيضاً . 

ويقول الخبراء إنه عند ممارسة نوع من التأمل يتطلب التركيز على ما يرد حولنا من مؤثرات حسية (صوت أو رائحة أو ملمس) نتوقف عن الغرق في الأفكار، وتساعد هذه الحالة الناس على التخلص من مشاعر وعواطف قد تكون سبباً للضغط النفسي وسبباً لمعاناتهم الصحية والجسدية . 
 

نم جيداً

يعد النوم الكافي هو الوسيلة السابعة للتخفيف الإجهاد النفسي، فقلة النوم تعد سبباً من أسباب الضغط النفسي، واختلال وظائف الجسم .

وقد وجدت دراسة أعدها باحثون في جامعة ديوك بمنطقة ديرهام بولاية نورث كارولاينا الأمريكية أن قلة النوم تسبب مزاجاً سيئاً للسيدات أكثر من الرجال
 

أغلق هاتفك وخفف "الفيس بوك"

أما الوسيلة الثامنة فتتجلى في التخلي عن مسببات الضغط كاستخدام الهواتف الذكية وصفحات التواصل الاجتماعي كالفيسبوك، إذ ينصح الخبراء بالتخلي لمدة 24 ساعة عن الأجهزة التقنية . 

وفي هذا السياق تشير دراسة لجامعتين ألمانيتين أن بعض ما ينشره الأصدقاء على "الفيسبوك" يشكل ضغطا نفسيا على الشخص نفسه . وينصح الخبراء بإلغاء الحساب إذا ما تطور الأمر لمشكلة نفسية .
 

ارقص

أما الوسيلة التاسعة فهي الرقص الذي يحرق السعرات الحرارية بالجسم بطريقة ممتعة ويسهم في الحصول على مزاج رائق .

وتؤكد الدراسات أن الرقص يساعد على الاسترخاء والإبداع وعلى زيادة التوافق العاطفي، كما أنه يساعد على التغلب على مشاعر القلق والغضب والتوتر والاكتئاب . 
 

استمتع بالشوكولاته

أما الوسيلة الأخيرة فتتجلى في الإدراك الجيد لكل ما هو ممتع، فإذا أكلت قطعة شوكولاته فيجب أكلها ببطء وتركها تذوب في الفم، مادامت الشوكولاته تساعد على فرز هرمون السعادة .
ويقول باحث سويسري إن الذين يعانون الضغط النفسي إذا أكلوا الشوكولاته السوداء تتحسن حالتهم بشكل ملحوظ .

التعليقات

أضف تعليق