×

كيف حولت المملكة الحرم المكي لخدمة الحجاج؟

كيف حولت المملكة الحرم المكي لخدمة الحجاج

المسجد الحرام أول بيت وضع للناس على وجه الأرض ليعبدوا الله رفع قواعده نبي الله إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام ،  فهو عظم وأقدس بقعة على وجه الأرض سمى بالمسجد الحرام لحرمة القتال فيه منذ دخول النبي المصطفى إلى مكة المكرمة منتصراً والصلاة فيه تعادل مئة ألف صلاة.

منذ بداية عصر الدولة السعودية وقد شهد الحرم المكي تطور ملحوظ في خدمة حجاج بيت الله الحرام .

توسعة الملك عبد العزيز (التوسعة السعودية الأولى):

أصبحت مساحة المسجد الحرام بعد التوسعة الأولى تستوعب أكثر من ثلاثمائة ألف مُصَلٍّ في وقت واحد وفي صورة اعتيادية مريحة وفي حالات الزحام تستوعب أكثر من 400.000 مصل ن كما تم تم تجديد مصابيح الإنارة في المسجد الحرام وزيادتها حتى بلغت حوالي ألف مصباح

توسعة الملك سعود (التوسعة السعودية الثانية):

أما التوسعة السعودية الثانية فقد استمر العمل فيها بصورة متجددة من عام 1375هـ إلى عام 1396هـ على أربعة مراحل أربع في عهود ثلاثة وبتنفيذ المقاول محمد بن لادن ، حيث تم بناء المسعى من طابقين ، بلغ طول المسعى من الداخل 5، 394 متراً، وعرضه 25 متراً، وبلغ ارتفاع الطابق الأرضي للمسعى 12 متراً، أما الطابق العلوي 9 أمتار

وقد أصبحت مساحة المسجد الحرام بعد هذه التوسعة 193 ألف متر مسطح، مما جعل الحرم يتسع لحوالي 400 ألف مُصَلٍّ،وشملت هذه التوسعة كذلك ترميم الكعبة المشرفة وتوسعة المطاف بتجديد مقام إبراهيم عليه السلام.

أكثر أنواع الفاكهة فائدةً للجسم

توسعة الملك فهد (التوسعة السعودية الثالثة):

كانت أكبر توسعة للمسجد الحرام منذ أربعة عشر قرناً ، قام الملك فهد بوضع حجر الأساس لتوسعة المسجد الحرام في صفر عام 1409هـ وتبلغ مساحة أدوار مبنى التوسعة 76،000 م2 موزعة على الدور الأرضي، والدور الأول، والقبو، والسطح، وتتسع لحوالي (152،000) مُصَلٍّ ، والساحة الواقعة شرقي المسعى بمساحة إجمالية تبلغ 85.800 م2 تكفي لاستيعاب 195.000 مُصَلٍّ ، ذلك تصبح مساحة المسجد الحرام شاملة مبنى المسجد بعد توسعته والسطح وكامل الساحات حوالي 356،000 م2،[172] تتسع لحوالي 773،000 مُصَلٍّ في الأيام العادية.

توسعة الملك عبد الله (التوسعة السعودية الرابعة):

تصل مساحة التوسعة إلى 750.000 متر مربع، ويشتمل المشروع على توسعة ساحات الحرم من جهة الشامية، تبدأ من باب المروة وتنتهي عند حارة الباب وجبل هندي بالشامية وعند طلعة الحفائر من جهة باب الملك فهد. وهذه التوسعة عبارة عن ساحات فقط ومقترح إنشاء 63 برجاً فندقياً عند آخر هذه الساحات ، تم تعلية أدوار الحرم لتصبح 4 أدوار .

انتبه جيداً.. هذه العادات اليومية تضر بسمعك

مرافق المسجد الحرام:

قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ، بجهود كبيرة منذ إنشائها لتلبية احتياجات حجاج بيت الله الحرم فورت لهم المرافق اللازمة بداية من :

  • بئر زمزم والذي يعتبر من العناصر المهمة داخل المسجد الحرام فقامت على توفير المياه لجميع زوار بيت الله الحرام سواء من خلال الأحواض المخصصة أو براميل المياه.
  • العناية والنظافة على مدار الساعة، يتواجد 1245 عاملاً من ورش تنظيف الحرم المكي الشريف لخدمة ملايين الحجاج والمعتمرين
  • مكتبة الحرم المكي الشريف هي مكتبة من المكتبات المهمة في التاريخ الإسلامي، والتي تعد من أقدم المكتبات في العالم الإسلامي
  • المرافق العامة يوجد خارج ساحة الحرم المكي العديد من المرافق العامة والحمامات التي تحتوي أيضا على إمكانية الاستحمام بداخلها .

الأمن والحراسة:

يتولى عددٌ من رجال القوة الخاصّة لأمن المسجد الحرام مهمة حسّاسة يحملونها على عواتقهم وسط أعداد تتجاوز المليون مصلٍ ، فحراس بيت الله، يتميزون بأعلى درجات الحيطة والحذر لمراقبة الداخل ، يعملون على مدار الساعة فى خدمة ضيوف الرحمن، يهتمون بالأطفال وكبار السن، يحملون على عاتقهم مهمة كبيرة لحماية أطهر بقاع الأرض وزوارها من شتى أنحاء العالم.

التعليقات

أضف تعليق