بالفيديو: اختراع مدهش لمواجهة الجفاف

بالفيديو: اختراع مدهش لمواجهة الجفاف

icon

الرجل: دبي

كرات الظلّ أو بالإنجليزية Shadow balls هي عبارة عن كرات سوداء بلاستيكية تباع في (لوس أنجلوس) بـ 36 سنت، وهي من الداخل مملوءة بالهواء ذو الوزن الثقيل، وتستخدم لمواجهة الجفاف  فحينما تلقى في الماء تحمي المياه في الصهاريج العملاقة من التراب، والأمطار الملوثة، والطيورن والحياة البرية، والتفاعلات الكيميائية التي تسببها الشمس، وكذلك تحافظ على المياه في الخزان وتمنعها من التبخر في الهواء.

شركة “زافيرسي XavierC”، وهي الشركة التي تصنع كرات الظلّ، قالت  إنهم يعالجون مشكلتين رئيسيتين للحفاظ على المياه هما درجة الحرارة، ومساحة السطح.

فالكرات ستغطي 90% تقريبًا من سطح المياه لمنعها من التبخر، ولمنع الأشعة فوق البنفسجية من الوصول إلى المياه، خاصة أنها تقوم باعادة ترتيب نفسها في الماء لما يتناسب وحكم الخزان، لتتراص بصورة مناسبة وبمسافة واحدة على مستوى السطح.

وأوضحت سيدني تشيس، المتحدثة باسم شركة زافيرسي، إن الكرات سوداء لأنها توفر الحماية من أي لون شفاف أو غير شفاف آخر، فبعد عقود من التجارب، اعتبر اللون الأسود هو اللون الذي يوفر الحماية الأفضل، ويعكس أشعة الشمس بدلًا من اختراقها كما في الألوان الشفافة الأخرى.

وأشارت إلى أن البلاستيك له معايير معينة ليتوافق مع مياه الشرب وتم تصنيع كرات الظلّ بما يتناسب مع ذلك، لافتة النظر إلى أن كرات الظلّ يمكن استخدامها في أي مكان مثل محطات معالجة مياه الصرف الصحي، والبرك المتواجدة في صناعات التعدين، والمطارات لإبعاد الطيور.

سمات :
x
اكتب الكلمات الرئيسية في البحث