You are here

×

فيديو| «بأصول 223 مليار دولار» تفاصيل اندماج الأهلي التجاري وسامبا

كشف البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية تفاصيل الاندماج المرتقب بينهما، وقال البنكان إنهما أبرما اتفاقية ملزمة، يتم بموجبها دمج سامبا في الأهلي في صفقة تُعد الأضخم في القطاع المصرفي بالمنطقة خلال العام الحالي.

تبلع قيمة أسهم سامبا في الصفقة 55.7 مليار ريال (14.85 مليار دولار)، وعند إتمام الاندماج، سيملك مساهمو سامبا ما نسبته 32.6% من رأسمال البنك الأهلي التجاري، فيما سيملك مساهمو البنك الأهلي الحاليون ما نسبته 67.4% من رأسمال البنك.

وسيتمثل المساهمون الكبار في البنك الدامج في كل من الآتي: صندوق الاستثمارات العامة بنسبة ملكية 37.2%، والمؤسسة العامة للتقاعد 7.4%، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 5.8%.

بنود الإتفاقية

-بموجب الاتفاقية، سيتم الاندماج عن طريق دمج مجموعة سامبا في البنك الأهلي ونقل جميع أصولها والتزاماتها إلى البنك الأهلي التجاري.

-عند إتمام الاندماج، سيستمر البنك الأهلي في الوجود، أما مجموعة سامبا فستنقضي وستلغى جميع أسهمها.

-سيقوم البنك الأهلي بإصدار أسهم جديدة لمساهمي مجموعة سامبا، وسيحصل مساهمو سامبا على 0.739 سهم في البنك الأهلي في مقابل كل سهم يملكونه في سامبا.

-تصدر أسهم العوض من خلال زيادة رأس المال المدفوع للبنك الأهلي من 30 مليار ريال إلى 44.78 مليار ريال، وزيادة عدد أسهمه المصدرة من 3 مليارات سهم إلى 4.478 مليار سهم، والتي تمثل زيادة بنسبة 49.3% في رأس المال الحالي للبنك الأهلي.

-بناء على معامل المبادلة وسعر الإغلاق لسهم البنك الأهلي البالغ 38.5 ريال سعودي كما في آخر تاريخ تداول الخميس الماضي، فإن تقييم سعر سهم سامبا 28.45 ريال سعودي، وتقييم قيمة الأسهم للمجموعة 55.7 مليار ريال سعودي.

-يمثل التقييم زيادة في سعر سهم مجموعة سامبا بنسبة 3.5% مقارنة بآخر إغلاق لسامبا في تداول عند 27.5 ريال، كما يمثل زيادة بنسبة 23.7% مقارنة بسعر إغلاق سهم مجموعة سامبا البالغ 23 ريالا في آخر يوم تداول قبل إبرام البنكين للاتفاقية الإطارية للاندماج.

-كانت البورصة السعودية قد أوقفت التداول على السهمين صباح اليوم، لحين الإعلان عن حدث جوهري، ومن المرتقب إعادة التداول عليهما غداً الإثنين.

حجم الكيان الجديد

يؤدي الاندماج إلى إنشاء كيان مالي بقيمة أصول تبلغ 837 مليار ريال (223 مليار دولار) تمثل 32% من الحصة السوقية بالمملكة، وسيصبح البنك الدامج أكبر بنك في المملكة بقيمة سوقية 171 مليار ريال (46 مليار دولار).
على الصعيد المحلي، سيقدم البنك الدامج خدماته لحوالي 25% من قطاعي مصرفية الأفراد والمصرفية التجارية.

ستبلغ القروض العاملة للكيان الجديد 125 مليار دولار، والتي تمثل ما نسبته 29% من الحصة السوقية، وودائع بقيمة 151 مليار دولار تمثل 30% من الحصة السوقية، بالإضافة إلى دخل تشغيلي نصف سنوي يبلغ نحو 4 مليار دولارات، وصافي دخل ملياري دولار، وقاعدة حقوق ملكية مجمعة تبلغ 32 مليار دولار.

سيكون لدى الكيان الجديد حصة 26% من قروض مصرفية الأفراد، و29% من الحصة السوقية للودائع؛ سيصبح البنك الدامج الأول في الشرق الأوسط من حيث صافي الدخل.

ويقدم الكيان الجديد ما تقارب نسبته 27% من القروض العاملة الممنوحة للشركات في السعودية. وسيدير أصول خزينة تقارب قيمتها 84 مليار دولار، وتقدر نسبتها بـ 36% من الحصة السوقية.

سيمتلك البنك الدامج كلاً من شركة سامبا لإدارة الأصول وإدارة الاستثمار "سامبا كابيتال"، وشركة الأهلي المالية، اللتان تشكلان معاً أكبر مدير للأصول ومقدم لخدمات الوساطة والمصرفية الاستثمارية في المملكة. وسيتم النظر في كيفية تعامل البنك الدامج مع الشركتين لإيجاد التكامل بينهما والبت في الأمر بشكل نهائي من خلال خطة دمج أعمال البنكين، أو وفق ما يراه مجلس الإدارة بعد إتمام الاندماج.

بعد تنفيذ الصفقة، سيتمكن البنك الدامج من تقديم خدماته من خلال 501 فرع، و4136 جهاز صراف آلي، إضافة إلى 126.831 جهاز دفع آلي.

من المتوقع أن يؤدي الاندماج إلى تحقيق وفورات سنوية في التكاليف للبنك الدامج بقيمة 213 مليون دولار. فيما من المتوقع أن تبلغ التكاليف النقدية غير المكررة لدمج أعمال البنكين حوالي 293 مليون دولار.

مجلس الإدارة

-بموجب بنود الاتفاق، يزيد أعضاء مجلس الإدارة من 9 إلى 11 عضواً، وسيكون لدى المساهمين الكبار الحاليين في مجموعة سامبا والبنك الأهلي نفس عدد الأعضاء الممثلين لهم في مجلس الإدارة، علماً بأن صندوق الاستثمارات العامة لديه حالياً 4 ممثلين في مجلس إدارة البنك الأهلي، ولدى كل من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد ممثل واحد في مجلس إدارة البنك الأهلي.

-سيتم ترشيح عضوين من قبل مجلس الإدارة الحالي لمجموعة سامبا كأعضاء في مجلس إدارة البنك الدامج، وسيكون بقية الأعضاء وهم ثلاثة أعضاء بناء على تشكيل المجلس الحالي للبنك الأهلي من أعضاء مجلس إدارة البنك الأهلي بتاريخ إتمام الاندماج.

-اتفق البنكان على تعيين عمار بن عبدالواحد الخضيري، رئيس مجلس الإدارة الحالي لمجموعة سامبا كرئيس مجلس إدارة البنك الدامج، فيما سيتم تعيين سعيد بن محمد الغامدي رئيس مجلس الإدارة الحالي للبنك الأهلي كعضو منتدب ورئيس تنفيذي لمجموعة البنك الدامج.

-يتوقع البنكان إتمام الاندماج خلال النصف الأول من 2021، وأن يكون دمج الأعمال الفعلي خلال الثلاث سنوات القادمة.

-لا تتوقع مجموعة سامبا أن ينتج عن الاندماج في حال إتمامه تسريح للموظفين بصفة إجبارية.

-لن يكون هناك تغير مباشر في أعمال البنكين فيما يتعلق بالعملاء، حيث سيستمر كلاهما في تسيير أعمالهما بشكل مستقل ومنفصل على النحو المعتاد إلى حين إتمام الاندماج.

التعليقات

أضف تعليق