You are here

×

قضم الاظافر وعض الاقلام.. عادات غريبة لكل منها تفسير قد لا تعرفه

عادات سيئة بدلالات هامة

عض الجزء الداخلي من الخدين

قضم الأظافر

عض الأقلام

نقر القدمين

عض الشفة السلفى

الأصابع المتململة

اللمس واللعب بالشعر

الجز على الأسنان

فرقعة الأصابع

كل شخص مهما حاول الإنتباه للتصرفات التي يقوم بها، يجد نفسه بين وحين اخر وقد إنخرط وبشكل لاإرادي بقضم أظافره أو هز رجله، أو عض قلمه أو لمس شعره. 

هذه العادات اليومية والشائعة لها دلالات مختلفة. 

خبايا وأسرار «الياكوزا» أغنى عصابة مافيا في العالم (صور)

عض الجزء الداخلي من الخدين 

عادة مؤلمة من دون شك وهي أيضاً ترتبط بالتوتر وهي آلية يلجأ اليها الشخص للتخفيف من حدة التوتر الذي يشعر به. ولكنها في المقابل ترتبط بشيء آخر لا علاقة له بالتوتر. الشخص الذي يعاني من أسنان غير متساوية أو الشخص الذي يعاني من أسنان مفقودة قد يقوم بشكل عرضي بعض الجزء الداخلي من الخدين بين حين واخر ولكن حين تصبح عادة متكررة فالمشكلة هي في الدماغ. الدماغ يدرك بان الأسنان غير متساوية وبالتالي لا تنغلق على بعضها البعض كما يجب وبالتالي يحاول «تصحيح» الخلل ما يؤدي الى عض الخدين بشكل متكرر. 

قضم الأظافر

هي عادة يصعب التخلص منها وهي آلية يلجأ اليها الشخص بشكل لاتلقائي حين يختبر مشاعر التوتر والقلق. بطبيعة الحال هي ستتركك بأظافر بشكل مريع، وأسنان متكسرة وترفع نسبة إصابتك بالإلتهابات الى الضعف ناهيك عن واقع نقل الجراثيم والبكتريا التي على يديك الى فمك. لكن وفق دراسة نشرت في جورنال اوف بيهيافيور ثيرابي اند اكسبريمنتال سيكايتري فإن قضم الأظافر أكثر من مجرد الية للتأقلم مع التوتر بل هي دليل على شخصيات تنشد المثالية. في الدراسة تبين بأن السبب خلف قضم المشاركين في الدراسة لأظافرهم كان قلقهم من عدم إنجاز المهام بشكل مثالي وبالتالي اختبروا مشاعر الإحباط وإنعدام الصبر وعدم الرضى لانهم لم يحققوا هدفهم. 

شاهد| أغلى مرحاض في العالم من الذهب الخالص

عض الأقلام

كل شخص قام بذلك خلال سنوات الدراسة خصوصاً خلال الحصص المملة. وعليه فإن الملل هو السبب الأساسي ولكن التوتر قد يكون كذلك وفي بعض الحالات الإكتئاب. المشكلة هنا أنها عادة مقززة يمكنها أن تدمر أسنانك وتلحق الأضرار بعضلات الوجه وحتى تحويل لون أسنانك الى البني. عندما تعض على القلم فان ذلك يحدث تصدعات صغيرة الحجم في الأسنان وفي كل مرة تتناول فيها الطعام والشراب وخصوصاً تلك التي تترك البقع  فإنها ستستقر هناك وتحول أسنانك شيئاً فشيئاً الى اللون البني. يضاف الى ذلك واقع انك تدخل مختلف أنواع البكتيريا والجراثيم الى جسمك ما يعني أنك أكثر عرضة للإصابة بالزكام والفيروسات التي تصيب الجهاز الهضمي. 

نقر القدمين 

يتم اللجوء عادة ألى نقر القدمين عند الشعور بالتوتر ولكنها أيضاً دليل العصبية والإنفعال وإنعدام الصبر. أحياناً هي النقيض كلياً فقد يبدأ الشخص بنقر قدميه حين يكون في حالة من السعادة أو حين يتواجد في موقف يستمتع به.  لكنها قد تكون أيضاً من الافعال المتعمدة لإثارة غضب الاخرين ولإزعاجهم، أي انها هنا ليست عادة. بغض النظر عما تعنيه لا أضرار صحية لها على الإطلاق. 

300 مليون درهم سعر فيلا أسطورية بدبي

عض الشفة السلفى 

الامر يرتبط بأمرين مختلفين كلياً، الأول هو العصبية والتوتر والثاني هو محاولة جذب الجنس الآخر أي أنها تحمل مضامين جنسية. 
البعض قد يلجأ لعض الشفة العليا ولكنها عادة غير شائعة على الإطلاق و ترتبط بالتوتر الشديد. أما الشفة السفلى ومضامينها فترتبط بالمدة والآلية فإن كانت خفيفة ومتقنة هي جنسية لا محالة أما إن كانت قوية ومتكررة فهي شعور بالإحباط بالاضافة الى التوتر. 

الأصابع المتململة 

عادة مزعجة بشكل يفوق الوصف وهي تتراوح بين نقر الأصابع على الطاولة أو إستخدام اليد كاملة للنقر على أي جسم أمام الشخص المعني أو حتى الضرب بها على الركبتين في إيقاع ما أو بشكل عشوائي. لا ضرر صحي لهذه العادة ولكنها ترتبط بأشخاص يشعرون بالتململ بشكل دائم إما بسبب الملل أو إنعدام الصبر أو لانهم يملكون الكثير من الطاقة. ولكنها أيضاً ترتبط بشخصيات تعاني من إنعدام التركيز لذلك فهي عادة تؤثر وبشكل سلبي على صورتك. 

اللمس واللعب بالشعر 

رغم أنها عادة ترتبط بالمغازلة ولكنها غالباً ما ترتبط بالتوتر وبالتنفيس عن مشاعر الإحباط التي يشعر بها الشخص. بعض الاشخاص يلجأون لهذا العادة حين يدخلون في حالة مطلقة من التركيز وبالتالي لا يدركون بأنهم يقومون بذلك. ما لم تصبح العادة هذه متكررة بشكل مبالغ به وما لم تصل لمرحلة نتف الشعر فهي فقط طريقة لتهدئة النفس. ولكن في حال باتت خارجة عن السيطرة وتتضمن النتف فحينها دخلنا المرحلة المرضية وعليك زيارة الطبيب بأسرع وقت ممكن. 

السماء تمطر ألماساً في كوكب أورانوس!

الجز على الأسنان 

ترتبط بالغضب والتوتر ومشاعر الاحباط وقد يتم اللجوء اليها خلال ساعات النهار وخلال النوم. هي حالة نفسية تتطلب العلاج وهي مضرة جداً لانها قد تؤدي لإعوجاج الفك والصداع وتلف الأسنان والام في الاذن وحتى ألم في الوجه بشكل عام. في المقابل وبالإضافة الى مشاعر القلق والعصبية والغضب والإحباط الجز على الاسنان يرتبط بشخصيات عداونية أو تنافسية أو نشيطة بشكل زائد. 

فرقعة الأصابع

هناك نظريات عديدة حول سبب لجوء البعض لهذه العادة وهي تترواح بين الملل أو التوتر أو العصبية أو الإحباط وحتى عشق للصوت الذي يصدر. وخلافاً لما هو معتقد فرقعة الاصابع لا تؤدي الى هشاشة العظام ولكنها تلحق الاضرار بأربطة المفاصل وحجم هذا الضرر يرتبط بمعدل القيام بها. 


أغرب الأشياء التي وجدها الجراحون في أجساد المرضى

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق