You are here

×

تعرف علي أعراض وجود خلل في البنكرياس

أعراض وجود خلل في البنكرياس

يعد البنكرياس من أعضاء الجسم الهامة فهو يتموضع في منطقة البطن وينتج الأنزيمات والهرمونات التي تساعد في عملية الهضم. وفي أغلب الأحيان، لا يتمكن الناس من الكشف عن وجود خلل في عمل البنكرياس لأن علامات التحذير قليلة. ويفضل عند الشعور بأي أعراض على وجود أي مرض القيام بالفحوصات الضرورية للتأكد من عدم وجود أي خلل في البنكرياس ومعالجته أو الكشف المبكر عن سرطان البنكرياس الذي يعد من أكثر أنواع السرطانات التي تودي بحياة الإنسان. وتتلخص أهم الأعراض على وجود مشاكل في عمل البنكرياس بما يلي:

الشعور بآلام حادة في البطن

يعتبر الشعور بآلام البطن الحادة من أكثر الأعراض شيوعاً لكل من التهاب أو سرطان البنكرياس، وقد تبدو الآلام بأشكال مختلفة تبعاً للحالة المرضية. فإذا كانت الآلام مفاجئة وكثيفة وتتركز في منتصف البطن فهي غالباً تدل على إلتهاب البنكرياس، وعندما يكون آلم في منتصف أو أسفل الظهر فذلك يدل على حالات أخرى أكثر خطورة. وفي كلا الحالتين، ينصح الأطباء بزيارة الطبيب والقيام بالفحوص اللازمة.

ارتفاع معدل السكر في الدم

ينتج البنكرياس الهرمونات التي تساعد على التحكم في إنتاج الجسم للإنسولين الذي يتحكم بدوره بمستويات السكر في الدم. ويعتبر ارتفاع السكر في الدم لدى مرضى السكري أو تشخيص مرض السكري لدى الأشخاص الأصحاء يدل على وجود خلل في عمل البنكرياس.

فقدان الوزن

يمكن أن يكون فقدان الوزن المفاجئ دليلاً على العديد من الأمراض وخاصة تلك المرتبطة بصحة الغدة الدرقية، ولكن إذا كان فقدان الوزن مترافق مع الآلام الحادة في البطن أو الظهر فقد يكون دلالة على وجود مرض في البنكرياس.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق