"الرجل" تختار "باغاني يوتوبيا" سيارة الشهر (فيديو)

"الرجل" تختار "باغاني يوتوبيا" سيارة الشهر (فيديو)

icon

اختارت مجلة "الرجل" في عددها الجديد، سيارة باغاني من طراز يوتوبيا، سيارةً للشهر.

تتميز "سيارة الأحلام" بتصميم مميز يخطف الأنظار، ومحرك هائل بـ12 أسطوانة مع لمسات فنية في كل أجزائها، مع قدرات  تضعها في صدارة عالم السيارات الرياضية الخارقة.

تمكّنت باغاني خلال  فترة وجيزة للغاية من أن تحجز لنفسها مكانة مميزة في صدارة عالم السيارات الرياضية الخارقة. 

ولعل هذه المكانة المرموقة التي تتمتع بها باغاني حصرية الإنتاج، لم تحدث بمحض المصادفة، بل من خلال طرز يحار المرء في وصفها.

فهي من جهة تضاهي أجمل ما يمكن مشاهدته في المعارض الفنية للسيارات، ومن جهة أخرى  تتمتع بأداء يضاهي أفضل ما يمكن لسيارات السباق المتطورة أن توفره.

وبعد زوندا وهويرا، قدمت باغاني طراز يوتوبيا، لتعكس توق الصانع الإيطالي إلى المثال والكمال، بإخراج فني مبتكر يتمتع بخطوط تجمع العراقة بالحداثة بتوليفة غير مسبوقة.

أمل العشاق

في البداية، جرى تحديد إنتاج يوتوبيا بـ 99 نسخة فقط تحمل صيغة الكوبيه وبيعت جميعها خلال زمن قياسي، لتترك الأمل في قلوب عشاق العلامة التجارية الإيطالية الذين لم يحالفهم الحظ بالحصول عليها بأن يتم توفير خيار مكشوف من السيارة في وقتٍ لاحق.

البساطة وأجنحة الفراشة

يتميز نمط التصميم العام في باغاني يوتوبيا بأنه أكثر بساطة مقارنةً مع زوندا وهوايرا، إذ تتميز الجهة الأمامية من خلال المصابيح الأمامية البيضاوية المتداخلة، فيما يبرز في الأسفل خط بوضعية أفقية يحتوي على مصابيح ضباب دائرية صغيرة.

أما المرايا الجانبية التي تُعد في العادة من أهم سمات تصميم سيارات باغاني، فتبرز من خلال تثبيتها على أقواس العجلات، علمًا أنّ نقطة التقائها مع الذراع الحاملة هي في الأسفل وليس في الأعلى.

وفيما تكمل الأبواب التي تُفتح بشكل أجنحة الفراشة مشهد التميز في القسم الجانبي، تعزز عجلات بقياس 21 بوصة في الأمام و22 بوصة في الخلف هذا التميز.

وتتمتع الجهة الخلفية من باغاني يوتوبيا بتصميم يحاكي بعض الشيء ما كان يتوفر لطراز زوندا مع مصابيح دائرية مثبّتة بوضعية عمودية، فيما تبرز مخارج العادم من خلال وجودها في أعلى الجهة الخلفية، وهو ما بات من ضمن السمات التي تميز سيارات باغاني.

محرك الـ12 أسطوانة

على الصعيد الميكانيكي، تتمتع باغاني يوتوبيا بمحرك يتألف من 12 أسطوانة بزاوية انفراج تبلغ 60 درجة جرى تطويره من قبل مرسيدس-آي إم جي وهو بسعة 6.0 لترات ويتصل بشاحني هواء تيربو، ليولد قوة 864 حصانًا تأتي على سرعة دوران محرك تبلغ 6,000 دورة في الدقيقة، مقابل عزم دوران يصل لغاية 1100 نيوتن متر، ويتوفر على نطاق دوران محرك يراوح بين 2,800 و5,900 دورة في الدقيقة.

هذه القوة وذاك العزم ينتقلان للعجلات الخلفية الدافعة عبر علبة التروس مكوّنة من 7 نسب أوتوماتيكية، علمًا أنه يوجد ترس تفاضلي يمزج ما بين المكونات الميكانيكية والكهربائية على حدٍّ سواء.

أما عشاق الانخراط الكامل بعملية القيادة، والذين يرغبون بذلك أكثر من اهتمامهم فقط بسرعة الانتقال بين نقطة وأخرى، فيمكنهم الحصول على خيار علبة تروس هي أيضًا من 7 نسب.

اقرأ أيضًا: باغاني هويرا آر.. لقاء السحر مع الأداء العالي

صلابة أعلى ووزن رياضي

وكي تكون السيارة قادرة على ترجمة قوة المحرك وإيصالها للطريق بشكلٍ مثير، فضلاً عن الاستفادة منها بالشكل الأمثل، أتت يوتوبيا بهيكل يحمل مزيجًا من الألياف الفحمية والتيتانيوم، علمًا أنّ الألياف الفحمية المعتمدة هنا هي من نوع جديد، فهي قادرة على توفير صلابة أعلى بنسبة 38 بالمئة بالمقارنة مع الأجيال السابقة دون أي زيادة في الوزن.

هذا وتأتي السيارة أيضًا مع نظام عادم مصنوع من التيتانيوم مع غلاف من مادة السيراميك لا يزيد وزنه على 6 كلغ فقط.

ونتيجةً للمجهود الكبير الذي قام به فريق تصميم باغاني لتحقيق وزن منخفض للسيارة، الأمر الذي يُعد من أساسيات أي سيارة رياضية، أتت يوتوبيا بإجمالي وزن يبلغ 1,280 كلغ فقط.

للتعامل مع جسم السيارة بشكلٍ محكم خلال القيادة الديناميكية السريعة، جرى تجهيز يوتوبيا بجهاز تعليق قادر على توفير الثبات الذي يليق بسيارة من هذا العيار، مع مكونات من الألمنيوم المعالج مع زوج من الأذرع الثنائية فيما يجري التحكم بعمل النوابض إلكترونيًّا.

وفي السياق نفسه، جرت الاستعانة بمكابح من تصميم بريمبو مع أسطوانات مصنوعة من مزيج الكربون والسيراميك تتمتع بـ 6 مقابض في الأمام مقابل 4 في الخلف.

الداخل ولمسات  فنية

أما من الداخل، كما هي العادة لدى الصانع الإيطالي، فتأتي المقصورة معزّزة باللمسات الفنية على صعيد تصميمها ليلتقي هذا الأمر مع أرقى أنواع الجلود والمواد عالية الجودة، وما يمكن ملاحظته بشكلٍ واضح هو غياب شاشة نظام المعلومات من وسط لوحة القيادة، إذ إنّ الشاشة الوحيدة الموجودة هي تلك التي تمّ ثبيتها ما بين عداد نطاق دوران المحرك وعداد السرعة.

ويبقى الأمر الأكثر تميزًا داخل المقصورة هو الحيز المخصّص لاستيعاب مقبض علبة التروس والذي يأتي مصنوعًا من كتلة معدنية يتم حفرها خصيصًا لكل عميل.

وفي الختام، نشير إلى أنّ سعر باغاني يوتوبيا يبقى في النهاية رهنًا بالمواصفات التي يرغب المالك بها في نسخته، إلا أنّ السعر الأساسي للسيارة يبدأ من 9,383,000 ريال سعودي.

سمات :
x
اكتب الكلمات الرئيسية في البحث