You are here

×

كيفية صلاة الضحى.. ولماذا سميت صلاة الأوابين؟

حكم صلاة الضحى

حكم صلاة الضحى

كيفية صلاة الضحى

كيفية صلاة الضحى

فضل صلاة الضحى

فضل صلاة الضحى

فضل صلاة الضحى

فضل صلاة الضحى

وقت صلاة الضحى

وقت صلاة الضحى

ما هو وقت الضحى

ما هو وقت الضحى

حكم صلاة الضحى
كيفية صلاة الضحى
فضل صلاة الضحى
فضل صلاة الضحى
وقت صلاة الضحى
ما هو وقت الضحى

تُعرف كلمة الضحى لغة بانبساط الشمس وامتداد النهار إلى أن يصفو ضوؤها، ويتبعه الضَحاء، وهو ارتفاع الشمس إلى ربع السماء فما بعده، واختص الدين الإسلامي هذا الوقت بصلاة عظيمة، هي صلاة الضحى.

وتعني صلاة الضحى بأنها الصلاة التي تؤدّى فيما بين ارتفاع الشمس إلى زوالها، ويُقصد بزوال الشمس: أي ميلها عن وسط السماء نحو الغرب، وأوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمحافظة على أدائها، وحرص على تعليم أصحابه كيفية صلاة الضحى.

وتدل المداومة على صلاة الضحى على صفة جميلة في العبد الذي يحافظ عليها، وهو أنه أوّاب، أي كثير الرجوع إلى الله عز وجل. وسنتطرق في هذا المقال على كيفية صلاة الضحى وحكمها وفضلها في الإسلام.

 

كيفية صلاة الضحى 

اختلف أهل العلم في صفة كيفية صلاة الضحى، واختلافهم على النحو الآتي:

- صفة صلاة الضحى: ذهب جمهو الفقهاء إلى أنها تؤدى مثنى مثنى؛ والمقصود أي أن يسلّم المصلي بعد كل ركعتين، خالف الحنفية الجمهور، إذ قالوا بأنها تؤدى أربع ركعاتٍ بتسليمةٍ واحدةٍ، وأما أقصى عدد ركعات لصلاة الضحى، فاتفقت المذاهب الفقهية الأربعة، على أن أقل عددٍ لركعات صلاة الضحى ركعتان، ولكن اختلفوا في تحديد أكثر عددٍ لركعات صلاة الضحى، فمنهم من قال أكثر عددٍ لصلاة الضحى أربع ركعات، ومنهم من قال ثماني ركعات، ومنهم من قال اثنتا عشرة ركعة، ومنهم من قال لا حدّ لأكثر صلاة الضحى.

- ما يُقرأ في صلاة الضحى من القرآن الكريم: يقرأ المصلّي ما تيسّر من سور القرآن الكريم بعد سورة الفاتحة، سواء أكانت سورة قصيرة أم طويلة أم آيات من القرآن الكريم، فلا يلزم تخصيص سور بعينها، فقراءة ما بعد الفاتحة سنة من السنن، أما الفاتحة فواجبة، وذهب بعض أهل العلم إلى استحباب قراءة سور معينة فيها، مثل سورتي الكافرون والإخلاص، لأن الإخلاص تعدل نصف القرآن، والكافرون تعدل ربعه. 
- الضحى صلاة سرية: من صفة صلاة الضحى أنها صلاةٌ سرّية لا يُجهر بالقراءة فيها، لأن الصلاة النهاريّة سرية، ولا يوجد دليلٍ على الجهر فيها، لا سيّما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند تعليمه لأصحابه فضل صلاة الضحى لم يكن يجهر فيها.

 

وقت صلاة الضحى

- وقت صلاة الضحى: هو ما بين ارتفاع الشمس قيد رمح إلى وقوف الشمس قبيل الظهر، فإذا صلاها في أول الوقت أو في أثنائه فقد أصاب السنة، لكن أفضلها عند اشتداد الضحى، إذا اشتد الحر، وينتهي وقت صلاة الضحى قبل الزوال، أي قبل صلاة الظهر بحدود عشر دقائق إلى ربع ساعة، وهذا وقت نهي مُغلظ، نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة فيه.
- أفضل وقتٍ لأداء صلاة الضحى: وهو وقت الاستحباب عند علوّ الشمس واشتداد حرّها. 

حكم صلاة الضحى 

 صلاة الضحى سنة أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه وفعلها في بعض الأحيان، فهي سنة مؤكدة، وهي صلاة الأوابين حين ترمض الفصال، ورمضت الفصال كما قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح، تعني: حين يشتد حر الرمضاء على أولاد الإبل، فإن صلاها في الضحى أفضل أو بعد ارتفاع الشمس فقد حصلت السنة.

كيفية صلاة الاستخارة.. ما على المسلم فعله عندما يتحير بين أمرين

 

 دليل فضل صلاة الضحى في السنة النبوية

 معرفة كيفية صلاة الضحى والمثابرة على أدائها لفضل عظيم للعبد، إذ رُويت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدل على عِظم فضل صلاة الضحى ومكانتها، ومنها ما يلي:

- وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذ وصى بصلاة الضحى أبي هريرة وأبي الدرداء رضي الله عنهم تدلّ على عظم فضلها، لا سيّما أن النبي إذا أوصى أحداً فحينئذٍ وصيّته لجميع الأمة كذلك، إذ لم يرد تخصيص في ذلك، وممّا ورد في فضلها ما جاء في الحديث الذي رواه أنس بن مالك رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من صلَّى الغداةَ في جماعةٍ ثم قعد يذكرُ اللهَ حتى تطلعَ الشمسُ ثم صلَّى ركعتيْنِ كانت لهُ كأجرِ حجَّةٍ وعمرةٍ، قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: تَامَّةٍ، تَامَّةٍ، تَامَّةٍ)، ورُوي عن أبي هريرة رضي الله عنه، إذ قال: (أَوْصَانِي خَلِيلِي بثَلَاثٍ لا أدَعُهُنَّ حتَّى أمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وصَلَاةِ الضُّحَى، ونَوْمٍ علَى وِتْرٍ).

- صلاة الأوابين: رُوي أيضاً عن زيد بن أرقم رضي الله عنه أنه رَأَى قَوْمًا يُصَلُّونَ مِنَ الضُّحَى، فَقالَ: (أَما لقَدْ عَلِمُوا أنَّ الصَّلَاةَ في غيرِ هذِه السَّاعَةِ أَفْضَلُ، إنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، قالَ: صَلَاةُ الأوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الفِصَالُ).

- صدقة عن كل أعضاء الجسم: عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (يُصْبِحُ علَى كُلِّ سُلَامَى مِن أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِن ذلكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُما مِنَ الضُّحَى)، والسّلامى هي العظام والأعضاء في جسم الإنسان، وقوله في الحديث: "ويجزئ عن ذلك"؛ أي يسدّ عن ذلك ويقوم مقامه أداء ركعتي صلاة الضحى، وفي ذلك فضلٌ عظيمٌ ظاهرٌ لتعلم كيفية صلاة الضحى.

 

كيفية قيام الليل وأعمال تعادل ثوابه العظيم

 

 أسماء أخرى لصلاة الضحى 

تجدر الإشارة إلى أن لصلاة الضحى العديد من الأسماء، منها:
- صلاة الأوّابين: وأوّاب بمعنى طائع لله سبحانه وتعالى.
- صلاة الأبرار: جمع بارّ أو برّ، وهم الصادقون و الذين يفعلون البرّ.
- صلاة الشروق: إذا صُلّيت بعد الشروق، أي بعد ارتفاع الشمس بمقدار رمح أو أكثر أو أقل بقليل.

بعد معرفتك كيفية صلاة الضحى وفضلها، ننصحك بمتابعة القراءة في كيفية صلاة الفجر ومكانة الصلاة العظيمة في الإسلام.

 

المصادر:

1، 2، 3

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق