You are here

×

في ظل تفشي كوفيد-19.. كيف تحقق الشركات أكبر استفادة من النظام الإيكولوجي؟

النظام الإيكولوجي قد يساعد الإدارات والشركات على تحقيق نجاح كبير خاصة في ظل تفشي فيروس كورونا.

النظام الإيكولوجي قد يساعد الإدارات والشركات على تحقيق نجاح كبير خاصة في ظل تفشي فيروس كورونا.

في ظل تفشي كوفيد-19.. كيف تحقق الشركات أكبر استفادة من النظام الإيكولوجي؟

في ظل تفشي كوفيد-19.. كيف تحقق الشركات أكبر استفادة من النظام الإيكولوجي؟

النظام الإيكولوجي قد يساعد الإدارات والشركات على تحقيق نجاح كبير خاصة في ظل تفشي فيروس كورونا.
في ظل تفشي كوفيد-19.. كيف تحقق الشركات أكبر استفادة من النظام الإيكولوجي؟

طالما كان بناء نظام إيكولوجي في الشركات موضوعًا هامًا في عالم الأعمال في السنوات الأخيرة، لكن أزمة كوفيد-19 زادت من أهمية التفاعلات الرقمية وأهمية بناء نماذج أعمال رقمية بيئية.

أظهرت استطلاعات عالمية جمعت آراء المستهلكين إلى أن ارتفاع نسبة المبيعات عبر الإنترنت سيستمر إلى فترة ما بعد انتهاء الأزمة، وأن حوالي 71 % من المستهلكين مُستعدون للتعامل مع عروض الأنظمة البيئية المتكاملة.

تتغير التفاعلات بين الشركات كذلك، على سبيل المثال تحولت حوالي 80 % من فرق المبيعات في الشركات إلى العمل عن بُعد في الولايات المتحدة في أبريل الماضي، وقالت الشركات إن الطرق الرقمية في التعامل مع العملاء أكثر أهمية من الطرق التقليدية، وأن الإقبال عليها زاد بنسبة 30 % مقارنة ببداية الأزمة.

تفكر معظم الشركات العالمية الآن في الاعتماد على نموذج أعمال رقمية بيئية نظرًا إلى قدرته على توليد القيمة بما في ذلك تنمية الأعمال الأساسية، وتوسيع الشبكة وزيادة الإيرادات من المنتجات والخدمات الجديدة. يمكن أن تبلغ الإيرادات العالمية للشبكات المتكاملة حوالي 60 تريليون دولار في عام 2025 مع زيادة مُحتملة في إجمالي حصة الاقتصاد من حوالي 1 إلى 2 في المئة اليوم إلى حوالي 30 % بحلول عام 2025.

اجتماعات مجلس الإدارة الافتراضية.. مقاربات مبتكرة لتحقيق النتائج المطلوبة

كيف تستطيع الشركات وضع استراتيجية نظام إيكولوجي تلبي احتياجاتها؟

تُقدم الشركات الرائدة الكبرى بشكل متزايد مجموعة مترابطة من الخدمات بما في ذلك شركة علي بابا التي تقدم نظامًا بيئيًا واسعًا لخدمات اللايف ستايل بما في ذلك البيع بالتجزئة والمدفوعات وتسجيل الائتمان، وشركة آبل التي أطلقت خدمة آبل كارد بالتعاون مع بنك جولدمان ساكس.

مع ذلك، ما زلنا نرى أن العديد من الشركات التي حاولت تكرار نجاحات النظام البيئي مثل عمالقة التكنولوجيا جوجل وأمازون قد عانوا كثيرًا، يرجع ذلك إلى تعقيد الأنظمة البيئية، لذلك فإن النهج الصحيح لبناء نظام إيكولوجي مناسب يكون شديد الصعوبة، وبالتالي يُنصح بأن تحدد الشركات استراتيجية النظام الإيكولوجي من خلال تقييم خصائص الأسواق واتجاهته بالإضافة إلى مدى ملاءمتها للأنظمة البيئية المُحددة.

تحتاج الشركات كذلك إلى وضع جدول أعمال يساعد على خلق القيمة، سواء كان ذلك لتنمية الأعمال الأساسية أو طرح منتجات وخدمات جديدة، أو العمل على تحسين الكفاءة التشغيلية للقطاع.

كيف تضع الشركات الاستراتيجية المناسبة للنظام الإيكولوجي؟

تستطيع الشركات وضع استراتيجية مناسبة لاستغلال النظام الإيكولوجي وذلك من خلال القيام بمجموعة من الأمور التي نستعرضها فيما يلي:

التحليل المُتطور

يعد تحليل البيانات من المزايا التنافسية بعض النظر عن الدور الذي تلعبه الشركة في النظام الإيكولوجي، أي عمل يفتقر إلى عمليات التحليل المتطورة سيعاني كثيرًا ويواجه الكثير من المشكلات. تتطلب عمليات التحليل المتقدمة أيضًا إمكانيات تقنية وقاعدة بيانات واسعة. استفادت شركة اتصالات آسيوية كبرى من التحليلات المتطورة والمتقدمة والتي ساعدتها على العمل وفق نظام إيكولوجي يدمج مجموعة من المنصات والحلول الرقمية لتلبية احتياجات اللاعبين الرئيسين، المستهلكين من خلال المنصات الرقمية التي تقدم الموسيقى، المسلسلات، ومحتوى عن اللايف ستايل. والمتاجر من خلال الدفع عبر الهاتف المحمول، إدارة العلاقات الرقمية مع العملاء، واستخدام بعض الخدمات دون إنترنت. والمؤسسات من خلال الاستفادة من بيانات العملاء وإمكانيات التحليلات المتقدمة.

الشراكات

التعاون والشراكة من الأمور الحيوية والحاسمة في النظام الإيكولوجي. استفادت LEGO على نطاق واسع من الشراكات لتوسيع علامتها التجارية والتطوير من نفسها وجذب قطاع أكبر من الجمهور.

في عام 2009 أجرت شراكة مع شركة ديزني لإنتاج ألعاب وألعاب فيديو، وعقدت شراكة أخرى مع شركة نينتندو لإنتاج ألعاب سوبر ماريو وكذلك لعبة ليجو ماريو التفاعلية. وعقدت الشركة أيضًا شراكة طويلة الأمد مع علامات تجارية أخرى معروفة مثل باتمان وهاري بوتر وغيرهم. وفي أبريل 2020 أعلنت ليجو جروب عن تعاونها مع شركة عالمية أخرى هي يونيفرسال ميوزيك جروب.

ومن خلال وضع كل هذه الإمكانيات معًا ستكون الشركات قادرة على مواجهة التحديات واستغلال الأنظمة الإيكولوجية لتحقيق النجاح واقتناص الفرص، وسيحفز الشركات الناشئة الجديدة والشركات القائمة والناجحة على اتباعها.

ومن المرجح أن يزداد الإقبال على هذا الاتجاه في أعقاب انتشار وباء كوفيد-19، حيث أصبحت التفاعلات الرقمية خطوة مهمة لنجاح الشركات والأنشطة التجارية، إذ بات المستهلكون عن المزيد من العروض الشاملة، وتتطلع المؤسسات الآن بعد تفشي فيروس كورونا إلى إعادة ابتكار العروض وتقديمها بشكل جديد ومختلف.

علاوة على ذلك، فإن السعي وراء ذلك يتطلب تركيزًا من أجل التوصل إلى استراتيجية مناسبة، واختيار النهج الذي يناسب الشركات بشكل أفضل لإطلاق العنان للإمكانيات الكاملة لاستراتيجية النظام الإيكولوجي.

إنفوجراف| الإدارة الاستراتيجية.. المهارات والتكوين

التطوير السريع

الاستفادة من مبادئ التطوير السريع وإنشاء نماذج تشغيل وتسليم تركز على العملاء، وكذلك من الضروري أن تكون هذه النماذج قابلة للتطوير ويمكن أن تلبي توقعات العملاء وتقودهم إلى الاستفادة من خدمات أكثر كفاءة. على سبيل المثال، بدأت المجموعة المصرفية الهولندية ING في عام 2015 تغيير هيكلها التنظيمي ليصبح أكثر مرونة، وتحسين خدمات التسويق، وتقليل التكاليف بنسبة 60 %، ما يساعد العملاء الجدد على الوصول إلى الخدمات بطريقة أسرع.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق