You are here

×

العمل عن بعد.. معلومات مهمة عليك معرفتها قبل اعتماد هذه الاستراتيجية

تعريف العمل عن بعد

تعريف العمل عن بعد

إيجابيات وسلبيات العمل عن بعد

إيجابيات وسلبيات العمل عن بعد

لماذا قد يكون للعمل عن بعد متطلبات الموقع؟

لماذا قد يكون للعمل عن بعد متطلبات الموقع؟

تعريف العمل عن بعد
إيجابيات وسلبيات العمل عن بعد
لماذا قد يكون للعمل عن بعد متطلبات الموقع؟

العمل عن بعد (المعروف أيضًا باسم العمل من المنزل) هو ترتيب عمل يعمل فيه الموظف خارج المكتب، وغالبًا ما يعمل من المنزل أو موقعًا قريبًا من المنزل (بما في ذلك المقاهي والمكتبات وأماكن مختلفة أخرى).

وبدلاً من القدوم إلى المكتب، يعمل الموظف عن بعد من منزله أو من مكتبه الخاص، ويتواصل مع زملاء العمل وأصحاب العمل عبر الهاتف والبريد الإلكتروني وتطبيقات التواصل الاجتماعي.

إنفوجراف| «زملاء العمل عن بعد».. كيف تتواصل معهم بطرق تجعل عملك ناجحا ؟

قد تتم أيضا الإجتماعات عن بعد بدون الحاجة للحضور إلى المكتب وهو ما يعد ممكنا في ظل توفر الكثير من خدمات الاجتماع عن بعد.

تعريف العمل عن بعد

تعريف العمل عن بعد

العمل عن بعد هو عندما يؤدي الفرد وظيفته من خارج مكتب الشركة، ويسمى أيضًا العمل من المنزل، يختلف العمل عن بُعد عن العمل الحر.

بصفتك مستقلاً، فأنت عامل مستقل ويمكنك تحديد جدولك الزمني الخاص، ومع ذلك إذا كنت تعمل عن بعد، فأنت موظف لدى شركة واحدة ولكنك تعمل خارج مساحة عمل تقليدية.

عند العمل عن بُعد، يستبدل العاملون بدوام كامل أو بدوام جزئي وسائل النقل اليومية بخيارات الاتصالات مثل الهاتف والبريد الإلكتروني وأدوات الإنترنت مثل Slack أو Skype.

في العمل عن بعد هناك دوام بالطبع حيث يتواجد الموظف لمدة 8 ساعات متصل ومتواجد على صفحات خدمات التواصل، ويعمل مع شركته التي كان يعمل معها في المكتب.

تكون هناك اتفاقية في العمل عن بعد وهي عقد عمل تتواجد به العديد من الشروط والتفاهمات ويشير إلى إجازة سنوية والاجازات المرضية المدفوعة وما إلى غير ذلك من المميزات التي تكون لدى الموظف في المكتب.

أنواع العمل عن بعد

يمكن إنجاز العديد من الوظائف بعيدًا عن المكتب معظمها يتطلب ببساطة اتصالاً عبر الإنترنت، وتنقسم هذه الوظائف إلى ثلاث فئات رئيسية استنادًا إلى مكان وكيفية إكمال مهامك:

العمل عن بُعد: يؤدي العامل عن بُعد عمله من موقع بخلاف المكتب الفعلي لصاحب العمل، مثل مساحة العمل الجماعي أو الحديقة أو المقهى، قد يكون هؤلاء الموظفين ملزمين بالسفر إلى مكتب الشركة لحضور اجتماعات، ويمكن أيضًا وصف الأشخاص الذين يسافرون لغالبية عملهم، مثل مندوبي المبيعات، بأن لديهم وظيفة عن بُعد.

كيف يجعل العمل عن بعد شركتك أكثر فعالية؟

الوظيفة الافتراضية: يوفر هذا الموقف استقلالية الموقع بنسبة 100٪، الوظائف الافتراضية ليست ملزمة للموظف للعمل في مكتب، غالبًا ما لا يكون للشركات التي لديها هذا المنصب مكاتب فعلية وقد تستخدم في المقام الأول المقاولين، وعلى الرغم من أنك قد لا تزال بحاجة إلى العمل من منطقة معينة لتلبية احتياجات الشركة الضريبية والتنظيمية، فإن الوظائف الافتراضية توفر الكثير من المرونة.

العمل من المنزل: قد يتطلب منك هذا المنصب أن يكون لديك مكتب منزلي، قد يتطلب منك أيضًا أن تكون متاحًا خلال ساعات العمل القياسية، ومع ذلك تقوم عدد متزايد من الشركات بتقييم كيفية التزام موظفيها بالمواعيد النهائية وتقديم نتائج بدلاً من محاولة إدارة كيفية استخدام الموظفين لوقتهم.

لماذا قد يكون للعمل عن بعد متطلبات الموقع؟

لماذا قد يكون للعمل عن بعد متطلبات الموقع؟

بينما تسمح لك معظم وظائف العمل عن بعد بالعمل من أي مكان، قد يكون لدى الآخرين متطلبات الموقع.

على سبيل المثال، على الرغم من أنك قد تكون قادرًا على العمل عن بُعد، فقد تضطر أيضًا إلى الذهاب إلى المكتب من حين لآخر لحضور اجتماعات أو أحداث مهمة تتطلب وجودك الفعلي.

سبب آخر شائع لبعض قيود موقع العمل عن بعد هو المتطلبات الضريبية والقانونية، على سبيل المثال إذا كنت تحمل شهادة أو ترخيصًا معينًا، فقد تكون مؤهلاً لشغل وظائف في مناطق معينة.

إيجابيات وسلبيات العمل عن بعد:

إيجابيات وسلبيات العمل عن بعد

في حين أن العمل عن بعد يمكن أن يقدم فوائد لأصحاب العمل والموظفين، فإنه يمكن أن يمثل أيضًا تحديا.

يستفيد أصحاب العمل من العمل عن بعد لأنه يقلل التكلفة ويمكن أن يزيد من الرضا الوظيفي، ينفق الموظفون وقتًا ومالًا أقل على وسائل النقل وقد يواجهون تحسين التوازن بين العمل والحياة أثناء العمل عن بُعد.

كيف يساعد «العمل عن بعد» على تحسين الإنتاج؟

ومع ذلك يعاني بعض العاملين عن بعد من فقدان التوجيه المهني خارج المكتب، التخطيط الدقيق والجدولة وإدارة الوقت ومساحة العمل المحددة جيدًا مهمة للحفاظ على الإنتاجية.

يجد بعض الأشخاص أيضًا أن العمل من المنزل طريقة تعزز العزلة عن الناس وتجعلهم أقل اجتماعيين وأكثر انطوائيين.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق