You are here

×

تجارب حقيقية.. 6 كتب تساعدك على اتخاذ قرارات أفضل بشأن عقلك وجسدك وروحك

هذه الكتب الستة ستساعدك على اتخاذ قرارات أفضل بشأن عقلك وجسدك وروحك

القراءة مفيدة في كل الأحوال، فهي تساعدك على تنشيط ذهنك وتوسيع مداركك والتعرف على أمور مختلفة وجديدة في الحياة، فبإمكان الكتاب اصطحابك لرحلة تتعرف فيها على شخصيات جديدة، وتزور فيها أماكن شتى، علاوة على ذلك فإن القراءة نشاط ترفيهي يساعدك على قضاء وقت ممتع، والترويح عن نفسك، وربما الانفصال عن بعض المشاكل الحياتية التي تواجهها يوميًا.
 
كما أن هناك مجموعة من الكتب الملهمة والمفيدة التي تساعدك على حل مشكلة ما، أو التخلص من عيب في شخصيتك، أو تحسين علاقاتك بالآخرين، وفيما يلي نستعرض مجموعة من الكتب التي ستساعدك على اتخاذ قرارات أفضل بشأن عقلك وجسدك وروحك.
make_time

1-  إيجاد الوقت (Make Time)

يعد هذا الكتاب أكثر الكتب تميزًا فيما يتعلق بإدارة الوقت، إذ يساعدك هذا الكتاب الذي ألفه جاك ناب وجون زيراتسكي على التركيز على الأمور الهامة خلال اليوم.
 
يستعرض الكتاب طرقًا تساعدك على تحقيق الاستفادة القصوى من وقتك، من خلال استعراض 87 طريقة لإدارة الوقت بطريقة مثالية، بدءًا من التعامل مع بريدك الإلكتروني، وتجنب أي شيء يشتت الانتباه، والتكيف مع الظروف المختلفة، علاوة على العديد من النصائح المفيدة الأخرى.
 

crazy_at_work

2- لا يجب أن تكون مجنونًا في العمل (It Doesn’t Have to Be Crazy at Work)

 
يساعدك هذا الكتاب للمؤلفين جايسون فرايد وديفيد هينيمير هانسون على التعامل مع الكثير من المشاكل المتعلقة بالعمل والدراسة والحياة الشخصية.
 
يقول الكاتبان إن بعض المسؤولين يضطرون إلى الرد على الرسائل الإلكترونية المتعلقة بالعمل في الإجازات، وقد يضطرون إلى العمل لساعات أطول، ولكنهما يؤكدان على وجود العديد من الطرق لتفادي ذلك.
 
يقدم المؤلفان في كتابهما استراتيجيات تساعد على جعل مكان العمل مكانا أكثر هدوءا واستقرارا، كما أنهما يقدمان استراتيجيات تساعد على تقليل كم الضغط والتوتر.
 

THE_LAWS_HUMAN_NATURE

3- قوانين الطبيعة البشرية (The Laws of Human Nature)

يستعرض روبرت جرين، مؤلف الكتاب، عدة طرق تساعد الأشخاص على فحص سلوكهم، كذلك سلوك الآخرين، كما أنه يعرض أساليب واستراتيجيات جديدة تساعد على تحسين علاقات الأشخاص ببعض.
 
ويقول جرين في كتابه إن قدرة الأشخاص على قراءة غيرهم أصبحت ضعيفة جدًا، نظرًا إلى أن التفاعلات اليومية باتت تحدث الآن عبر الإنترنت عوضًا عن التفاعل المباشر.
 
ولمواجهة ذلك، يقدم جرين مجموعة من الأدوات والنصائح التي تساعد على قراءة مشاعر الآخرين، وفهم شخصياتهم، بالإضافة إلى مساعدتك على استخدام مهاراتك من أجل اتخاذ قرار ذكي.

radical_generosity

4- الكرم الراديكالي (Radical Generosity)

سيساعدك هذا الكتاب على التعامل مع الأمور من منظور جديد ومختلف، كما أنه سيجعلك أكثر سخاءً. 
 
تتحدث إم جيه رايان، مؤلفة الكتاب، عن وسائل وممارسات جديدة ستساعد الأشخاص على أن يكونوا أكثر كرمًا، ولا يقتصر الكرم هنا على تقديم المال أو الهدايا فحسب، ولكنها تعني أيضًا التخلي عن الضغائن، وتجاوز الحزن، وتغيير المفاهيم المتعلقة بالعديد من الأمور، ما يساعد على تحسين علاقاتنا بالآخرين.

be_lucky

5- هل يمكن أن تتعلم كيف تكون محظوظًا (Can You Learn to Be Lucky?)

سيجيبك هذا الكتاب لمؤلفته كارلا ستار عن سؤال مُلح وهو "لماذا يبدو بعض الناس أكثر حظًا من غيرهم؟".
 
تعرضت كارلا ستار لحادث تركها تعاني من انكسار في العظام ونزيف داخلي، وكلفها العلاج أكثر من 200 ألف دولار واضطرت إلى إعلان إفلاسها في نهاية الأمر.
 
قضت ستار فترة طويلة وهي تفكر فيما حدث لها، وتساءلت عما إذا كان ذلك سوء حظ؟ وأجرت العديد من المقابلات مع الكثير من الأشخاص من بينهم علماء أعصاب وأطباء نفسيين وروحانيين، وخلصت في نهاية المطاف إلى أمر غير حياتها تمامًا، وهو أنه لا يجب تبرير الأحداث السيئة والتي لا يمكن السيطرة عليها بأنها حظ سيئ، أو مؤامرة من العالم الخارجي.
 
تقول ستار في كتابها إن محاولة استيعاب الظروف وفهم ما يحدث حولنا قد يساعدنا على زيادة فرص النجاح، لأن ذلك سيسمح لنا بتغيير الأوضاع والظروف.

Thirst

6- عطش Thirst 

وهي قصة عن الخلاص، والتعاطف، ومهمة لجلب المياه النظيفة إلى العالم، لمؤلفه سكوت هاريسون، الذي كان يجني 200 ألف دولار في العالم، ولديه شقة فخمة في نيويورك يوجد في غرفة المعيشة الخاصة بها بيانو، ولكن سلوكه لم يكن قويمًا فكان يدخن بشراهة ويشرب الخمر ويتعاطى المخدرات.
 
في كل ليلة كان يقول هاريسون لنفسه: "هذا ليس أنا، ولا أريد أن أكون هذا الشخص"، لذلك قرر أن يغير حياته تماما، قضى 16 شهرًا في مستشفى في غرب إفريقيا يعمل كمصور صحفي، وهناك اكتشف نفسه.
 
وفي عام 2006، تمكن من تأسيس مؤسسة خيرية تعمل على توفير مياه شرب نظيفة لأكثر من 8 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم، ويحكي هاريسون في كتابه قصته التي ستلهمك وتساعدك على التغيير من نفسك للأفضل.
 
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق