You are here

×

بلوك تشين قد تعطل التجارة الإلكترونية

القيمة المضافة للشركات من بلوك تشين ستنمو إلى أكثر بقليل من 176 مليار دولار بحلول عام 2025، ثم ستتجاوز 3.1 تريليون دولار بحلول عام 2030

إحدى الصناعات الرئيسية التي ستتحقق من خلال تحول هائل بفضل تبني بلوك تشين هي التجارة الإلكترونية

مع تعميم بلوك تشين، سوف تواجه أمازون وحفنة من لاعبي التجارة الإلكترونية المماثلة تحدي كبير

كان شتاء عام 2017 مذهلاً لأسواق العملات الرقمية المشفرة، التي وصلت إلى مستوى غير مسبوق، وقد أشارت اتجاهات جوجل لعام 2017 إلى حجم البحث المتنامي على محرك البحث العالمي، فقد كانت ثاني أكثر موضوع تم البحث عنه ضمن فئة الأخبار العالمية، في حين كانت "كيفية شراء بيتكوين" ثالث أكثر الأسئلة طلبًا بشأن "كيفية" ثم  وبطريقة مماثلة تحطمت بيتكوين وفقدت 70٪ من قيمتها منذ ذلك الحين.

اليوم لا تتجاوز سعر هذه العملة 8000 دولار بعد أن وصلت إلى 20 ألف دولار أمريكي من قبل، لكن هذا لا يعني النهاية أو الفشل فقد حدث في بداية الألفية الحالية مع قطاع التكنولوجيا، إذ وصل القطاع إلى 5 تريليونات دولار وانتشرت الشركات الناشئة في المجال قبل أن يتحطم كل شيء، ثم تبدا موجة مستمرة ومتنامية إلى الىن تعد آبل واحدة من أكبر تلك الشركات التي واجهت صعوبات كبيرة ووصلت اليوم إلى تريليون دولار لوحدها بينما تقترب كل من جوجل وأمازون ومايكروسوفت من نادي التريليون دولار.

كيف أدى سوء التسويق للذكاء الإصطناعي إلى اتخاذ البشر لوظائف الروبوت

هناك أوجه تشابه مهمة بين هذين الانكماشين. فكر فيما كانت عليه الحياة في عام 1995، كثيراً ما تساءلت البنوك: "لماذا يحتاج بنك مثلنا إلى موقع إلكتروني؟" لقد سخروا من المهندسين والمتحمسين للتكنولوجيا كمروجين للدعاية. بحلول عام 1997، بدأت طفرة الدوت كوم في تغيير لغة البنوك والشركات، وأصبح الإنترنت تسونامي بحلول عام 1999. ومثل كل التسونامي، فإن الطفرة والكساد في الدوت كوم تركا الكثير من القمامة في جميع أنحاء السوق. ومع ذلك، نجت التكنولوجيا وانتقل كل بنك وكل شركة أخرى على شبكة الإنترنت.

وكما أن انهيار دوت كوم لم يردع مسيرة التكنولوجيا، فإن سقوط بيتكوين من المستويات السابقة لن يدمر مسيرة تكنولوجيا بلوك تشين.

بلوك تشين هو سجل رقمي غير لامركزي وآمن، ونتوقع أن تعتمد مختلف الصناعات على هذه التقنية في السنوات القادمة. وتشير توقعات مؤسسة جارتنر إلى أن "القيمة المضافة للشركات من بلوك تشين ستنمو إلى أكثر بقليل من 176 مليار دولار بحلول عام 2025، ثم ستتجاوز 3.1 تريليون دولار بحلول عام 2030".

إن إحدى الصناعات الرئيسية التي ستتحقق من خلال تحول هائل بفضل تبني بلوك تشين هي التجارة الإلكترونية. ووفقًا لتقديرات eMarketer، بلغت مبيعات تجارة التجزئة الإلكترونية 2.304 تريليون دولار في عام 2017، بزيادة تقارب 24.8٪ عن العام السابق. ما هو أكثر من ذلك، شكلت التجارة النقالة 58.9٪ من المبيعات الرقمية. ويشير هذا إلى أن الفضاء التجاري المتنامي في مجال التجارة الإلكترونية قد يتعطل بسبب موجة جديدة.

حوالي 5000 حساب على الشبكات الإجتماعية تم اغلاقها في الإمارات: لماذا وماذا يعني ذلك للمسوقين؟

ويعد أمازون أبرز شركة ناشئة تمكنت من النجاة من أزمة الدوت كوم 2000 وهذا بعد 5 سنوات من تأسيسها حيث خسرت معظم قيمتها السوقية، قبل أن تستأنف النمو وتصبح عملاقة التجارة الإلكترونية اليوم.

الآن مع تعميم بلوك تشين، سوف تواجه أمازون وحفنة من لاعبي التجارة الإلكترونية المماثلة تحدي كبير، إذ أن هذه التقنية يمكنها أن تغير التجارة الإلكترونية بصورة جذرية وهناك نوعان من الدوافع الرئيسية لهذا التحول.

  • اللامركزية ومحاربة الإحتكار

كما نعلم جميعا يكاد احتكار التجارة الإلكترونية من قبل حفنة من اللاعبين يكاد يكون رسميا، لا يكاد يوجد أي منافسين للاعبين الحاليين، وتكلفة التغيير مرتفعة للغاية.

تبني تقنية بلوك تشين من شأنه أن يجعلنا نرى العديد من مجتمعات البيع والشراء التي تتفوق على أمازون والمتاجر الإلكترونية التقليدية في التسعير والعروض والجودة كما أنها ستوفر كل المنتجات بدون احتكار.

كل ما نعرفه عن استثمار الوليد بن طلال في سناب شات

أصبح العملاء أكثر إدراكًا للقوى الاحتكارية، وهم يهتمون كثيرًا بمعرفة أصل المنتج واستدامته وما إلى ذلك. سيؤدي ذلك إلى تغيير لاعبي التجارة الإلكترونية، وقد يتم تصفية الكثير من البائعين.

كما أن التحكم في الأسعار الذي يقوم به اللاعبون الاحتكاريون سوف يكون عاملًا مميزًا للعملاء، الشفافية المعززة تعني أن العميل على دراية بما يشتريه.

  • التغييرات التنظيمية

واحد من أكبر التغييرات التنظيمية التي طرأت خلال الأشهر الأخيرة هو إصدار قانون تنظيم البيانات العامة (GDPR)، قانون الخصوصية الأوروبي دخل حيز التنفيذ في 25 مايو من هذا العام.

سيكون لقانون حماية البيانات تأثير على تكنولوجيا بلوك تشين ومشغلي التجارة الإلكترونية. إذ أن الاحتكارات في عالم التجارة الإلكترونية ستتعرض لأنواع مختلفة من الهجمات، التغييرات التنظيمية الجديدة سيكون لها تأثير واضح على اللاعبين الحاليين.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق