You are here

×

6 كتب على كل مدير راغب في النجاح قراءتها

6 كتب على كل مدير ناجح قراءتها

كيف يمكنك ان تكسب أصدقاء وتؤثر في الناس" لدايل كارنيجي

"التفكير البطيء والسريع" للمؤلف دانيال كانمان

اعطِ وخُذ: لماذا مساعدة الآخرين تحقق لنا النجاح"؟ لآدم غرانت

القيادة: قوة الذكاء العاطفي" لدانيال غولمان

فن الحرب بحسب سون تزو

الامر الوحيد الذي عليك معرفته" لماركوس باكنغهام

هناك الكثير من الاسماء التي لمعت في عالم الادارة، إذ تمكنت ليس من تحقيق أرقام عاليةفقط، بل من تحفيز الموظفين لتقديم كل ما لديهم، وتشجيعهم على أجل العمل بشكل دؤوب جداً.

 المدير الناجح لا يكفي ان يكون متخرجاًفي أهم الجامعات، إذ إن المسؤوليات الواقعة على كاهله تتطلب التعامل بشكل سلس وحذق مع مجموعات من الموظفين الذين يتمتعون بشخصيات وقدرات مختلفة. عليه كذلك ان يضمن فريق عمل متناغماً ومنسجماً، ليتمكن من تسيير المركبة نحو الهدف المرجوّ. 

كيف تحافظ على حب عملائك لما تقدمه شركتك من منتجات وخدمات ؟

في هذا التقرير، حضرنا لكم ستة كتب على كل مدير ناجح ان يقرأها، لكي يطلع على مزيد من الأساليب التي تسهّل مهمته الشاقة.

1. "كيف يمكنك ان تكسب أصدقاء وتؤثر في الناس" لدايل كارنيجي: 

هناك سبب جوهري يجعل من هذا الكتاب متوافراًفي عدد هائل من المكتبات. إذ ليس مصادفة ان يحضر على أغلبية الرفوف. فهو يتضمن عدداً لا يحصى من النصائح الذهبية التي لا يتخطاها الزمن، وتساعد كل مدير في اكتساب مهارات قادرة على جعله قائداً. هذه المهارات تجعل الناس من حولكم، في نهاية المطاف، يشعرون بأهميتهم وبأنهم يتمتعون بالتقدير الذي يستحقونه ويرغبون فيه. 

انفوجراف| كيف تُفشل الفشل؟

يتضمن الكتاب توجيهات لا تجعلكم قادة فقط، بل محفزين فاعلين لموظفيكم، ومفاوضين مقنعين.

2."فن الحرب بحسب سون تزو":

أكثر من ألفي عام مرت على تدوين سون تزو مبادئه عن القائد الذي لا يهاب شيئاً. كان تزو جنرالاً وخبيراً عسكرياً وفيلسوفاً، اشتهر بعبقريته العسكرية وعاصر نهاية حقبة "عصر الربيع والخريف"، وهي الفترة التي شهدت تحول المجتمع الصيني من مجتمع العبيد إلى مجتمع الإقطاع. حينها كثرت الحروب بين أكثر من 130 مملكة صغيرة، ما أدى الى ظهور خمس ممالك قوية تنازعت على السلطة والحكم. شكلت هذه المعارك الطويلة ميداناً لتزو الذي صقل بفضلها موهبته وحكمته وخبراته.

بعيداً من الحرب؛ كيف يمكن للمدير الناجح ان يستفيد من حكمة هذا الفيلسوف؟ الواقع ان مبادئه لا يزال كبار التنفيذيين في العالم، يطبّقونها ويعتمدونها. بمعنى آخر، على هذا الكتاب ان يسكن مكتبة كل منيطمح الى ان يكون قائداً في عمله، إذ إنها ترتقي بالتفكير من مستوى اعداد الاستراتيجيات والتكتيكات، الى مستوى تسوية النزاعات وإدارة الموارد.

 إنفوجراف| كيف تغيرت الرياضة السعودية خلال ٧٥ يوم الاخيرة

3."الامر الوحيد الذي عليك معرفته" لماركوس باكنغهام:

بحسب هذا الكاتب، فإن المدير الناجح قادر على تحديد نقاط القوة التييتمتع بها الموظف والاستفادة منها،للارتقاء بعمله. إن هذه المقاربة، بحسب الكاتب، أكثر فاعلية وجدوى من محاولة تحسين نقاط الضعف لدى الموظف. ففي الاولى ربح خالص، فيما قد يشوب الثانية الكثير من احتمالات الفشل وهدر الوقت.

من بين النصائح التي يسديها الكاتب لتحفيز المجموعات، للارتقاء بأدائها المهني، تحديد توقعات واضحة، وإبداء الثناء والتقدير، ومنح مكافآت، وجعل الموظف يشعر بأن هناك من يكترث لأمره. كتاب يحتوي على الكثير من النصائح القادرة على الارتقاء بالفرد من ادارة نفسه الى ادارة الآخرين بسهولة.

4."اعطِ وخُذ: لماذا مساعدة الآخرين تحقق لنا النجاح"؟ لآدم غرانت:

إن القائد الناجح لا يعتمد على موهبته والعمل بشكل حثيثفقط؛إنه يحتاج الى التواصل بشكل مجدٍ مع الآخرين. يتحدث غرانت في كتابه عن ثلاثة أنماط من التفكير التي تسود في اماكن العمل: الاول، الذين يأخذون،أي الموظفين الذين يطلبون المساعدة دوماً، من دون ان يبادلوا الآخرين بها.

الثاني، العقلية التي تستعد للمساعدة فقط، حين تتوقع شيئاً في المقابل. اما الثالث، فهو الذي يقدم المساعدة للزملاء بشكل مجاني وغير مشروط. فأي نمط تفكير تتبع؟ وكيف يؤثر هذا التفكير في احتمالات نجاحك؟ هذا ما ستكتشفه لدى قراءة هذا الكتاب.

5."التفكير البطيء والسريع" للمؤلف دانيال كانمان:

كان هذا الكتاب من الاكثر مبيعاً عام 2011. كانمان هو عالم نفس، فاز بجائزة نوبل في العلوم الاقتصادية. يلخص في كتابه، الأبحاث التي أجراها طوال عقود.

كما يناقش فكرة أساسية وهي ان كل الافكار البشرية تخضع لنظامين من التفكير: الاول، يعمل بسرعة وتلقائية؛ إنه النظام العاطفي الذي يستغرق الكثيرمن التفكير، وهو يعيش في حال من التجاذب مع النظام الثاني الذي يحتاج الى مزيد من الوقت والجهد، لأنه يعمل بشكل ممنهج ومنطقي. اما العقل فيحاول ارساء توازن دقيق ومعقد بين هذين النظامين.

تكشف النتيجة عن عيوب وشوائب نتيجة أي خلل في هذا التوازن. يحدد كانمان في كتابه مجموعة من التحيّزات المعرفية التي تؤثر يومياً في سلوكنا، انطلاقاً من تأثير التحية التي نلقيها او تُلقى علينا، وصولاً الى الفشل في المخططات. بالانتقال الى ادارة الناس والموظفين، يساعدكم هذا الكتاب على توقع العقبات النفسية التي يمكن ان يواجهها المدير او فريق عمله، وتحديدها والعمل للتغلب عليها، بمنحكم سلسلة من الاستراتيجيات العلمية.

6."القيادة: قوة الذكاء العاطفي" لدانيال غولمان:

يعدّ عالم النفس الذائع الصيت، الكاتب المتخصص في العلم السلوكي، رائداً في مجال الذكاء العاطفي. يحتوي كتابه على خُلاصة أكثر من عشرين عاماً من الكتابات عن القيادة و"التميّز التنظيمي". كما يشتمل على رؤى في دور العاطفة في اماكن العمل، واكثر السبل فاعلية في إلهام الآخرين. يروّج الكتاب لكثير من المزايا التي يحتاج اليها كل قائد ناجح. كما يسلّط الضوء على مفاتيحها، منها ضبط النفس والحماس والمثابرة والقدرة على تحفيز الذات والآخرين. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق