×

«#تحديث_تويتر» يغلق ثغرة أرقت ملايين المستخدمين العرب.. تعرف عليه

«#تحديث_تويتر» يغلق ثغرة أرقت ملايين المستخدمين العرب.. تعرف عليه

على رغم من وجود أرقام كبيرة لمغردين عرب على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إلا أن موقع التدوين المصغر، أصدر أخيراً تحديثه الجديد بثغرة باللغة العربية، تظهر المحتوى والذي لا يتجاوز 140 حرفاً بشكل ناقص، إذ طرحت شبكة تويتر أخيراً إصدارها الجديد لموقعها وتطبيقها على الأجهزة الذكية بثغرة تمنع من وصول تغريدات المغردين العرب بشكل كامل.  

«#وفاة_الفنان_عبدالمحسن_عبدالرضا».. كيف نعاه أمراء المملكة ونشطاء تويتر؟

وتسببت الثغرة في موقع التواصل الاجتماعي الأشهر الذي أتيح باللغة العربية منذ آذار (مارس) 2012 ويشارك به أكثر من 16 مليون مغرد فعال ومتفاعل في البلدان العربية، في موجة غضب عارمة، وذلك بعد ظهور محتوى تغريداتهم بشكل ناقص، ما يعكس تجاهل الشركة لمستخدميها العرب. 

صور| «#اغلاق_فرع_الاتصالات_الرييسي».. ما هى اسباب اغلاق فرعي "STC" و"موبايلي" فى الرياض؟

وعقب ظهور هذه الثغرة المؤرقة لمستخدمى الموقع من العرب، طرحت شبكة التدوين المصغر "تويتر" تحديثاً جديداً لموقعها وتطبيقها على الأجهزة الذكية، والذي وصفته بأنه يحل عدداً كبيراً من المشاكل لملايين المستخدمين.
ونوهت "تويتر" إلى أن التحديث الجديد يمنح لمستخدميها عدداً واسعاً من الخيارات لفلترة الحساب الشخصي للمستخدم؛ لتصفية أي إساءة محتملة يتعرضون لها. 

«#عوده_الصندوق_العقاري_مطلبنا».. هل يعود زمن التمويل المباشر للمستفيدين؟

وحول التحديثات الجديدة التى عكفت على حل هذه الثغرة، دشن نشطاء موقع التواصل الاجتماعى تويتر وسما بعنوان: "#تحديث_تويتر"، والذى تداوله آلاف المغردين، وذلك تعليقا منهم على التحديثات التى صدرت صباح اليوم عن تويتر، لحل أزمة الثغرة التى كانت تؤرق ملايين المستخدمين العرب، وهذا جانب من التعليقات: 

حيث علقت المستخدمة، مغردة وكفى، احدى رواد تويتر، على التحديث الجديد الذى اصدره الموقع، وشاركت الفائدة، بأنها قامت بحذف النسخة القديمة، واتكتشفت أن الثغرة قد تم حلها، قائلة: "انا حذفت تويتر وحملته من جديد وانحلت المشكلة".

فيما علق حسن المحامض، اخصائي العلاج الطبيعي، وأحد رواد تويتر، على التحديثات التى اطلقها الموقع، بأنها جاءت نتيجة لإمتعاض عدد كبير من المغردين العرب، على الثغرة التى احدها التحديث السابق، قائلا: "بعد امتعاض كبير من المغردين العرب الذي يشكلون نسبة 39% من مستخدمي تويتر حول العالم ،شركة تويتر تصدر #تحديث_تويتر لحل مشكلة اختفاء النص".

وسيتمكن بتلك الطريقة أي مستخدم من تعطيل أي إشعار يأتيه من أي حساب لا يتتبعه، بالإضافة إلى إمكانية تخصيص المحتوى الذي لا ترغب في مشاهدته ومنعه من الظهور على شريط الأخبار الخاص بك.

وكانت "تويتر" قد طرحت العام الماضي تحديثاً لكتم الإخطارات والرسائل من الأشخاص الذي لا تتبعهم؛ ولكن كان يتم التحايل على تلك الخاصية بطرق عديدة.

كما سبق وحظرت "تويتر" معظم الحسابات التي تضع "البيضة" صورة افتراضية لها، أو لا تضع عناوين بريد إلكتروني أو أرقام جوال لتأكيد حساباتهم؛ في خطوة وُصفت بأنها لحظر الحسابات المسيئة والمزيفة.

لتحميل التطبيق محدث من هنا.

وفى السياق نفسه، علقت رماد، احدى رواد تويتر، فرحا بالتحديثات الجديدة التى اطلقها الموقع، ان المستخدمين واخيرا بدوا يتنفسون بحل الثغرة، قائلة: "أخيراً بدينا نتنفس، من كم يوم كنا نغرد من جوال الرهيب". 

فيما قال أبو سارة، احد رواد تويتر، أن التحديث الجديد، يحل مشكلة كل التى تبدأ لغتهم من اليمين الى اليسار، قائلا: "#تحديث_تويتر يدعم لمن لغة أجهزتهم العربية، واللغات التي تبدأ من اليمين لليسار".

وحول ثغرة تحديث "تويتر"، نشرت صحيفة الحياة السعودية، تقريرا حول الثغرة التى أرقت ملايين المستخدمين، كان قد أوضح فيه مستشار أمن المعلومات والجرائم الإلكترونية الكويتي العقيد المتقاعد رائد الرومي لـ"الحياة": "انه لا شك في أن التحديثات هي التي تميز التطبيق الإلكتروني عن الآخر وتمكنه من الاستمرار والنجاح لإرضاء مستخدميه، سواءً كان التحديث من جانب تطوير البرامج أو من ناحية أمان التطبيق أو من ناحية تكامل التطبيق والاستفادة من الميزات الجديدة بشكل يتناغم مع اهتمامات المستخدم، ولكن التحديث الأخير لتطبيق تويتر إصدار 7.4 خالف كل التوقعات هذه المرة للمستخدمين العرب وأثار غضبهم".

وأضاف الرومي: "أظهر التحديث الجديد مشكلات بحروف اللغة العربية داخل التطبيق، فلا يظهر النص العربي كاملاً في مساحة التغريدة والمحادثات الخاصة وكأنها مقطوعه فلا جدوى من قرائتها، ما يعبر عن خلل في التحديث الجديد، والذي زعمت به الشركة حل عدد كبير من المشكلات لملايين المستخدمين".

ودعا الرومي مغردي "تويتر" الراغبين في التغلب علي هذه المشكله ومشاهدة النص بشكل طبيعي إلى تغيير إعدادات اللغة من الهاتف إلي اللغه الإنكليزية موقتاً لحين وصول التحديث الذي يصلح هذا الخلل، مشيراً إلى أنه قريب جداً.

وتابع: "إن لم تقم بالتحديث الاخير أنصحك بالتريث قليلاً لحين إصدار التحديث الجديد الذي يصلح هذه العيوب".

وتشير الإحصاءات في نهاية الربع الثالث من عام 2016، إلى وجود 317 مليون مستخدم حول العالم فعال ومتفاعل شهرياً، كما سُجل في آذار (مارس) الماضي 11.1 مليون مستخدم فعال ومتفاعل في البلدان العربية، وهو ما يشكل زيادة مقدارها ثلاثة أضعاف عن العام 2014.

ويقدر عدد حسابات "تويتر" في البلدان العربية بـ16.3 مليون حساب، مع مطلع 2017.

وبلغ عدد التغريدات، من البلدان العربية خلال شهر آذار 2016 نحو 849 مليون تغريدة، بارتفاع نسبته 59 في المئة عن العام 2014، وتُنشر يومياً ما معدله 27.4 مليون تغريدة في البلدان العربية، بزيادة على هذا المعدل مقدارها 10 ملايين تغريدة، عن عام 2014 الذي شهد ما معدله 17.2 مليون تغريدة يوميا.

ويعد "تويتر" أحد أشهر شبكات التواصل ويقدم خدمة التدوين المصغر، والتي تسمح لمستخدميه بإرسال "تغريدات" من شأنها تلقي إعجاب المغردين الآخرين، بحد أقصى 140 حرفاً للرسالة الواحدة، وذلك مباشرة عن طريق موقع تويتر أو عن طريق إرسال رسائل نصية قصيرة وبرامج المحادثة الفورية أو التطبيقات التي يقدمها المطورون مثل الفيسبوك وTwitBird وTwitterrific وTwhirl وtwitterfox.

وتظهر تلك التحديثات في صفحة المستخدم، ويمكن للأصدقاء قراءتها مباشرة من صفحتهم الرئيسة أو زيارة ملف المستخدم الشخصي، وكذلك يمكن استقبال الردود والتحديثات عن طريق البريد الإلكتروني.

كما طرحت شبكة التدوين المصغر أخيراً تحديثاً جديداً لموقعها وتطبيقها على الأجهزة الذكية، الذي وصفته بأنه يحل عدداً كبيراً من المشكلات لملايين المستخدمين، مشيرة إلى أن التحديث الجديد يمنح مستخدميها عدداً واسعاً من الخيارات لفلترة الحساب الشخصي للمستخدم، لتصفية أي إساءة محتملة يتعرضون لها.

كما يتمكن بتلك الطريقة أي مستخدم من تعطيل أي إشعار يأتيه من أي حساب لا يتتبعه، إضافة إلى إمكان تحديد المحتوى الذي لا ترغب في مشاهدته ومنعه من الظهور في شريط الأخبار الخاص بك.

التعليقات

أضف تعليق