×

صور| «#اغلاق_فرع_الاتصالات_الرييسي».. ما هى اسباب اغلاق فرعي "STC" و"موبايلي" فى الرياض؟

صور| «#اغلاق_فرع_الاتصالات_الرييسي».. ما هى اسباب اغلاق فرع فرعي "STC" و"موبايلي" فى الرياض؟

صور| «#اغلاق_فرع_الاتصالات_الرييسي».. ما هى اسباب اغلاق فرع فرعي "STC" و"موبايلي" فى الرياض؟

صور| «#اغلاق_فرع_الاتصالات_الرييسي».. ما هى اسباب اغلاق فرع فرعي "STC" و"موبايلي" فى الرياض؟

صور| «#اغلاق_فرع_الاتصالات_الرييسي».. ما هى اسباب اغلاق فرع فرعي "STC" و"موبايلي" فى الرياض؟

صور| «#اغلاق_فرع_الاتصالات_الرييسي».. ما هى اسباب اغلاق فرع فرعي "STC" و"موبايلي" فى الرياض؟

صور| «#اغلاق_فرع_الاتصالات_الرييسي».. ما هى اسباب اغلاق فرع فرعي "STC" و"موبايلي" فى الرياض؟

صور| «#اغلاق_فرع_الاتصالات_الرييسي».. ما هى اسباب اغلاق فرع فرعي "STC" و"موبايلي" فى الرياض؟

اثار اغلاق هيئة الاتصالات، مساء امس الخميس، لخدمات فرع الاتصالات السعودية في طريق الملك فهد بالرياض واغلاقه لعدم الشفافية والوضوح، للتعرف على اسباب امر الاغلاق، والوقوف على الخطوة الهامة التى اتخذتها هيئة الاتصالات، وعليه دشن نشطاء موقع التواصل الاجتماعى وسما بعنوان: "#اغلاق_فرع_الاتصالات_الرييسي"، وتداوله آلاف المغردين، والى تفاصيل الواقعة: 

«#عوده_الصندوق_العقاري_مطلبنا».. هل يعود زمن التمويل المباشر للمستفيدين؟

حيث أكدت هيئة الاتصالات في تغريده لها عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، أن فرع الاتصالات السعودية المذكور خالف وثيقة حماية المستخدم.

وشددت الهيئة على عدم التهاون في اتخاذ ما يلزم تجاه مخالفات نظام الاتصالات ولائحته التنفيذية وقرارات الهيئة، إذ غرد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات عبدالله السواحة قائلا: «لا زلنا ملتزمين بالشفافية والوضوح.. والعميل أولا».

فيما علق محمد العثيم، الاعلامي والكاتب المسرحي، أن هناك الكثير من الشركات الاخري التى تنتظر نظرة من جانب المسئولين، قائلا: "على مين تلعبها يا ولد الناس  (المياه والكهرباء بحاجة لنظرة من حماية المستهلك) #إغلاق_فرع_الاتصالات_الرئيسي". 

وفى اشارة تحذير منه للتجار، قال مثيب المطرفي، الكاتب الصحفي والإعلامي الشهير، أن هناك فروع لشركات كبرى يتم إغلاقها فهذا شعار إنذار للتجار ان الهيئات لن تترك المخالفين، قائلا: "بدأنا نرى إغلاق المؤسسات والشركات الكبرى حين تتجاوز النظام، رسالة للتجار والشركات لا تستغفلوا المستهلك". 

وأكدت الهيئة أن ذلك يأتي في إطار حرصها واهتمامها بحفظ حقوق المشتركين، وضمان عدم وجود أي ممارسات مخالفة لنظام الاتصالات ولائحته التنفيذية.
ولفتت الهيئة أن إغلاق الفرع تم بالتعاون والتنسيق مع وزارة التجارة والاستثمار.

ومن جانبها، كشفت مصادر عن تفاصيل جديدة فـــي قرار هيئة الاتصالات وتقنیة المعلومات المتعلق بإيقاف خدمات اثنین مـــن أكبر فروع شركتي "stc" و"mobily" فـــي العاصمة الرياض، لافتةً إلى أن مدير فرع stc"" رفض فـــي البداية تنفيذ القرار، لكنه امتثل فـــي النهاية للأمر بعد تهديده باستدعاء الجهات الأمنية.  

فيديو| في «#ذكري_رحيل_طلال_مداح_17».. ما لا تعرفه عن «صوت الأرض»

وأرجعت المصادر، وفقاً لـ"عاجل"، أسباب إغلاق الفرعين إلى عدم التزامهما بحماية المستهلك، مـــن خلال رفع الحد الائتماني دون العودة للعميل حال وصوله للحد المسجل لـــه، إلى جانب عدم تجاوبهما مع استفسارات وشكاوى العملاء، واشتراط دفع الفواتير قبل الاعتراض على قيمتها.  

«#مشروع_محمد_بن_سلمان_الخيري».. تعرف على النشاطات الخيرية لولي العهد

وَنَوَّهْتِ إلى أن الجهات المعنية حصلت على توقيع مـــن الشركتين بعدم إِفْتَتَحَ الفرعين حتى إشعار آخر، موضحةً أن القرار صادر من خلال مشاركة ثلاث جهات؛ هي هيئة الاتصالات ووزارة الاتصالات ووزارة التجارة.

ومن ناحيته، تقدم عبدالعزيز الصايغ بالشكر لوزير الاتصالات وتنقية المعلومات على قرار إغلاق فرعي شركتي الاتصالات، قائلا: "شكراً لوزير الأتصالات وتقنية المعلومات قرار ممتاز وقرصة أذن لبقية الشركات في عدم الشفافيه للمستهلك ".

فيما علق سلطان العنزي، احد رواد تويتر، على قرارات الاغلاق، بأنه يجب أن يعرف المواطنين حال هذه الشركات وانهم ضمن اسوأ الشركات التى تقدم خدمات لهم، قائلا: "هذا حال stc من زمان متى يعرف الناس إنها أسوأ السيئين المفروض يغلقون الشركه كلها".

وحول اسباب إغلاق الهيئة لهذه المكاتب نشرت صحيفة عكاظ السعودية تقرير سردت فيه لماذا اغلقت الهيئة هذه المكاتب في الرياض، حيث تعمل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على حفظ حقوق كافة الأطراف في مجال تقديم خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات للمستخدم، وذلك عبر "وثيقة حماية طالب الخدمة" إذ تؤكد على تقديم الحقوق كاملة للمستخدم في ما يتعلق بإلغاء الخدمة من قبل مقدميها، وطلب إلغاء الخدمة، وكذلك في ما يتعلق بالفواتير، وعند طلب تأسيس خدمة جديدة.

وكان المتحدث باسم وزارة التجارة والاستثمار عبدالرحمن الحسين، أوضح -عقب إغلاق الهيئة ووزارة التجارة فرعي شركتي الاتصالات السعودية، و"موبايلي" في الرياض- بأن الشركتين خالفتا وثيقة حماية المستخدم بـ11 مادة.

وتنص الهيئة في "وثيقة حماية طالب الخدمة" على أنه:

• في ما يتعلق بتعليق أو إلغاء الخدمة من قبل مقدم الخدمة فإن من حق المستخدم لخدمات الاتصالات وتقنية المعلومات:

- عدم إلغاء الخدمة إلا بعد تعليقها بوقف الخدمات الصادرة فقط، لمدة لا تقل عن 15 يوما قبل عملية إلغاء الرقم.
- إمهاله مدة لا تقل عن 30 يوما قبل تعليق الخدمة وذلك من تاريخ قيام سبب التعليق، ما لم يكن سبب التعليق وصول مبلغ الفاتورة للحد الائتماني.
- عدم مطالبته بأي رسوم على الخدمة بعد انقضاء 75 يوما من تاريخ قيام سبب تعليق / إلغاء الخدمة إذا لم يتجنب المستخدم سبب إلغاء الخدمة خلال هذه المدة.
- إشعاره عبر إرسال رسالة نصية (SMS (عند كل تمديد لتاريخ إلغاء خدمة الأرقام مسبقة الدفع بعد إعادة شحن الرصيد.
- إشعاره قبل عملية تعليق أو إلغاء الخدمة بخمسة أيام على الأقل عبر رسالة نصية (SMS ،(يوجه فيها المستخدم بتجنب سبب التعليق أو الإلغاء، وكيفية ذلك.
- قصر تعليق / إلغاء الخدمة على الرقم الذي وجد فيه السبب النظامي لتعليقه / إلغائه فقط.

• أما في ما يتعلق بالفواتير، فإن من حق المستخدم لخدمات الاتصالات وتقنية المعلومات:
- تمكينه من مراقبة استهلاكه، عبر وسائل مجانية يوفرها مقدم الخدمة.
- مراجعة الفاتورة، وتقديم شكوى في حال اعتراضه عليها قبل صدور الفاتورة التالية.
- تزويده بصفة منتظمة بفواتير واضحة وصحيحة ومفصلة دون مقابل.
- الحصول على سند لأي مبلغ دفعه لمقدم الخدمة موضح فيه نوع الخدمة التي تم سدادها ومبلغ السداد وتاريخه.
- لا يحق لمقدم الخدمة فوترة رسوم أي خدمة مقدما للخدمات لاحقة الدفع، ولا يحق مطالبة المستخدم بها إلا بعد نهاية الدورة الفوترية لتلك الخدمة.
- الاحتفاظ بفواتير المستخدم لمدة لا تقل عن سنة من تاريخ إصدارها.

• أما عند طلب إلغاء الخدمة، فإن من حق المستخدم لخدمات الاتصالات وتقنية المعلومات:
- يجب على مقدم الخدمة عدم طلبك لزيارة مكاتب خدمات العملاء لإلغاء الخدمة، إلا في حالات الإلغاء النهائي لكامل الخدمة الأساسية إذا كان تأسيسها تطلب حضورك، ويجب أن يتاح لك طلب إلغاء الخدمة عبر الوسائل الحديثة.
- من حق المستخدم طلب إلغاء الخدمة، ويجب على مقدم الخدمة تنفيذ طلبه بإلغاء الخدمة.
- تنفيذ طلبه بإلغاء الخدمة، وعدم احتساب أي رسوم على الخدمة المطلوب إلغاؤها ابتداء من تاريخ تقديم طلب الإلغاء.
- لا يحق لمقدم الخدمة إلزامك بحد أدنى لمدة عقد الخدمة، إلا بعد موافقة الهيئة، أو حسب ما تصدره الهيئة في هذا الشأن، مع وجوب أخذ علم وموافقتك قبل التعاقد معه على هذه المدة وما يترتب على إلغاء العقد بسببك قبل انتهاء الحد الأدنى للعقد.
- وجود حد أدنى للعقد لا يلزمك بالاستمرار في الخدمة في حال رغبت في إلغائها أو نقل الرقم إلى مشغل آخر قبل نهاية الحد الأدنى للعقد، وهذا لا يخل بحق مقدم الخدمة بمطالبتك بالمبالغ المالية التي قد تفرض في حال إلغاء الخدمة حسب طلبك قبل نهاية مدة العقد مع مراعاة ما اشترط في الفقرة رقم (5 ،9). 
- عدم تنفيذ طلب إلغاء خدمة إلا بعد قيام مقدم الخدمة بإرسال رسالة نصية لرقم المستخدم تحتوي على (الخدمة المطلوب إلغاؤها ورقم سري)، وموافقة المستخدم على إلغاء الخدمة وذلك بإعادة إرساله للرقم السري.
- لا يحق لمقدم الخدمة إلغاء الخدمة إلا بعد قيامك بإعادة إرسالك رقم التأكيد السري الصحيح ومطابقته للرقم المرسل.
- بعد موافقتك وذلك بإعادة إرساله للرقم السري، يجب على مقدم الخدمة تنفيذ طلبه بإلغاء الخدمة، وإرسال رسالة نصية بتنفيذ طلبه بإلغاء الخدمة مشتملة على اسم الخدمة
الملغاة.
- الحصول على ما يثبت طلبه إلغاء الخدمة.
- يجب على مقدم الخدمة تسهيل إجراءات طلبك لإلغاء الخدمة، وإتاحة طلب إلغاء أي خدمة في جميع المراكز التابعة له، وعدم حصر طلبات إلغاء بعض الخدمات في أماكن محددة دون غيره.

• أما عند طلب تأسيس خدمة جديدة (متنقل، ثابت، إنترنت، معطيات)، فيجب أن يكون وفق عقد مكتوب على أن يتضمن العقد بحد أدنى التالي:
- البيانات الخاصة بك (الاسم الرباعي، رقم الهوية، الجنسية، ورقم الهاتف).
- تاريخ عقد الخدمة.
- الحد الائتماني للخدمة المطلوبة.
- توقيعك على عقد الخدمة وكتابة اسمك كاملا.
- معلومات الخدمة المطلوبة (نوع الخدمة، الباقة، رقم الخدمة محل التعاقد).
- بيانات موظف مقدم الخدمة، وتوقيعه، وختم مقدم الخدمة.
- نسخة من إثبات هويتك سارية المفعول موقع عليها ومصدقة طبق الأصل من موظف مقدم الخدمة بعد التحقق من أصل الهوية.
- تزويد المستخدم بنسخة من عقد الخدمة موقع ومصادق عليه من مقدم الخدمة.

التعليقات

أضف تعليق