×

فيديو| في «#ذكري_رحيل_طلال_مداح_17».. ما لا تعرفه عن «صوت الأرض»

فيديو| في «#ذكري_رحيل_طلال_مداح_17».. ما لا تعرفه عن «صوت الأرض»

يمر يوم 11 أغسطس من كل عام على محبي الفن في السعودية بشكل غير اعتيادي كون هذا اليوم ذكرى رحيل " #صوت_الأرض" الفنان طلال مداح الذي توفي على مسرح المفتاحة بأبها في مثل هذا اليوم من عام 2000.

ومنذ ساعات مبكرة من صباح اليوم ووسائل #التواصل_الاجتماعي تنشط في سيرة ومسيرة الاسم الخالد في ذاكرة الأغنية السعودية الذي ترك أرشيفاً ثرياً تنهل من عذوبته الأجيال، وكان وفياً مع الناس من عهد "وردك يا زارع الورد" إلى النفس الأخير له في أغنية "الله يرد خطاك" آخر أغنية قدمها على المسرح.

«#مشروع_محمد_بن_سلمان_الخيري».. تعرف على النشاطات الخيرية لولي العهد

ودشن المحبون وسم على تويتر بعنوان: "#ذكري_رحيل_طلال_مداح_17" الذي فاض بعبارات الحب والتأبين لدرجة يشعر معها المتابع أنه لم يمض على رحيله 17 عاماً، وهذا الحب المنهمر والممتد يعكس الأثر الذي تركه في وجدان هؤلاء المتيمون بسحره، وتداول الوسم آلاف المغردين حتى انطلق في قائمة الأكثر تداولا، وهذا جانب من التعليقات:

 ما هى تطورات الحالة الصحية للفنان «#عبدالحسين_عبدالرضا»؟

حيث قال الاعلامي السعودي، حمدي الفريدي، في الذكري الـ 17 لرحيل الفنان السعودي: "في ذكرى رحيلك اختلطت مشاعر محبيك.. اما انا فلا اجد غير هذا الصوت لعل الله أن ينفعك بهِ في قبرك". 

فيما قال المستخدم، مجرد إنسان، احد رواد تويتر، في الذكري الـ 17 لرحيل الفنان السعودي: "طلال مداح، صوته جنه انزلها الله في ارضه مؤقتاَ واخذها .. فقط ليشعرنا ان النعم لا تدوم".

مداح يغني بالإنجليزية
ويعد طلال أحد الفنانين العرب الذين امتلكوا الجرأة في الغناء بأكثر من لهجة، وتتجلى هذه الثقة لديه أنه فاجأ محبيه في إحدى المرات بالغناء باللغة الإنجليزية في أغنية "ياحلو شيلي اللثام" من كلمات الشاعر "المنتظر"، والتي يقول مطلعها:
يا حلوه شيلي اللثام ..
عن الشفاه العسل
يا جاهلة بالغرام ..
كفاية صد وخجل
ثم يتحول إلى اللغة الإنجليزية مردداً:
Please Kiss Me Oh My Darling
Please Be Mine Every Night
Don't Leave Me In The Morning
Do Not Forget The Moon light

وفى سياق التعليقات على الذكري الـ 17 لرحيل صوت الأرض، نشر سعيد السميتي الرفاعي، احد رواد تويتر مقطع صوتى للفنان الراحل معلقا عليه: "نظف اذنك بهذا المقطع".

أما وليد الكليبي، احد رواد تويتر، فعلق على الذكري الـ 17 لرحل الفنان السعودي الشهير، قائلا: "#ذكري_رحيل_طلال_مداح_17   وهب حياته للفن الجميل واللحن العذب والكلمات الصادقه والمعبرة وابتعد عن الابتذال، وقرة عيني واشباهه نشروا الموت". 

وفى السياق نفسه، قال خالد بن عبدالله، احد رواد تويتر، عن الذكري الـ 17 لرحيل الفنان السعودي: "11 أغسطس 2000 يوافق #ذكري_رحيل_طلال_مداح_١٧ و كان يُلقب بـ"صوت الأرض" .. ولا زال".

نبذة عن "فارس الأغنية السعودية"

عُرف طلال مداح بألقاب عديدة منها "الحنجرة الذهبية" و"قيثارة الشرق " و"صوت الأرض" و"فارس الأغنية السعودية" و"فيلسوف النغم الأصيل" و"زرياب " (أطلقه عليه موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب) و"أستاذ الجميع" (أطلقه عليه الفنان محمد عبده). له تأثير هائل على الثقافة العربية في القرن 20 وهو رائد الحداثة بالأغنية السعودية. 

«#تطهير_المسوره_وكر_الارهاب».. تعرف على جهود الأمن السعودي في العوامية

اسمه الأصلي طلال بن عبد الشيخ بن أحمد بن جعفر الجابري. ولد الفنان طلال مداح في مكة تاريخ 5 أغسطس 1940 تولى تربيته منذ ولادته زوج خالته علي مداح فسماه طلال مداح وسجل في حفيظة نفوسه وجواز سفره باسم طلال علي مداح. 

كان له صديق تربى معه منذ الصغر هو محمد رجب كان من هواة ترديد الأغاني المشهورة في ذلك الحين للموسيقار محمد عبد الوهاب، فبدأ يلقن طلال تلك الأغاني المشهورة ليشاركه في ترديدها معه، كما كان والده عبد رب الشيخ من المجيدين للعزف على آلتي المدروف والسمسمية، وعليه فقد ساعدت تلك العوامل مجتمعه في ادخاله مجال الفن وجعله يعشق هذا اللون ويهواه بل ومرددا له في أغلب أوقاته.

وكان طلال تلميذاً في أحد مدارس مدينة الطائف بالمملكة وكانت هذه المدرسة تقيم عدة حفلات في مناسبات عدة وكان معروفا عن طلال حلاوة الصوت ونقاوته، الامر الذي شجع المدرسة على أن تسند إليه القيام بمقرئ الحفل في كل حفلات المدرسة.

وكان من بين تلاميذ المدرسة وزملاء طلال تلميذ اسمه عبد الرحمن خوندنه، وكان هذا التلميذ من هواة الموسيقى ويمتلك عودا يعزف عليه، ولربما كانت تلك الاحساسات الفنية المشتركة عاملا على التقارب بين طلال وعبدالرحمن خوندنه، فاتفقا على احياء ليالي سمر تضم الاصدقاء وأن يقوم طلال مداح بالغناء فيما يقوم عبد الرحمن بالعزف على آلة العود، وهكذا بدأت أولى خطوات طلال مداح الفنية.

ولما كان الطرب سابقا أمرا محرما ومستهجنا فقد رأى الخونده أن يبقى العود دائما بمنزل طلال مداح لأنه آمن مكاناً، ولا يستطيع والده اكتشاف ملكيته للعود، وعليه فقد كان كثير التردد على منزل طلال ليشبع هوايته في العزف

وبحكم وجود ذلك العود بمنزل طلال فأن طلالا كان يداعب اوتاره في نشوة واصرار، ومضى وقت طويل.. وخابت مرة وأصابت أخرى.. إلى أن بدأ طلال فعلا في إخراج نغمات تطرب سامعيها.. وبذلك تعلم طلال العزف على أولى الا لات الموسيقية.

التعليقات

أضف تعليق