×

5 سيارات أبهرت زوّار "جنيف الدولي"

Aston Martin Vulcan

Aston Martin Vulcan

Aston Martin Vulcan

Aston Martin Vulcan

EXP 10 Speed 6

EXP 10 Speed 6

EXP 10 Speed 6

EXP 10 Speed 6

Geneva15_McLaren P1 GTR

Geneva15_McLaren P1 GTR

Geneva15_McLaren P1 GTR

Koengisegg_Regera

Koengisegg_Regera

Koengisegg_Regera

Koengisegg_Regera

Koengisegg_Regera

Porsche 911 GT3 RS

Porsche 911 GT3 RS

Porsche 911 GT3 RS

Porsche 911 GT3 RS

جنيف: عادل مراد

المعرض الذي استقبل هذا العام، نحو 750 الف زائر ومئات الصحافيين من كل انحاء العالم، ابهر الحضور بمجموعة غير مسبوقة من السيارات السوبر الرياضية، ومعظم هذه السيارات تنتج في مجموعات خاصة قليلة العدد، لدرجة ان مشاهدة واحدة منها في اي مدينة يعدّ حدثاً نادراً.

تراوح الاسعار في هذا القطاع، بين ربع مليون دولار وأكثر من ثلاثة ملايين دولار؛ فسيارات جنيف السوبر مهمة لأسواق السيارات بجميع فئاتها، لأن التقنيات التي تظهر اليوم فيها، سوف تنتقل في الغد القريب الى سيارات القطاعات الاخرى، بحيث يقودها عامة المشترين، ممّن لا ينتمون الى الفئة المحظوظة التي تملك امكانات الحصول على واحدة من هذه السيارات.

وتلك هي بعض السيارات السوبر التي ظهرت في معرض جنيف هذا العام:

ماكلارين بي 1 جي تي آر

Mclaren P1 GTR

3.3 مليون دولار

وهي نموذج معد للسباق من فئة بي 1 العادية التي يصل ثمنها الى مليون دولار. في هذه الفئة تزداد القدرة الى 986 حصاناً. ولمن يريد شراء واحدة منها، عليه ان يقضي بعض الوقت على جهاز محاكاة في مقرّ الشركة البريطانية، للتأقلم مع كيفية قيادتها، حفاظاً على حياته. وهي معدّة اساساً للقيادة على المضمار وليس على الطرق. وتعدّ السيارة اكثر ندرة من فئة بي 1 العادية. وكان التصميم الجديد قد وضع استجابة لطلبات مالكي سيارات ماكلارين بي1 المخصصة للطرقات، والراغبين في امتلاك نسخة مخصّصة للحلبات من سياراتهم، حيث سيتوافر هذا الطراز اولاً لمجموعة من المالكين فقط، وذلك ضمن برنامج شامل يتضمّن فعاليات للقيادة والتدريب وتوفير الدعم للسيارة. وسيبدأ إنتاج سيارة ماكلارين بي1 جي تي آر خلال شهر يونيو (حزيران) 2015، بعد اكتمال تصنيع جميع السيارات البالغ عددها 375 سيارة من طراز بي1 المخصّص للطرقات. ويأتي ذلك بعد مرور عقدين من الزمان على تصنيع سيارة ماكلارين إف 1 جي تي آر الأسطورية، التي حققت الانتصار في سباق لومان 24 ساعة الشهير. وكانت الشركة قد كشفت عن هذا الطراز للمرة الاولى في مهرجان بيبل بيتش في كاليفورنيا الذي عقد خلال الصيف الماضي, ويتكون التصميم العام لجسم السيارة من خلائط الكربون بقطعة واحدة مسبوكة تطلق عليها الشركة اسم "مونو كيج". وهي تعتمد على محرك في موقع متوسط من السيارة وجناح خلفي يعزز الانسيابية والثبات على سرعات عالية. ويقول المدير الاقليمي للشركة مارك هاريسون ان الهدف هو تحقيق السرعة القصوى المطلقة والتسارع الأخّاذ على المضمار. وهو يرى ان هذا هو الاختبار الحقيقي لقدرات السيارة السوبر.

كونيغزيغ ليغيرا

KoenigseggRegera   

1.89 مليون دولار

وهي انتاج سويدي ينتمي الى مجموعة نادرة تزيد القدرة المتاحة فيها على 1700 حصان. وهي تنافس السيارة فايرون في قوة المحرك المكون من ثماني اسطوانات، ونظام هايبرد بثلاثة محركات كهربائية يوفر لها قدرة اجمالية تصل الى 1782 حصاناً. وفي الوقت نفسه لا يزيد وزن السيارة على 1360 كيلوغراما. وهي تنطلق بمحرك سعته خمسة لترات بثماني اسطوانات وشاحن توربو مزدوج، ينطلق بالسيارة الى سرعة مئة كيلو متر في الساعة، في غضون 2.8 ثانية والى سرعة 300 كيلومتر في الساعة في اقل من 20 ثانية. ويمكن للسيارة ان تنطلق حتى سرعة 20 ميلاً في الساعة بالطاقة الكهربائية وحدها. وتقول الشركة ان ليغيرا هي اسرع وأقوى في العالم، وتحمل السيارة جناحاً خلفياً يتحرك ميكانيكياً، لكي يسهم في الانسيابية، من ناحية بزاوية ست درجات، ويساعد على كبح السيارة من ناحية اخرى، بزاوية قدرها 25 درجة. وتقول الشركة ان الانتاج الاجمالي سوف يصل الى 80 سيارة فقط، خلال السنوات الخمس المقبلة،. ويقترب السعر من مليوني دولار. وتوفر الشركة في هذه السيارة تجديداً تقنياً، وهو نظام للدفع المباشر يستغنى عن ناقل الحركة تماماً، ويزيد الكفاءة بنسبة 50 في المئة، ويوفر الكثير من الوزن. ويؤكد مدير المبيعات لمنطقة الشرق الاوسط  اندرياس بيتر ان السيارة يمكن قيادتها على الطريق، وأنها تشبه تيسلا  سريعة مع صوت انطلاق جميل، على حدّ قوله.

استون مارتن فولكان

Aston Martin Vulcan

1.8 مليون دولار

هذه السيارة السوبر مخصّصة للمضمار فقط، ولن تنتج منها شركة استون مارتن سوى 24 نموذجاً فقط. وهي تعتمد على محرك قوي سعته سبعة لترات مكون من 12 اسطوانة، ويوفر لها قدرة 800 حصان. وأطلقت الشركة اسم فولكان على السيارة، لأنه كان اسم نوع من القاذفات البريطانية اثناء الحرب العالمية الثانية، كانت تتخذ من مقرّ الشركة مركزاً لها اثناءها. وهي سيارات مصنوعة من خلائط الكربون. وكشف كبير مصمّمي الشركة ماريك رايخمان ان فولكان تكشف كذلك، عن خطوط التصميم في المستقبل لسيارات الشركة، بداية من دورة التصميم الجديدة التي تبدأ في عام 2016. وتدخل فولكان مجال الانتاج في نهاية العام الجاري، وكان اول كشف عالمي لها في معرض جنيف هذا العام. وسوف تقوم الشركة بتجربة السيارة للمرة الاولى في سباق لومان الفرنسي هذا الصيف. وعمل على تصميم هذه السيارة فريق متخصّص من المهندسين والمصممين، بالتعاون من سائق الشركة المحترف دارين تيرنر. ويتضمّن سعر السيارة دورة تدريبية تتيح للمشترين فرصة تجربة السيارة على المضمار، واستخدامها للحدّ الاقصى من قدراتهم. وتستعير السيارة الكثير من مكونات السيارة "وان 77" السوبر التي سبق للشركة انتاجها. ويرتبط المحرك بناقل حركة يدوي تتابعي بستّ سرعات، وتخرج انابيب العادم المصنوعة من التيتانيوم الى جانبي السيارة، ويعدّ المصمّم رايخمان ان تنفث هذه الانابيب بعض اللهب في حالات نقل الحركة الى سرعات اقل اثناء التباطؤ. وتزيد سرعتها على المئتي ميل في الساعة. وتأتي السيارة بحجم سيارة سوبر اخرى سبق للشركة انتاجها بأسم "وان 77"، ولكنها اكثر انخفاضا على سطح الارض وأقل وزناً بجسم لا يزيد على 1350 كيلوغراماً.

بنتلي إي إكس بي 10 سبيد 6

Bentley EXP10 Speed 6

سيارة افتراضية (200 ألف دولار)

تمثل سيارة بنتلي "إي إكي بي 10 سبيد 6" ما يريده زبائن الشركة من تصميم لسيارة رياضية متخصّصة ذات مقعدين. وقدمتها الشركة في معرض جنيف الاخير، لكي تستشعر بها آراء المزيد من الزبائن، عن التغييرات المطلوبة، قبل ان تدخل مجال الانتاج. ومن المتوقع ان تدخل السيارة مجال الانتاج خلال السنوات الثلاث المقبلة، بأسعار تبدأ من نحو200 الف دولار. ويمكن ان تؤسّس السيارة لقطاع جديد من السيارات الرياضية المتخصّصة ذات المقعدين من شركة بنتلي. وهي تجمع بين المواصفات الرياضية الحادة، والفخامة المعهودة في سيارات الشركة. وتستخدم السيارة نظام دفع هايبرد لم تعلن الشركة عن تفاصيله بعد. وتتوقع مصادر السوق ان تستخدم السيارة صيغة معدلة من المحرك المستخدم في سيارات بنتلي الاخرى، وهو بسعة اربعة لترات وثماني اسطوانات، ويوفر للسيارة قدرة 500 حصان. وقد تلجأ الشركة الى محركات اقوى او لاستخدام الشحن التوربيني، من اجل تخطي سرعة مئتي ميل في الساعة، حتى تصل الى مصاف السيارات السوبر. وتشير بنتلي الى ان تصميم هذه السيارة يستعير انسيابية الطائرات وتصميم قمرات قيادتها. وتختبر الشركة في هذه السيارة اسلوب تصنيع جديداً يعتمد على الطباعة الثلاثية الابعاد، خصوصاً في الاجزاء التي تتطلب تصميمات بلاستيكية دقيقة. من هذه الاجزاء الشبكة الامامية التي تأتي بأبعاد مختلفة، وبطانة الابواب المحفورة في الخشب والمطعّمة بالنحاس.

بورشه 911 جي تي 3 آر إس

Porsche 911 GT3 RS

200 ألف دولار

تصل هذه السيارة الى الاسواق في الشهر المقبل، بأسعار تبدأ من 200 الف دولار، وهي تعتمد على جسم خفيف من الالومنيوم مستعار من 911 توربو، كما تدخل خلائط الكربون في تصنيع كثير من مكوّنات الجسم الخارجي، مثل غطاء المحرك وغطاء الصندوق الامامي. اما السقف فهو مصنوع من الماغنيزيوم. وهي تعتمد على محرك سعته اربعة لترات وست اسطوانات. وينطلق المحرك بالسيارة الى سرعة مئة كيلومتر في الساعة في 3.3 ثانية، ويصل الى ضعف هذه السرعة من الثبات في عشر ثوان. وتحقق هذه السيارة سرعة مئتي ميل في الساعة على المضمار. ويرتبط المحرك بناقل سرعات مزدوج بسبع سرعات يدفع العجلات الخلفية. وتدخل على هذه الفئة الرياضية كثير من تعديلات الانسيابية في الجسم الخارجي، من اجل زيادة انجازها. ولا يزيد وزن السيارة على 1420 كيلوغراماً، وهو وزن يقل عن 911 جي تي 3 العادية بنحو عشرة كيلوغرامات. وتقول الشركة ان هذه الفئة يمكنها قطع مضمار نوربرغرنغ الالماني في سبع دقائق و20 ثانية. وهي من السيارات القليلة التي يمكن قيادتها على المضمار وفي الشوارع، بلا تعديلات تذكر. وترتكز السيارة على اطارات بقطر 20 بوصة اماماً، و21 بوصة خلفاً، على عجلات رياضية من الالومنيوم. ويوجد تطبيق على الهواتف الذكية يسمح للسائق بتسجيل افضل انجازاته على المضمار ومقارنتها بما حققه السائقون الآخرون لهذا النوع من السيارات. ويعمل هذا التطبيق عبر تسجيل السرعة فورياً، بنظام تحديد الموقع الجغرافي على الهاتف.

التعليقات

أضف تعليق