×

"الرجل" في معرض جنيف الدولي للسيارات...عودة السيارات السوبر تعكس الانتعاش الاوروبي

Lamborghini Huracan

Lexus RC F

Mercedes-Benz S-Class Coupe

Nissan GT-R Nismo

McLaren 650 S

Audi TT

Ferrari California T

جنيف: الرجل
كشف معرض جنيف للسيارات هذا العام، في دورته رقم 84 التي انعقدت في شهر مارس (اذار) الماضي عن عشرات السيارات الجديدة التي تعرض للمرة الاولى على المستويين الاوروبي والعالمي، وذلك من حوالي 260 شركة ساهمت في المعرض. ولكن السيارات السوبر خطفت الانظار كالعادة وعكست ما تشهده الاسواق الاوروبية هذاالعام من انتعاش.
وحضر المعرض عشرة الاف صحافي من جميع انحاء العالم. وأكد المعرض على جهود الشركات في عرض تصميمات جديدة من كافة الانواع تحاول بها الصناعة جذب المزيد من الاهتمام الاوروبي بعد تقارير عملية تؤكد عودة الثقة الى اسواق اوروبا واستئناف نشاط شراء السيارات بأعداد متزايدة هذا العام. 
وحضر المعرض نحو 700 الف زائر، 40 في المائة منهم من خارج سويسرا. وتوسع معرض هذا العام ليشمل عرض نحو 900 سيارة، كما شمل قاعة كاملة للوازم واكسسوارات السيارات. ويقع المعرض ضمن "الخمسة الكبار" بين معارض العالم ويشتهر بأنه يركز على التصميم والتكنولوجيا. وتفضل معظم الشركات الكشف عن جديدها في جنيف لانها تعتبر المعرض ارضا محايدة حيث لا توجد في سويسرا صناعة سيارات محلية، وذلك بخلاف معارض فرانكفورت وباريس وديترويت وطوكيو.
وفي معرض جنيف ظهرت اكثر من سيارة خطفت الاضواء من بينها نماذج تصميمية رائعة مثل نموذج اودي "تي تي" الجديد، ولامبورغيني هوراكان، ومرسيدس-بنز إس كلاس كوبيه. وقدمت الشركات الفرنسية بعض النماذج الملفتة كما تميزت سيارات اخرى مثل لكزس "ٌآر سي أف" وهوندا سيفيك تايب آر الجديدة. وقدمت بي إم دبليو فئتين جديدتين هما الفئة الثانية والرابعة، كما اضافت شركة اودي فئة "أس 3" المكشوفة وفئة "آر إس 4 نوغارو".
من ناحيتها قدمت شركة فيراري طراز "كاليفورنيا تي" الكوبيه، وعرضت شركة فورد احدث طراز من موستانغ بالاضافة الى فوكس الجديدة.
وعبرت شركة هيونداي عن طموحاتها في القطاع الفاخر بتقديم السيارة جينيسيس في اوروبا للمرة الاولى، بينما اكتفت شركة نيسان بتقديم جديد طراز جيوك. ودخلت شركة كوروس الصينية الى المعمعة الاوروبية بتقديم طراز كوروس 3 هاتشباك، بينما كشفت شركة رينو الفرنسية عن فئة "توينغو" الصغيرة.
وهذه هي اهم النماذج التي لفتت الانظار في معرض جنيف هذا العام:

لامبورغيني أوراكان
Lamborghini Huracan
خليفة غالاردو بقدرة 600 حصان 
تلقت شركة لامبورغيني 700 طلب مؤكد لشراء السيارة الجديدة أوراكان خلال شهر واحد طافت بالسيارة خلاله لعرضها على كبار الزبائن في انحاء العالم. وكانت هذه هي البداية التي تتمناها الشركة للجيل اللاحق لاكثر سيارات لامبورغيني مبيعا وهي السيارة غالاردو التي تعد أوراكان خليفتها. والاسم الكامل للسيارة هو "أوراكان إل بي 610-4" وهي تعتمد على محرك قدرته 610 احصنة سعته 5.2 لتر بعشر اسطوانات. ويوفر هذا المحرك انطلاقة الى سرعة قصوى قدرها 325 كيلومتر في الساعة، وبلوغ سرعة مائة كيلومتر في الساعة في 3.2 ثانية، مما يضعها على قمة الفئة السوبر. وتتوزع قدرة المحرك الى العجلات الاربع، مع امكانية نقل السرعات من على المقود. ويتم نقل السرعات بناقل مزدوج مكون من سبع نسب، ولن تتيح الشركة فرصة امتلاك سيارة بناقل يدوي. اما نظام التعليق في السيارة فيتم التحكم فيه مغناطيسيا، للتأكد من سرعة التجاوب في كافة ظروف القيادة. وتبنى السيارة على شاسية سيارة اودي "آر 8" ضمن مجموعة فولكس فاغن التي تملك العلامتين. ويمكن للمشتري ان يختار تجهيزات السيارة الاضافية مثل تسخين المقاعد وضبطها كهربائيا وتركيب نظام ملاحة في السيارة. وتعتمد السيارة على احدث التقنيات مثل الاضواء الدايودية. ويختار السائق من بين ثلاث وضعيات للقيادة هي العادي والرياضي والمضمار، ويختلف صوت المحرك مع كل خيار. وتعتمد السيارة على مكابح مصنوعة من السيراميك والكربون. وكانت السيارة من نجمات معرض جنيف حيث تركزت عليها الانظار وعدسات الكاميرات. وتصل السيارة الى اسواق العالم خلال الربيع الحالي. ويعود اصل الاسم الى ثور اسباني معروف عنه الشجاعة والاقدام حارب في حلبات اسبانيا في عام 1879. وعلى رغم كتابة اسم السيارة باللغة الانجليزية "هوراكان" الا ان النطق الصحيح لاسم السيارة هو "أوراكان" كما هو في الاصل الاسباني. 

مرسيدس-بنز إس كلاس كوبيه
Mercedes-Benz S-Class Coupe
بتقنية الميل عند المنعطفات
من احدث التقنيات التي ادخلتها شركة مرسيدس-بنز على السيارة إس كلاس كوبيه زيادة درجة الميل على المنعطفات، مثلما تفعل الدراجات النارية، ويوفر هذا الميل المزيد من الراحة للركاب خصوصا على الطرق الريفية المتعرجة. وتحمل السيارة ايضا العديد من التقنيات الاخرى مثل عرض المعلومات على زجاج النافذة الامامية وشاشة رقمية لادخال المعلومات الى كومبيوتر السيارة. كما تستعير السيارة العديد من تقنيات فئة إس كلاس الجديدة، مثل التحكم السحري في الجسم، ونظام كروز الذكي متغير السرعة ومكابح مرتبطة بنظام السلامة المسبقة "بري سيف"، مع خاصية التعرف على وجود مارة على الطريق لمنع الاصطدام بهم. وهي تساعد السائق على المحافظة على حارة السير وتوفر اضاءة عالية فعالة ومتناسبة مع الطريق بالاضافة الى نظام الرؤية الليلية. وتعتمد السيارة على محرك بثماني اسطوانات بشاحن توربو مزدوج سعته 4.7 لتر. ويوفر هذا المحرك للسيارة قدرة 449 حصانا بالاضافة الى عزم دوران اقصى يصل الى 700 نيوتن متر. ومن المتوقع ان تنطلق السيارة الى سرعة مائة كيلومتر في الساعة في غضون 4.6 ثانية، وهو اسرع قليلا من انجاز السيارة الصالون في الفئة نفسها. وسوف تكون هذه الفئة هي الاولى التي تنتج في صيغة كوبيه او مكشوفة في قطاع "إس كلاس" منذ عام 1971، وهي تمثل دخول الشركة الى القطاع المكشوف الكبير الذي تسيطر عليه شركات فاخرة مثل بنتلي وروزلرويس بالاضافة الى الشركات الاميركية. واهم معالم هذا القطاع هو وجود اربعة مقاعد بالحجم الكامل في السيارة. وتحمل السيارة سقفا بانوراميا يغطي ثلثي السيارة. ويمكن التحكم في درجة شفافية هذا السقف بضغطة زر، وهي تقنية مستعارة من طراز مايباخ الفاخر الذي كانت الشركة تنتجه.

فيراري كاليفورنيا تي:
Ferrari California T
عودة الى الشحن التوربيني 
قررت شركة فيراري عودة الشحن التوربيني الى سيارة "كاليفورنيا تي" وهي الفئة الادنى بين سياراتها التي عرضتها للمرة الاولى في معرض جنيف الاخير. وكانت المرة الاخيرة التي استخدمت فيها الشركة الشحن التوربيني هي في سيارة "إف 40" التي كانت في الاسواق في عام 1992. وتحاول فيراري بهذه الفئة الالتزام بمعايير استهلاك الوقود مع التوجه الى رفع القدرة. ويشير حرف "تي" بعد اسم كاليفورنيا الى التوربو المزدوج في السيارة. وتعد كاليفورنيا هي سيارة فيراري الاكثر مبيعا لانها ارخص فئة، بسعر يصل الى 200 الف دولار. وهي تعتمد على محرك بحقن مباشر للوقود بثماني اسطوانات وشحن توربو مزدوج. ويوفر المحرك قدرة 553 حصانا. ومن ناحية الانجاز تصل السيارة من الصفر الى سرعة مائة كيلومتر في الساعة في 3.6 ثانية، وتحقق سرعة قصوى قدرها 196 ميلا في الساعة. وهي تنجز ذلك بوقود اقل بنسبة 15 في المائة عن السيارة التي تسبقها. وتجدد السيارة ايضا في نظام القيادة ونظام التشبث الالكتروني ونظام التعليق المغناطيسي الاسرع بنسبة 50 في المائة عن النظام السابق وفقا لفيراري. وتأتي "كاليفورنيا تي" في جسم جديد من تصميم بنينفارينا يتناسق مع توجهات التسيق الجديدة في سيارات فيراري الحديثة الاخرى. ويضع هذا الطراز لمسة اخيرة على عام جيد للشركة رفعت خلاله ايراداتها بنسبة خمسة في المائة وارباحها بنسبة 5.4 في المائة الى 246 مليون يورو. وياتي هذا الانجاز على الرغم من خفض الشركة لانتاجها للمحافظة على ندرة علامة فيراري. ويعتبر السوق الاميركي هو الاكبر للشركة وصدرت له خلال عام 2013 حوالي الفي سيارة.

مكلارين 650 إس
McLaren 650 S
ثلاث ثوان لبلوغ سرعة 100 كم/ساعة 
لم تعلن شركة ماكلارين الكثير من التفاصيل عن الطراز الجديد الذي تنتجه في فئة تقع بين القطاع الادنى "إم بي 4 – 12 سي" والاعلى وهو فئة "بي 1". ولذلك يكون السعر هو بين الحد الادني لسعر الاولى وهو 250 الف دولار، وثمن الثانية وهو مليون دولار. وتقول الشركة ان "650 إس" لا تزيد في سعرها الا بحوالي 30 الف دولار عن اختها "سي 12" مما يجعلها اكثر قيمة بالمقارنة لما تحمله من تحسن في الانجاز والتقنية. وتعتمد السيارة على محرك معدل من فئة "12 سي" بشاحن توربو مزدوج سعته 3.8 لتر بثماني اسطوانات تصل قدرته الى 641 حصانا. وهي ليست "بيبي ماكلارين" التي اشيع ان الشركة سوف تنتجها للمنافسة مع بورشه 911. وتنطلق السيارة من الثبات الى سرعة مائة كيلومتر في الساعة في غضون ثلاث ثوان فقط مع سرعة قصوى تصل الى 207 اميال في الساعة. وهو تحسن طفيف عن فئة "12 سي" ولكنه يرفع انجاز السيارة الى اعلى من منافستها فيراري  458 ايطاليا. وتستعير السيارة بعض ملامح التصميم من اختها الكبرى "بي 1" خصوصا في المقدمة. وتأتي السيارة بمصابيح دايودية مع فتحات تبريد امامية عريضة. وتماثل "650 إس" نسبة مقاومة الهواء في "12 سي" ولكنها تتفوق عليها بنسبة 34 في المائة في القوة الضاغطة على السيارة (داون فورس) على سرعة 150 ميلا في الساعة. وتقول الشركة ان السيارة تتميز بفخامة السيارة الصالون اثناء انطلاقها بأقصى سرعتها. ويمكن للمشتري ان يضيف لمساته مثل المقاعد المصنوعة من الكربون وعجلات بتصميم خاص واطارات بيريللي.

نيسان جي تي –آر نيسمو
Nissan GT-R Nismo
لا حدود للسرعة القصوى
اضاف قطاع نيسمو الرياضي في شركة نيسان لمساته السحرية على فئة "جي تي آر" الرياضية لكي يخرج للعالم في معرض جنيف سيارة سوبر غير محددة السرعة القصوى. وهي تنطلق بمحرك سعته 3.8 لتر بست اسطوانات يوفر للسيارة قدرة 595 حصانا. وهي تنطلق بالدفع على كل العجلات. واستطاعت "جي تي آر نيسمو" عند التجربة قطع الجانب الشمالي من مضمار نوربرغرنغ الالماني الشهير في سبع دقائق وثمانية اجزاء من الثانية.  وهو رقم قريب من الرقم القياسي لسيارة من خط انتاجي، والذي حققتة سيارة بورشه 918 سبايدر. ولا توجد ارقام رسمية للتسارع الى مائة كيلومتر في الساعة وان كان بعض مهندسي الشركة يذكرون رقم 2.7 ثانية. ويرتبط المحرك بناقل مزدوج بست سرعات، يعتقد مصمم السيارة هيروشي تامورا انه يكفي لحاجات عزم الدوران في السيارة. ولا يزيد معامل مقاومة الهواء في السيارة عن 0.26 درجة، وهي خفيفة الجسم بفضل استخدام المواد الكربونية في تصنيع اجزاء الجسم. ويقول قطاع نيسمو انه لن يصنع اكثر من مائتي سيارة من هذه المجموعة خلال العام الجاري وتبدأ الاسعار من حوالي 160 الف دولار. وبذلت الشركة بعض الجهد لتخفيض الضوضاء داخل المقصورة عبر مواد عازلة وبرامج الكترونية مضادة للضوضاء مما يجعل السيارة صالحة تماما للرحلات الطويلة بلا اصابة قائدها بالصداع. وتأتي المصابيح الامامية والخلفية دايودية. وتعتقد الشركة انها سوف تبيع كل انتاج هذا العام بسهولة.

لكزس آر سي إف
Lexus RC F 
اقوى لكزس حتى الان 
عرضت فئة "آر سي إف" الرياضية من لكزس للمرة الاولى اوروبيا في معرض جنيف الاخير. وهي اقوى سيارة تنتجها الشركة حتى الان، بمحرك سعته خمسة لترات مكون من ثماني اسطوانات، يوفر لها 450 حصانا وينعكس ذلك على تصميم السيارة وعجلاتها العريضة وجناحها الخلفي الفعال وفتحات التبريد الامامية. وتبني الشركة العديد من مكونات السيارة من الياف الكربون. ويسيطر تصميم لكزس المعهود على مقدمة السيارة بفتحة كبيرة على شكل مكوك، مغطاة بالشبك الاسود تمتد من اعلى المقدمة حتى اسفلها. وتبدو المقدمة اعلى منها في طراز "آر سي" مما يتيح لها بروز اكثر قوة وبروفيل يتناسب مع معايير فئات "إف" الرياضية. وتضيف الفتحات السفلية والجانبية المصممة لاستقرار السيارة على سرعات عالية الى معالم التصميم الرياضي. وتشمل هذه المعالم انابيب العادم الخلفية الاربعة وفتحات تقع خلف الجناحين الاماميين. وتستخدم الشركة جناحا خلفيا يتحرك تلقائيا الى اعلى، على سرعات اعلى من  80 كيلومترا في الساعة وينخفض عندما تقل السرعة عن 40 كيلومترا في الساعة. وتوفر الشركة عشرة نماذج مختلفة لعجلات رياضية مخصصة لهذا السيارة، وهي بقطر 19 بوصة بما ذلك نوع مصقول يدويا. وتم تحديد السرعة القصوى في "آر سي إف" الكترونيا في حدود 168 ميلا في الساعة، ومن المتوقع ان تكون نسبة التسارع من الصفر الى مائة كيلومتر في الساعة اقل من 4.5 ثانية. وسوف تصل السيارة الى الاسواق في اواخر عام 2014 الجاري، وتبدأ اسعارها من حوالي 60 الف دولار. من معالم السيارة ايضا ان مؤشرات القيادة واضحة بمحور دائري يتغير لونه وشكل معلوماته وفقا لنوعية القيادة التي يختارها السائق. وتشمل ادوات القيادة مقياس لقوة الجاذبية (جي فورس) الجانبية بالاضافة الى مؤشرات ضغط الزيت ودرجة حرارة المحرك.

اودي تي تي
Audi TT
محافظة على معادلة ناجحة
لم تغير شركة اودي كثيرا من طراز "تي تي" الرياضي الصغير في جيله الثالث حتى لا تؤثر على المعادلة الناجحة التي ساهمت في تعزيز مبيعات الجيلين السابقين. وقالت الشركة ان اهم ما يميز الطراز الجديد ليس الجسم الخارجي المماثل للاجيال السابقة وانما التصميم الداخلي، والذي سبق وعرضته منفصلا في معرض الاجهزة الالكتروني الاميركي مؤخرا. ويلغي التصميم الداخلي الشاشة المنفصلة في وسط لوحة القيادة ويركز على ارضية المؤشرات خلف المقود التي تتحول بدورها الى شاشة عريضة لكافة المعلومات. وتوفر الشركة تقنية ماتريكس الجديدة للاضواء الامامية كخيار اضافي. وهي تعتمد على الخطوط الانسيابية البسيطة في التصميم الخارجي وعلى وضوح ادوات القيادة في الداخل. وهي تبنى على شاسيه سيارات اودي "ايه 3" وفولكسفاغن غولف، وتصل الى الاسواق في نهاية العام الجاري بأسعار تبدأ من 40 الف دولار. وتقول الشركة انها قد تصنع فئة سباق من طراز "تي تي" تطلق عليه اسم "تي تي إس" تستعير فيها محرك طراز "إس 3" سعة لترين بقدرة 296 حصانا بشحن توربيني. وتطلق الشركة فئة مكشوفة فيما بعد، وتخصص بعض المحركات الديزل للاسواق الاوروبية.

التعليقات

أضف تعليق