You are here

×

6 وجهات سياحية آمنة اخترناها لهذه السنة

 سياحية آمنة

هذه اللائحة تتضمّن الكثير من الدول، ممّا يعني أن الخيارات لا تزال مفتوحة أمام السيّاح على اختلاف أهوائهم. وقد قمنا في "الرجل" بإجراء جولة على الوجهات الآمنة للسياحة، وخرجنا منها بهذه التوصيات لرحلة سياحية ممتعة وخالية من المشكلات...

وفقاً لهذه اللائحة يبدو أن معظم دول الشرق الأوسط والمغرب العربي، تم وصمها بـ"غير الآمنة" للسياحة، بسبب الثورات والاضطرابات الأمنية، ما عدا دول الخليج والأردن والمغرب التي رأت وزارة الخارجية الكندية، أنه من الضروري أخذ أعلى درجات الحيطة لدى زيارتها، لكنها لم تعدّها غير آمنة على سلامة مواطنيها.


هذه اللائحة تقدم الكثير من الخيارات للتخطيط لرحلات سياحية تناسب مختلف الأذواق، وتلبي مختلف الاحتياجات.

مشاهد نادرة من داخل برج العرب

 

أيسلندة Iceland
يمكنك التخطيط لزيارة ريكيافيك Reykjavik؛ هذه المدينة الآمنة والغنية بالمناظر الطبيعية الخلابة. الشعب لطيف ومضياف، والعاصمة مملوءة بالكثير من الحضارات والطعام الشهيّ والفن. احرص على زيارة المتحف الوطني National Museum of Icelandوكنيسة هالغريمور Hallgtimur’s Church. كما يتسنّى للزوار زيارة منتجع البحيرة الزرقاء الحراري Blue Lagoon Geothermal Spaالذي يقع ضمن حقل من اللافا في الزاوية الجنوبية الغربية من الجزيرة. وهناك ستستمتع بالاستحمام في المياه التي تتولّى الطبيعة تسخينها بكل كرم، والغنية بالكثير من المعادن المفيدة التي يعتقد بأنها تملك خواصَّ شفائية.

 

السويد Sweden
العاصمة السويدية ستوكهولم Stockhomتعدّ إحدى أفضل مدن أوروبا للسياحة. مدينة تضجّ بالثقافة والتاريخ شوارعها نظيفة ويسهل التجوال فيها من دون أي صعوبات. وهي ملأى بالمناظر الجذابة.

تم بناؤها فوق 14 جزيرة موصولة بـ 57 جسراً؛ مبان جميلة، مساحات خضر، هواء عليل، وقربها من الماء يزيد من جاذبيتها.تاريخ المدينة حافل بـ 750 سنة من الغنى الحضاري والثقافي، وهي تقدم باقة من المتاحف وعوامل الجذب لزوارها.

النشاطات الممكنة في ستوكهولم:

- التمتّع بالطبيعة في أحضان المتنزّه الوطني الملكي The Royal National City Park، أول متنزّه وطني في العالم، وهو مساحة خضراء تسمح للمدينة بالتنفس.

 لا تحتاج إلى سيارة للتنقل في ستوكهولم:

- زيارة مركز البلدية City Hallوتسلّق البرج لرؤية بانورامية للمدينة.

- زيارة مدينة غاملا ستان Gamla Stanالتي تعود إلى العصور الوسطى، ولا تزال محفوظة بكل تفاصيلها. سرْ عبر الشوارع الضيقة اللافتة والمحاطة بالمحالّ التجارية الملأى بالتحف والأشغال اليدوية.

- زيارة القصر الملكي أكبر قصور أوروبا، وهو مقر ملك السويد، ويحتوي أكثر من 600 غرفة. وكاثدرائية ستوكهولم. هذه المدينة هي مولد ستوكهولم عام 1252. (؟؟؟؟)

- زيارة جزيرة ديورغاردن Djurgardenالخضراء هي موطن الكثير من معالم الجذب في المدينة، ومن بينها السفينة الحربية ذا فاسا The Vasaالتي تعود إلى القرن السابع عشر، وهي كنز فنيّ لاحتوائها على الكثير من التحف المنحوتة.

- زيارة سكانسين Skansenأقدم متحف مفتوح في العالم، وحديقة حيوانات ستوكهولم.

رحلات بحرية للتمتع برؤية المدينة.

- زيارة فوتوغرافيسكا fotografiskaأحد أكبر مراكز تجمّع المصورين الفوتوغرافيين، في العالم. وهو يضم أربعة معارض كبيرة، ويقيم عشرين معرضاً صغيراً سنوياً.

- زيارة متحف مودرنا موسيت Moderna Museet، يضمّ أكبر مجموعة فنية من القرن العشرين، من بينها أعمال بيكاسو ودالي وماتيس.

- رؤية المدينة من السماء Sky View، تم إنشاء هذه الفعالية مؤخراً، وهي تأخذك إلى قمة أكبر بناء مستدير في استوكهولم Ericsson Globeوتؤمّن لك رؤية المدينة من ارتفاع 130متراً.

- زيارة متحف أبا ABBAالذي افتُتح على جزيرة دورغاردن Djurgarden، لتكريم هذه الفرقة التي اشتهرت في السبعينات والتي لا تزال ألحانها محبوبة حتى اليوم.

 

أيرلندة Irland

إنها المكان المثالي لاستكشاف التلال الخضراء المنتشرة على مدّ النظر، والشهيرة بشواطئها الجميلة. وتمتّع بترحيب السكان الأصليين وأنت تجوب بين دبلن العاصمة والريف الأيرلندي. يمكنك استئجار سيارة للتمتّع بالشواطئ الخلّابة. وهناك الكثير من المواقع الأثرية الغنية ستأخذك في رحلة عبر الزمن.

النشاطات الممكنة في أيرلندة:

- صيد السمك على شواطئها المنتشرة.

- ركوب الدراجة الهوائية على طريق غرايت ويسترن غرينواي Great Western Greenwayللتمتّع بالمناظر الطبيعية في الجزيرة.

- أيرلندة تُعرف بأنها أرض الأحصنة، وفيها يمكنك التمتّع بركوب الخيل لزيارة شواطئها الجميلة. بالإضافة إلى أنها تقدم الكثير من مباريات سباق الأحصنة، ويمكنك زيارة مزارع الخيل.

- زيارة المتنزّهات الوطنية والغابات الغنية، من بينها متنزّه وغابة مارلاي الوطنية Marlay Park National and Forest Parks،في العاصمة دبلن تتألف من غابات وبرك وممرات للمشاة. ويضمّ ملعباً للغولف وملعباً للتنس ومساراً للدراجات الهوائية BMXوملاعب كرة قدم وملعباً للكريكت.

- شواطئها جميلة شديدة الزرقة ونظيفة وقد حصلت 82 شاطئاً ومرفآن على جائزة العلم الأزرق هذه السنة.

- زيارة الكثير من الجزر الصغيرة المنتشرة على شواطئ أيرلندة من بينها:

*جزيرة إينشمان Inishmaanهي أهدأ جزيرة من بين جزر أران Aran Islandsوتعدّ ملجأ من الحياة العصرية المملوءة بالضجة. تجمع بين الجمال والتقاليد العريقة لتجربة ممتعة.

* جزيرة هولي أيلاند Holy Islandهي إحدى أشهر جزر الرهبان في أيرلندة، تضم برجاً دائرياً وبقايا ست كنائس وحجراً كبيراً كان يتم فوقه تجديد نذر الزواج، وهو تقليد لا يزال يتبع.

* جزيرة إينشبوفين Inishbofin Islandكانت ملجأ صيّادي السمك والمزارعين والرهبان المنفيين، والقراصنة الهاربين على مدى 6000 سنة، وهي حالياً موطن الموسيقى الأيرلندية التقليدية.

- تعدّ أيرلندة من أفضل المواقع في أوروبا لمشاهدة الحيتان والدلافين، وقد تم حصر 24 فصيلاً من هذه الحيوانات، من بينها الحوت الأحدب، والدلفين ذو الأنف الذي يشبه القنينه bottlenoseوحوت الزعنفة fin Whale.

- تقدّم أيرلندة لزوارها إمكانية ممارسة رياضة الغطس والركمجة.

- تحتوي على الكثير من ملاعب الغولف العالمية، خاصة أنها تحتضن دورة الغولف الأيرلندية، ويمكن لمحبّي الرياضة متابعة المباريات إذا رغبوا.

 

هولندا Netherland

هولندا تقدم الكثير من الخيارات الفنية والثقافية لزوراها، والعاصمة أمستردام. وما يجعل أمستردام شديدة الجاذبية، الجوّ التاريخي الذي يعود إلى القرن 17، ممزوجاً مع العقلية المدنية العصرية، ما يخلق بيئة مسترخية ومرحّبة. المباني الصغيرة والشوارع الحميمة والقنوات المنتشرة كالشرايين والساحات المتناثرة، تخلق جواً فريداً خاصاً بالمدينة.

تتمتّع المدينة بأعلى نسبة وجود للمتاحف في كل أوروبا، وهي موطن متحف فان غوخ، ومنزل أن فرانك Anne Frank، ومنزل رامبرانت، وغيرها من المعالم الثقافية، ما يجعلها الوجهة الرئيسة للسياحة الثقافية والفنية حول العالم. وأفضل طريقة لزيارة أمستردام هي على متن دراجة هوائية.

النشاطات الممكنة في أمستردام:

- زيارة متحف ريكس Rijksللتمتّع بالتحف الفنية التي يحتويها من لوحات رامبرانت Rambrandtوفيرمير Vermeer.

- زيارة متحف فان غوخ، والتمتّع باللوحات الغنية التي تركها هذا الفنان الشهير.

- زيارة حديقة حيوانات أرتيس الملكية Artis Royal Zooالتي تحتفل بعيدها الـمئة وخمسة وسبعين هذه السنة. تحتوي على أكثر من 750 فصيلاً من الحيوانات، من بينها الحمار الوحشي والزرافات والأفيال والشيمبانزي. بالإضافة إلى 300 فصيل من الأشجار، والكثير من الحدائق التي تزهر في الربيع. وميزة الحديقة تكمن في أنها تقدم للحيوانات بيئة طبيعية للعيش.

- لا تعدّ زيارة أمستردام كاملة، من دون زيارة القنوات المائية المنتشرة عبرها كالشرايين. هذه القنوات هي رمز المدينة وذات قيمة ثقافية وتاريخية كبيرة، وقد تم ضمّها إلى لائحة اليونسكو للحفاظ على التراث عام 2011.

أفضل القنوات للزيارة:

- ذا غولدن بند The Golden Bend، تمتدّ من ليدستسترات Leidsestraatإلى فيزيلسترات Vijzelstraatيحيط بها الكثير من البيوت الجميلة.

- زيارة الجسر الذي يقع على زاوية rejuliersgrachوHerengrachلرؤية خمسة عشر جسراً ترتفع فوق القنوات بمنظر شديد الروعة. احرص على الوقوف على الشارع ذي الرقم المفرد.

- الجسر النحيل Magere Brug، هو أحد أجمل الجسور في أمستردام. وهو يضاء ليلاً.

هناك جولات حول القنوات يمكنك القيام بها.

- ممارسة رياضة الغولف، حيث هناك خمسة وستون ملعب غولف في هولندا، من بينها خمسون ملعباً مفتوحة أمام العامة.

 

بوتان Bhutan

إنها مملكة تقع في جنوب آسيا وهي تعدّ إحدى أصغر الدول في العالم، وتتمتّع بالكثير من التنوّع الثقافي والغنى الحضاري. وتعدّ غنية بالحياة البرية والنباتات النادرة. تتمتّع بتنوّع جغرافي يؤدي إلى تنوّع مناخي يسمح بازدهار الحياة البرية على أراضيها. تغطي الغابات 72% من أراضي المملكة.

هذه المملكة تقدم لزوارها وليمة بصرية من الجبال الجميلة والجداول المرحة، وغابات الصنوبر الغنية، والوديان الخصبة وأعلام الصلاة المرفرفة، وحقول الأرز المنتشرة في كل مكان.

النشاطات الممكنة في بوتان:

- زيارة الكثير من المتنزّهات، ومن بينها متنزّه رويال ماناس الوطني Royal Manas National Parkالذي افتُتح مؤخراً أمام العامة، ويحتوي على الآلاف من فصائل الحيوانات والنباتات. من ضمن الحيوانات التي تعيش في هذا المتنزّه، نذكر النمر البنغالي الملكي، والفيل الآسيوي ووحيد القرن، والفهد المرقط، ودب الهملايا الأسود. وقرد اللانغور Langurالذهبي النادر.

- ركوب الطواف raftفي الأنهار التي تغذيها الثلوج النقية والمياه عبر الغابات العذراء.

- ممارسة رياضة ركوب الدراجات الهوائية فوق الكثير من الطرقات المؤهّلة لسيرها، من أجل استكشاف الجبال بكل أمان وسلاسة.

- تقدم المملكة لزوارها سياحة الاسترخاء والعلاجات الروحاينة. حيث تنتشر فيها الكثير من مراكز التأمّل، حتى أن معظم الفنادق بدأت تقدم خدمات ممارسة رياضة اليوغا ومنتجعات للتأمّل لزوراها.

- تجربة العلاج بالطب الطبيعي المعروف باسم Sowa Rigpaالذي يعود إلى القرن السابع عشر. حيث سمح وجود الكثير من النباتات الغنية في بوتان، بتطوير الكثير من الأدوية الطبيعية. وقد تم إنشاء وحدات طبية طبيعية في مقاطعات المملكة العشرين، لتلبية رغبات السكان والسيّاح الاستشفائية، على حدّ سواء.

- يمكن الاستفادة من الينابيع الساخنة الموجودة على كامل المملكة، وهي تتمتع بخواصّ شفائية للكثير من الأمراض، من آلام الجسم وآلام المفاصل والجيوب الأنفية.

 

كوريا الجنوبية South Korea

وضعت أغنيات ساي Psyوغيره من فناني البوب، العاصمة سيول على خارطة الوجهات السياحية، بفضل انتشار أغنياتهم على اليوتيوب. تحتوي المدينة الشديدة الكثافة السكانية على الكثير من المعالم، بدءاً من مجمّعات تسوّق تحت الأرض، وناطحات سحاب تنافس الغيوم في السماء بارتفاعها، وقصور تاريخية قديمة. كما أن حياة الليل فيها شديدة الغنى، ما يجعلها تنافس نيويورك على لقب المدينة التي لا تنام. إنها مزيج بين القديم والحديث، وبوتقة التجارة والأعمال والثقافة، ما يجعلها الوجهة المثالية للسيّاح الذين يفضلون حياة المدينة على المغامرة في الطبيعة.

النشاطات الممكنة في سيول:

- تقدم المدينة الكثير من ملاعب الغولف المحترفة لزوارها، للتمتّع بممارسة رياضتهم المحببة بطريقة محترفة.

- يمكن التمتّع برؤية كامل المدينة التي تتعانق فيها القصور القديمة مع ناطحات السحاب الضخمة، من برج يقع فوق جبل نامسان Namsanأحد الجبال المحيطة بها.

- التمتّع برؤية قصر جيونغبوك Gyeongbokالذي تم بناؤه في 1300، ودمّر وأعيد بناؤه أكثر من مرة. ذو هندسة مميّزة ويحتضن الكثير من التاريخ الغني للمدينة.

- زيارة ضيعة باكشون Bukchon Villageالتي يحدّها قصران هما gyeongbokمن الغرب وChangdeokمن الشرق. هذه الضيعة تجمع في جنباتها البيوت الخشبية التقليدية القديمة في سيول. بالإضافة إلى حارات قديمة تمّ ترميمها والاحتفاظ بتفاصيلها الهندسية الدقيقة وجدرانها المزيّنة، وسقوفها المصنوعة من القرميد الداكن. كما أنها غنية بالكثير من المقاهي والمعارض الفنيّة والمطاعم.

- التسوّق في المجمع التجاري الكبير شينزيغاي Shinsegaeالذي يعدّ أكبر المجمّعات التجارية في المدينة، ويحتوي على أفخم الماركات العالمية، جنباً إلى جنب مع البضائع المحلية.

- يمكن التمتّع بتسلق جبل بوغاكسان Bugaksan، للوصول إلى قمته بعد عبور بوابة تاريخية، بُنيت في القرن الخامس عشر، والمرور بجانب السور القديم لقلعة سيول.

- التجوّل على ضفاف جدول شيونغيشيون Cheonggyecheon Streamالذي يمتدّ مسافة 5.8 كلم. هذا النبع يتمتّع بالكثير من الصفاء والهدوء، رغم وجوده في قلب المدينة، ويعود السبب في ذلك إلى كونه ينخفض مسافة 4.6 أمتار أسفل مستوى الشارع الرئيس. هذا الجدول تتخلّله بعض الشلالات الصغيرة، ويعلوه أكثر من دزينتين من الجسور الجميلة التصميم، ليشكل لوحة بصرية خلّابة.

 

نيوزيلاندة New Zealand

تتألف نيوزيلاندة من جزيرتين أساسيتين، وبعض الجزر الصغيرة المتناثرة بالقرب من شواطئها. ورغم صغر حجمها على الخريطة، فإنها تقدم لزوارها الكثير من المناظر الطبيعية الخلّابة المؤلفة من قمم ثلجية وجبال بدائية، وتلال غنية وغابات نصف استوائية، وسهول بركانية، بالإضافة إلى شواطئها الجميلة ومياهها النقية والنظيفة. الأمر الذي يجعلها تقدم الكثير من الخيارات السياحية، لتلبية رغبات السيّاح على اختلاف أذواقهم.

النشاطات الممكنة في نيوزيلاندة:

- يمكن ممارسة الغولف في واحد من 400 ملعب منتشرة في البلاد.

- التمتّع بركوب الدراجة الهوائية على الطرقات المخصّصة التي تمتدّ من الشمال الاستوائي المناخ، إلى الجنوب.  

- يمكنك تجربة الإبحار بالكاياك في نهر وانغانوي Whanganuiأطول نهر يمكن الإبحار عبره في البلاد، ويسهل الإبحار فيه حتى على المبتدئين. ولمحبّي المغامرة هناك نهر رانجيتياكي Rangitiakiوموهاكا Mohakaفي الجزيرة الشمالية، أونهرا كلوثا Cluthaوكاواراو Kawarauفي الجزيرة الجنوبية.

- بوجود 15 ألف كيلومتر من الشواطئ الخلّابة والموانئ المتناثرة تعدّ نيوزيلاندة جنّة الإبحار.

- محميّة بور نايتس Poor Knights Islands Marine Reserveتعدّ أحد أفضل 5 مواقع للغطس حول العالم. حيث يمكنك الغطس لاستكشاف حطام السفن الغابرة أو الأحياد الاستوائية في مياه نظيفة وشديدة النقاء. ويمكنك السباحة مع الأسماك أو الدلافين.

- الركمجة ممكنة على كل شواطئ نيوزيلاندة. كما أن هناك مدارس لتعليم الركمجة للراغبين. وأشهر موقع للركمجة شاطئا تاراناكي Taranakiوراغلان Raglan.

- يمكن مشاهدة الحيتان في كايكورا Kaikouraفي الجزيرة الجنوبية.

- ركوب الخيل هو الطريقة المثالية لاستكشاف البلاد من الشواطئ الممتدة على مدّ النظر، والبراكين المغطاة قممها بالثلوج والغابات البدائية المذهلة.

- أما لمحبّي ثلاثية سيّد الخواتم Lord of The Ringsالتي ابتكرها الكاتب جي آر آر توكين J.R.R Tolkienفإن ويلنغتون Wellingtonهي وجهتهم. هذه المدينة اشتهرت بعد تصوير مشاهد من أفلام السلسلة فيها، حتى أن أهاليها فضلوا تسميتها بـ"منتصف الأرض الوسطى" مستوحين اسمها من اسم المنطقة التي تقع فيها أحداث الكتاب.

 

كادر

لائحة الدول الآمنة كليّاً للسياحة بحسب وزارة الخارجية الكندية:

1- الولايات المتحدة الأميركية

2- كوبا

3- بورتو ريكو

4- غيوانا الفرنسية French Guiana

5- تشيلي

6- الأوروغواي

7- غرينلاد

8- أيسلاندة

9- فنلندة

10- النروج

11- السويد

12- الدنمارك

13- المملكة المتحدة

14- أيرلندة

15- أستونيا

16- لاتفيا

17- ليتوانيا

18- بولاندة

19- ألمانيا

20- هولندا

21- بلجيكا

22- فرنسا

23- إسبانيا

24- البرتغال

25- إيطاليا

26- كرواتيا

27- النمسا

28- هنغاريا

29- سلوفاكيا

30- رومانيا

31- الصرب

32- مونتنغرو

33- مقدونيا

34- سويسرا

35- سلوفانيا

36- كوريا الجنوبية

37- تايوان

38- بوتان

39- بروناي

40- هونغ كونغ

41- أستراليا

42- نيوزيلاندة

43- نيو كالدونيا

44- بوتسوانا

45- أنتارتيكا

46- هاواي

47- الجزر العذراء

48- British Virgin Islands

49- أنغويلا

50- ميكرونيجيا Micronesia

51- كوراشاو Curacao

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق