«الليوان».. فعالية تعيدك 3 قرون إلى الوراء

«الليوان».. فعالية تعيدك 3 قرون إلى الوراء

icon

احتفت وزارة الثقافة بذكرى «يوم التأسيس» في 14 مدينة بالمملكة بالتزامن، عبر فعالية «الليوان»، المتضمنة رحلة تاريخية معاصرة في قالب تفاعلي يستهدف جميع الشرائح المجتمعية، وذلك في مدن الرياض، عرعر، سكاكا، تبوك، حائل، بريدة، الدمام، المدينة المنورة، الطائف، جدة، الباحة، أبها، جازان، ونجران.

وانطلقت الفعالية بشكل رئيس من مركز الملك عبدالله المالي «كافد» بالرياض، متصلة بباقي المدن عبر برنامج ثقافي موحّد، ويعكس مدى التنوع الثقافي والحضاري الذي تتمتع به المملكة في مناطقها المختلفة، حيث فتحت الفعالية أبوابها للزوّار من الساعة الرابعة عصرًا إلى الساعة الحادية عشرة مساءً، وقدمت باقة متنوعة من الأنشطة والعروض الحية، مثل عروض الحرف التقليدية التي كان يزاولها الأجداد منذ القدم، كصناعة الفخار، والسعف، ودباغة الجلود، وعروض حياكة السدو، وغزل الصوف، وحياكة البشوت.

واستضافت الفعالية المصممين وأصحاب المشاريع وصنّاع العطور والعود والبخور والبهارات والعطارين ليعرضوا منتجاتهم المستلهمة من التراث السعودي، هذا إلى جانب فنون الطهي السعودية من خلال مجموعة من المطاعم والمقاهي المحلية التي تُقدم نكهات أصيلة من المطبخ السعودي، إضافة إلى القهوة السعودية. 

اقرأ أيضا : «يوم التأسيس».. عروض وفعاليات في كل مكان بالسعودية

أنشطة متنوعة

وفي قسم مخصص للمكتبة الرقمية، قدمت فعالية «الليوان» محتوى معرفيًا للزوّار يطّلعون من خلاله على أهم المعلومات التاريخية عن المملكة عبر شاشات العرض، ويتضمن هذا المحتوى أهم الأزياء التراثية، ووصفات الطهي السعودي، ومعلومات وقصص عن الدولة السعودية الأولى.

وأتاحت فعالية «الليوان» مساحة مهمة للفنون الأدائية، والفنون الموسيقية، عبر عروض موسيقية وأدائية يقدمها موسيقيون وفرق شعبية متخصصة في الموروث الشعبي داخل «الليوان»، وعلى منصة المسرح الرئيس.

"الليوان" فعالية تعيدك 3 قرون إلى الوراء
مصدر الصورة - حساب "كافد" على تويتر

كما وفرت الفعالية مساحة تفاعلية تسمح للزوّار بمعايشة تجارب ثقافية حية، من خلال المعرض التفاعلي، ومعرض الصور، والعرض السينمائي، والأفلام الوثائقية، وعرض الأزياء المحلية النادرة، وعرض مسرحي بعنوان: «حداء الأرض»، ومجسّم فني تركيبي تفاعلي، وتجربة اختبار معلومات الزوّار عن أبرز الأحداث التاريخية، وقصص التأسيس، إلى جانب ورش العمل عن الفنون الحرفية، وندوات ثقافية يتحدث فيها مؤرخون عن تاريخ المملكة.

x
اكتب الكلمات الرئيسية في البحث