«يوم بدينا».. قصة «يوم التأسيس» السعودي

«يوم بدينا».. قصة «يوم التأسيس» السعودي

icon

يحتفل مواطنو المملكة بمجموعة من الفعاليات المذهلة في يوم التأسيس الموافق 22 فبراير من كل عام تحت شعار «يوم بدينا» في ذكرى تأسيس الدولة، وتشمل الاحتفالات عروضًا ترفيهية متنوعة وعروضًا للألعاب النارية، والحفلات الموسيقية التي تستضيف كبار فناني العالم والوطن العربي.

ويهدف يوم التأسيس إلى الاعتزاز والفخر بما حققته الدولة السعودية من أمن واستقرار، وتوثيق العلاقة المتينة بين المواطنين والقادة، والفخر بجذور المملكة الصلبة والراسخة، والاعتزاز بتصدي الدولة السعودية الأولى وصمودها أمام الأعداء.

تأسيس الدولة السعودية

وفي يوم 22 فبراير من كل عام يُمنح الموظفون إجازة رسمية، للاحتفاء بتأسيس الدولة السعودية تحت عنوان «يوم التأسيس»، حيث بدأ عهد الإمام محمد بن سعود في منتصف عام 1139هـ، الموافق 22 من شهر فبراير من عام 1727، وهو يوم إعلان الإمام محمد تأسيس الدولة السعودية الأولى.

اقرأ أيضا : «كريستيانو رونالدو» يرقص بالسيف في احتفالات «يوم التأسيس» (فيديو)

وبدأت دولة المملكة العربية السعودية بشكلها الرئيس في عهد الإمام محمد بن سعود، وتحديدًا في عام 1727م، لذا فإن المملكة العربية السعودية يصل تأسيسها إلى ثلاثة قرون سابقة، وعندما تولى محمد بن سعود إمارة الدرعية، قام حينها بتأسيس المملكة. 

وأصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز أمرًا ملكيًّا في 27 يناير 2022، معلنًا اعتبار يوم 22 فبراير من كل عام إجازة رسمية لجميع القطاعات الحكومية والخاصة، بمناسبة ذكرى يوم التأسيس.

وهناك فارق بين يوم التأسيس، الذي يوافق 22 فبراير 1727م من كل عام وهو تأسيس الدولة السعودية الأولى، وبين الاحتفال باليوم الوطني، الذي يوافق يوم 23 سبتمبر 1932، وهو يوم إعلان توحيد المملكة العربية السعودية، على يد الملك الموحد عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود. 

x
اكتب الكلمات الرئيسية في البحث