أسباب ضعف الذاكرة .. ومتى يجب زيارة الطبيب؟

أسباب ضعف الذاكرة .. ومتى يجب زيارة الطبيب؟

icon

لا يشكل النسيان خطرًا كبيرًا إلا عند ظهور وتكرار الارتباك والتوهان، والتغيُّر في السلوك الذي قد يؤثر على الحياة اليومية والتعامل مع الآخرين، ولكن متى يصبح النسيان خطيرًا ويستوجب زيارة الطبيب؟

هناك مجموعة من الأسباب التي قد تكون سببًا في ضعف الذاكرة وتجعل من النسيان أمرًا خطيرًا، ومنها سوء التغذية والسمنة، فقد تسبب كثرة تناول السكريات والحلويات ضعف الذاكرة.

كما يسبب نقص الفيتامينات في الجسم ضعف الذاكرة، ومن أبرز تلك الفيتامينات "أ - ب - هـ"، بجانب أن الشعور بعدم الأمان والخوف المستمر قد يكونان من الأسباب المباشرة لضعف الذاكرة.

واضطراب النوم يضر الجسم بشكل كبير، ومن الأسباب الرئيسة لضعف الذاكرة، لذلك يجب أن يواظب الشخص على الحصول على القدر الكافي من النوم في أوقات النوم الطبيعية، وتنظيم عملية النوم.

اقرأ أيضًا: فوائد الكارنتين للرجال لعلاج العقم وضعف الذاكرة

الرجال أكثر عرضة لضعف الذاكرة

فيما أظهرت دراسة حديثة أن ضعف الذاكرة عملية تتطور عند الرجال بشكل أسرع، مما يجري عند النساء، ويعود السبب، بحسب رأي خبراء من مستشفى "مايو" في الولايات المتحدة، إلى تأثير هرمون "الأستروجين" الأنثوي، الذي بينت دراسات سابقة أنه يساعد على حماية خلايا الدماغ من مختلف الأضرار.

وتعتبر عملية انخفاض الذاكرة لدى الرجل جزءًا من عملية شيخوخة جسم الرجل، لكنها ليست مرتبطة بمرض ألزهايمر، وبينت نتائج دراسة المعطيات الإحصائية أن أولى المشكلات المتعلقة بالذاكرة تظهر عند الرجل بعد بلوغه الأربعين من العمر.

أسباب ضعف الذاكرة .. ومتى يجب زيارة الطبيب ؟
 المصدر: Shutterstock

وشملت الدراسة 1250 متطوعًا، أعمارهم تتراوح بين الـ30 والـ 95 عامًا، وكانوا جميعهم يملكون معلومات معرفية جيدة، ولكن بعد بحث العلماء بنية ونشاط دماغ كل مشترك في الدراسة، تبين لهم أن مشكلات ضعف الذاكرة بدأت في عمر الـ35 وتطورت مع التقدم بالعمر.

x
اكتب الكلمات الرئيسية في البحث