الكربوهيدرات.. هل هي صحية أم ضارة؟

الكربوهيدرات.. هل هي صحية أم ضارة؟

icon

غالبًا ما يُنظر للكربوهيدرات نظرة سلبية خاصة فيما يرتبط بزيادة الوزن، ولكن ليست جميع الكربوهيدرات ضارة، فمنها ما هو ضروري لصحة الجسم.

وتُعد الكربوهيدرات واحدة من من أهم أنواع العناصر الغذائية أو المغذيات لجسم الإنسان، على الرغم من أن اسمها ارتبط في بعض الأحيان باكتساب المزيد من الوزن، وهو ما يحاول الجميع الابتعاد عنه، ولكن الكربوهيدرات في حد ذاتها أطعمة تتحول إلى غلوكوز بعد تناولها وهضمها، وتُعد محفزًا لنمو العضلات وتكون في ذلك أشبه بالبروتين. 

وتنقسم الكربوهيدرات إلى نوعين، هما الكربوهيدرات البسيطة وتحتوي على سكريات وسهل الحصول عليها من خلال هذه الأطعمة: السكر الذي يستخدم في التحلية، منتجات الألبان المختلفة، العصائر، الفواكه بأنواعها والعسل، والكربوهيدرات المعقدة وتتوافر في النشويات، وتُعد روابط طويلة من جزيئات الغلوكوز وتتوافر في الخبز والأرز والمعكرونة، ويتم تقسيمها إلى كربوهيدرات حبوب كاملة، وكربوهيدرات مكررة. 

اقرأ أيضا : رجيم الكربوهيدرات لخسارة الوزن بسرعة وأمان

فوائد الكربوهيدرات

وتُعد الكربوهيدرات المصدر الأكبر للطاقة التي يحصل عليها جسمنا، وأيضًا مصدر للمواد الغذائية المفيدة، وهي جزء من الطعام الصحي عندما يرغب البعض في إنقاص وزنه، فيما يجب الحذر على نسبتها في الأطعمة والحصول عليها من خلال الفواكه الكاملة والخضراوات والحبوب الكاملة، وتُعد الكربوهيدرات مكونًا أساسيًا لدى بُناة العضلات. 

الكربوهيدرات.. هل هي صحية أم ضارة ؟
مصدر الصورة - shutterstock

وتتميز عن البروتينات والدهون بأنها مصدر للطاقة، على عكسهما لذا يجب علي الإنسان تناول كمية كافية من الكربوهيدرات، للحصول على الطاقة في المقام الأول، ولهضم البروتينات في المقام الثاني، حيث إنها تُعد وحدات بنائية وليست مُنتجة للطاقة، لذا فإن استخدامها لأجل الطاقة يُقلل من عملية بناء العضلات والخلايا ونموها، ما يُعزز أيضًا من أهمية الكربوهيدرات. 

x
اكتب الكلمات الرئيسية في البحث