بينالي جدة.. عناق بين التراث الإسلامي والفن المعاصر

بينالي جدة.. عناق بين التراث الإسلامي والفن المعاصر

icon

انطلقت فعاليات «بينالي الفنون الإسلامية 2023» تحت شعار «أول بيت»، بصالة الحجاج بمطار الملك عبد العزيز الدولي بمدينة جدة، وهو منصة تعكس تجربة الحجاج القادمين من حول العالم، عن طريق التأمل في تنوع التجربة الإسلامية.

ويُعد «بينالي الفن الإسلامي» الحدث الأول من نوعه في العالم الذي يحتفي بالإرث التاريخي العظيم للحضارة الإسلامية، ويجمع ما بين القطع الفريدة والمخطوطات ونوادر المقتنيات الإسلامية التي جاءت من مختلف أنحاء العالم. 

ويوفر «البينالي» فرصًا فريدة للتعلم والتأمل والبحث في هذا النوع من الفنون، بجانب استضافته لمجموعة حوارات فنية قيمة.

40 فنانًا و280 قطعة أثرية

ويشارك في «بينالي الفنون الإسلامية» نحو 40 فنانًا، بمجموع أعمال تقارب 280 قطعة أثرية معارة من مؤسسات دولية ومحلية، تُقدّم في شكل تجربة حسية فريدة هدفها زيادة الوعي وحث الزوار على التأمل في الشعائر التي توجههم وتربط بعضهم ببعض، وتُولّد شعورًا بالانتماء الجماعي.

اقرأ أيضًا: إشادة عالمية بنجاح أول نسخة من بينالي الدرعية للفن المعاصر

«البينالي» يقام على مساحة تصل إلى 118 ألف متر مربع، ويأخذ زائريه في رحلة تجدد الأحاسيس والذكريات عبر أربع صالات عرض، ومعرض المدار وجناحين.

بينالي جدة.. عناق بين التراث الإسلامي والفن المعاصر
مصدر الصورة - بينالي الفن الإسلامي

وتشارك مجموعة كبيرة من دول العالم الإسلامي في «البينالي» ومنها مصر، تونس، اليونان، أذربيجان وقطر وغيرها، بجانب مؤسسات محلية مثل الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، ومكتبة الملك فهد الوطنية وغيرها من المؤسسات.

«البينالي» يضم مختلف أنواع المخطوطات والمصاحف والأعمال الخشبية والمعدنية التي كانت شاهدة على تاريخ الإسلام، ومنها العمود الداخلي للكعبة من زمن الصحابي عبد الله بن الزبير، ومصحف يُعد واحدًا من الأقدم في العالم وكان له تاريخ قريب جدًّا من عصر النبي محمد.

x
اكتب الكلمات الرئيسية في البحث