لماذا يحظر فيفا المنشطات.. وما هي عقوباتها ؟

لماذا يحظر فيفا المنشطات.. وما هي عقوباتها ؟

icon

ارتبط أسماء عدد من لاعبي كرة القدم بجرم تناول المنشطات التي يحظرها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وأكثرهم شهرة هو الأسطورة دييجو أرماندو مارادونا، الذي تسببت المنشطات في حرمانه من استكمال نسخة كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية بعد ثبوت تعاطيه للمنشطات.

وقد يتمكن بعض اللاعبين من الحصول على إذن من الاتحاد الدولي لكرة القدم أو اتحاداتهم المحلية لتناول مواد مصنفة كمنشطات ولكن يرتبط ذلك بكونها جزءًا من علاج هام لا يمكن للاعب التوقف عنه، وفي تلك الحالة فإن تناول الدواء الذي يحتوي على المنشط أمر قانوني.

ووفقًا للجنة الأولمبية الدولية فإن المنشطات في عالم كرة القدم، هي عبارة عن تناول مواد محظورة بطرق محظورة سواء كان عن قصد أو غير قصد.

ويتناول بعض اللاعبين المنشطات لأنها تمنحهم القدرة على زيادة التحمل الجسدي، وتساعد اللاعبين على زيادة معدلات الركض، كما تستخدم لتسريع عملية الشفاء بعد الإصابات الطويلة.

اقرأ أيضًا: كيف سيكون شكل ملاعب كرة القدم مُستقبلاً باستخدام الذكاء الاصطناعي؟

أضرار المنشطات 

ولكن رغم ما تقدمه المنشطات للاعبين من تحسن جسدي مؤقت إلا أنها تؤثر على الحالة الذهنية والجسدية على المدى الطويل، وقد تصل آثارها الجانبية إلى الإصابة بالهلوسة والقلق المستمر.

لماذا يحظر فيفا المنشطات.. وما هي عقوباتها ؟
مصدر الصورة - shutterstock

عقوبة تناول المنشطات 

وتنص لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم على أنه في حالة ثبوت إيجابية عينة أي لاعب للمنشطات فقد تصل العقوبة إلى الحظر من ممارسة لعبة كرة القدم لمدة تتراوح بين عدة أشهر وعدة سنوات مع إمكانية الشطب تمامًا، وعدم القدرة على ممارسة كرة القدم بشكل احترافي مرة أخرى.

x
اكتب الكلمات الرئيسية في البحث