التاج البريطاني ما مكوناته وكم تبلغ قيمته؟

التاج البريطاني ما مكوناته وكم تبلغ قيمته؟

شهد العالم بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية، مراسم تاريخية كانت غائبة لما يزيد على 70 عامًا، ظهرت خلالها قطع من مجوهرات التاج البريطاني وممتلكاته الثمينة التي لا تقدر بثمن لقيمتها التاريخية.

صُنع تاج الدولة الإمبراطوري بمناسبة تتويج الملك جورج السادس عام 1937، وهو التاج الذي وضعته إليزابيث الثانية بعد تتويجها، واستخدمته في مناسبات بينها افتتاح جلسات البرلمان.

يزيد وزن التاج على الكيلوجرام، ويبلغ طوله 31,5 سنتيمتر، وهو مرصع بـ2868 ألماسة، و17 حجر ياقوت، و11 قطعة زمرد، و269 لؤلؤة، و4 قطع ياقوت، ويتكون من:

الكرة الذهبية

ويبلغ طولها 27,5 سنتيمتر وتزن 1320 جرامًا، هي الكرة التي يعلوها صليب يرمز إلى العالم المسيحي؛ وتتكون من كرة ذهبية مجوفة مرصعة بالزمرد والياقوت الأحمر والأزرق المحاط بالماس وبصفين من اللآلئ.

ويعلو الكرة صليب مرصع بالألماس مع حجر ياقوت في المنتصف من جهة، وزمرد من جهة أخرى، وفي أثناء مراسم التتويج، توضع الكرة في اليد اليمنى للملك، قبل إلقائها على المذبح.

تحتوي هذه القطعة الذهبية على شكل نسر بأجنحة ممدودة على الزيت المكرس المستخدم في أثناء مسح الملك.

ويسكب رئيس أساقفة كانتربري الزيت من رأس النسر في ملعقة، ويدهن يدي الملك وصدره ورأسه في أقدس لحظة في حفل التتويج.

بيع قبعة ارتدتها الإمبراطورة إليزابيث مقابل 186500 دولار

الصولجان الذهبي

صُنع الصولجان الذهبي لتتويج تشارلز الثاني عام 1661، وتعلوه حمامة بأجنحة ممتدة تطفو على صليب. ويمثّل هذا الصولجان الدور الروحي والرعوي للملك، ويبلغ طوله 110 سنتيمترات ويزن 1150 جرامًا.

ويمثل الصولجان السلطة الزمنية للملك، ويزن 1170 جرامًا ويبلغ طوله 92 سنتيمترًا، ويستخدم في كل تتويج منذ عهد تشارلز الثاني الذي تُوج عام 1661م.

وفي عام 1911، أضيفت إليه ماسة من نوع "كولينن أي" يبلغ وزنها 530,2 قيراط، وبسبب ضخامة الماسة، تعيّن تعزيز بنية الصولجان لتتحمل وزنها.

الخاتم الذهبي

صُنع هذا الخاتم الذهبي لتتويج وليام الرابع في عام 1831. ويتألف من ياقوت أزرق محاط بالماس ومرصع بالياقوت ليشكل صليبًا. وأثناء مراسم التتويج، يضع رئيس الأساقفة الخاتم في بنصر الملك، كعلامة على "الكرامة الملكية".

تاج القديس إدوارد

صُنع تاج القديس إدوارد لتتويج تشارلز الثاني، وهو أهم التيجان وأقدسها على الإطلاق، ويُستخدم فقط في لحظة التتويج.

هذا التاج المصنوع من الذهب الخالص والمرصّع بأحجار شبه كريمة، بما في ذلك الياقوت الأحمر والياقوت الأزرق والجمشت، والمزود بحزام من الفرو، ثقيل بدرجة كبيرة، إذ يزن أكثر من كيلو جرامين.

x
اكتب الكلمات الرئيسية في البحث