حبوب سد الشهية

يدفع الخوف من الآثار السلبية للسمنة الكثير من الأشخاص نحو استخدام سبل سهلة وسريعة للتخلص من الوزن الزائد دون التدقيق في درجة مأمونيتها على الجسم، وهو ما قد يسبب مشكلات أكبر عند البعض، ومن أسهل هذه الوسائل حبوب سد الشهية.

وفي هذا التقرير نقدم لك فوائد وأضرار حبوب سد الشهية.

وعلى الرغم من أن حبوب سد الشهية وسيلة سريعة وسهلة للتخلص من الوزن الزائد، فإن لها العديد من الأضرار، لذا سنتعرف معًا في السطور التالية على فوائد وأضرار حبوب سد الشهية.

فوائد حبوب سد الشهية

تسهم حبوب سد الشهية في إنقاص الوزن من خلال ثلاث عمليات رئيسية، تتمثل في:

- المحافظة على الشعور بالشبع، وذلك لأن حبوب سد الشهية غالبًا ما تكون غنية بالألياف الغذائية التي تظل في المعدة فترة طويلة، ما يحافظ على الشعور بالشبع، وبالتالي فقدان الشهية.

- السيطرة على الأكل العاطفي، وذلك لأن بعص حبوب سد الشهية تحتوي على المركبات، مثل: فيتامينات "ب" والكافيين، والتي تساعد بدورها على تحسين الحالة المزاجية، وفقدان الشهية.

- زيادة طاقة الشخص، وذلك لأن حبوب سد الشهية المولدة للحرارة تساهم في زيادة مستويات الطاقة في الجسم، وذلك عن طريق زيادة أكسدة الدهون لإنتاج الطاقة، كما تساعد بعض الحبوب على التحكم في الشهية وذلك عن طريق تعزيز عمليات الهضم، ومن هذه الحبوب المولدة للطاقة فيتامين "ب".

أضرار حبوب سد الشهية

ورغم فوائد حبوب سد الشهية التي ذكرناها سابقًا، فإن لها أضرار قد تكون غائبة عن الكثيرين، نسردها في السطور التالية.

- الإسهال المزمن:

قد يتعرض الجسم إلى الجفاف بسبب تناول حبوب سد الشهية، وذلك لفقد كمية كبيرة من المياه، بسبب التأثير السلبي لهذه الأدوية على وظائف عمل المعدة والأمعاء في بعض الأحيان.
 
- مشكلات في القلب:

بسبب حبوب سد الشهية قد يتعرض القلب لبعض المشكلات الصحية الخاصة بزيادة نبضات ومعدلات خفقان القلب، وأمراض أخرى خاصة بالأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم.

- الاكتئاب:

قد تؤدي حبوب سد الشهية إلى زيادة حالات الاكتئاب الشديدة، لذا يُنصح باستشارة الطبيب المختص قبل استخدامها. 

أضرار حبوب سد الشهية على صحة الجسم

تتسبب حبوب سد الشهية في إلحاق الضرر بصحة الإنسان، إذ تؤدي إلى الإصابة ببعض أمراض الأوعية الدموية، وزيادة ضغط الدم، بالإضافة إلى أنها توثر على خلايا المخ والدماغ.

أضرار حبوب سد الشهية على المعدة

وتلحق حبوب سد الشهية الضرر بالمعدة، إذ تؤثر على الأمعاء ووظائف المعدة بشكل سلبي، وذلك لاحتواه أدوية سد الشهية على نبات السنماكي الذي يسبب الإسهال المزمن، ما يؤدي إلى حدوث جفاف للجسم بسبب فقدان السوائل والعناصر المهمة.

أضرار حبوب سد الشهية على الكلى

تعتبر الكلى المسؤول الرئيسي عن تنقية الدم، ورغم ذلك فإنها يمكن أن تعاني من آثار السموم التي تنظفها، والتي من بينها العديد من أدوية سد الشهية التي تستخدم لفقدان الوزن، ما يؤدي إلى تلف الكلى.

أضرار حبوب سد الشهية على الحالة النفسية

تزيد حبوب سد الشهية من خطر الإصابة بالاكتئاب، ما قد تؤدي إلى الانتحار في بعض الأحيان، لذا من الضروري استشارة الطبيب المختص قبل تناول هذه الأدوية.

x
اكتب الكلمات الرئيسية في البحث