أسباب ألم أسفل البطن من جهة اليسار

تتسبب آلام أسفل البطن من الجانب الأيسر في قلق بعض الأفراد، نظرًا لتعدد أسبابها، فمنها البسيطة التي لا تستدعي القلق، ومنها الخطيرة وتلك تستدعي تدخل طبي لعلاجها.

أسباب ألم أسفل البطن من الجهة اليسرى

ومن الشائع أن الألم في الجهة اليسرى أسفل البطن قد يكون مؤشرًا على مشكلة صحية لا تستدعي القلق، لكن هذا لا يمكن تجاهل الأمر، إذ توجد أسباب عديدة خاصة بالرجال يمكن أن تؤدي لهذا الألم، وأخرى خاصة بالسيدات. 

أسباب آلام أسفل البطن من الجهة اليسرى المرتبطة بالرجال

 وهناك العديد من الأسباب المرتبطة بالرجال تؤدي إلى وجود  ألم أسفل البطن من جهة اليسار، وتتمثل فيما يلي:
 
- الفتق الأربي.
- التواء الخصيتين.

أسباب آلام أسفل البطن من الجهة اليسرى المرتبطة بالنساء

وكما هناك أسباب خاصة بالرجال، فهناك أسباب خاصة بالنساء تؤدي إلى وجود ألم أسفل البطن من الناحية اليسرى، وتتمثل فيما يلي: 

- الآلام المصاحبة للدورة الشهرية.

-بطانة الرحم المهاجرة.

- أكياس المبيض.

- التواء المبيض.

- الحمل خارج الرحم.

- التهاب الحوض.

وهناك أسباب عامة وراء آلام أسفل البطن من الناحية اليسرى، وتتلخص في النقاط التالية:

التهاب الرتوج

يعد التهاب الرتوج أحد أسباب آلام أسفل البطن من جهة اليسار الأكثر شيوعًا، وهي عبارة عن أكياس صغيرة في جدار الأمعاء، وعادةً ما تزداد فرص الإصابة بالتهابات الرتوج في عمر متقدم، ويمكن الشعور بآلام التهاب الرتج في مناطق مختلفة من البطن، كما يصاحبه أعراض أخرى، مثل: الحمى، والغثيان، والقيء، والانتفاخ.

ولا بد من استشارة الطبيب المختص لعلاج التهاب الرتج، والذي يتمثل عادةً في وصف المضاد الحيوي المناسب، وتناول كميات كبيرة من السوائل، ووصف مسكنات للآلام في حالة صعوبة التحمل.

القولون العصبي

وقد تكون آلام أسفل البطن من جهة اليسار مؤشرًا على إصابة الفرد بمتلازمة القولون العصبي، والتي تؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الأخرى، مثل: تغيرات حركة الأمعاء، وتقلصات المعدة، والانتفاخ، ومخاط أبيض في البراز، والإسهال أو الإمساك.

وتوجد أسباب عديدة تؤدي إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، مثل: العدوى البكتيرية، وتناول أطعمة تهيج القولون، بالإضافة إلى التوتر والقلق، اللذان قد يتسببا في الإصابة بالتهاب القولون العصبي.

ولتخفيف حدة التهابات القولون العصبي يُفضل الإكثار من تناول الألياف والأطعمة الغنية بالبروبيوتيك خاصةً الزبادي، كما ينصح بتجنب مصادر التوتر والقلق.

التهاب الأمعاء (التهابات الجهاز الهضمي المزمنة)

وتؤدي التهابات الجهاز الهضمي المزمنة إلى الشعور بآلام أسف البطن من الجانبين الأيسر والأيمن، إضافة إلى الإسهال المتكرر، ودم في البراز، والشعور بالتعب، وفقدان التوازن، لذا ينصح باستشارة الطبيب المختص عند الإصابة بالتهاب الأمعاء حتى لا تتفاقم المشكلة.

التهاب البنكرياس

يؤدي التهاب البنكرياس إلى الشعور بآلام شديدة في أسفل البطن، سواء من الجانب الأيسر أو الأيمن أو كلاهما، وتتراوح الآلام الناتجة عن التهاب البنكرياس ما بين خفيفة إلى شديدة وفقًا للحالة.

ويصاحب الآلام الناتجة عن التهاب البنكرياس بعض الأعراض الأخرى بجانب ألم أسفل البطن، وتتمثل في الحمى، وزيادة معدل ضربات القلب، والغثيان، والقيء، والإسهال.

وكي تتخلص وتخفف من حدة الأعراض الناتجة عن التهاب البنكرياس ينصح بالآتي:

- شرب السوائل.
- تناول الأطعمة الصحية. - الحصول على قسط وفير من الراحة.
- استشارة الطبيب المختص، لأن هناك بعض الحالات التي قد تتطلب تدخلًا جراحيًا.

التهاب التامور

وهو عبارة عن تهيج وتورم في تامور القلب، أي الغطاء السميك الذي يحيط بالقلب، ويؤدي التهاب التامور إلى وجود ألم في الصدر، وكذلك في الجانب الأيسر من الأعلى، كما يصاحبه بعض الأعراض الأخرى، مثل: الحمى، وخفقان القلب، والشعور بالتعب.

وينتج التهاب التامور عادةً عن عدوى فيروسية، ويكون علاجه عن طريق المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهاب، فضلًا عن الحصول على الراحة.

التهاب المعدة

وتنتج التهابات المعدة عن عدوى بكتيرية، أو عند التعرض للإجهاد الشديد نتيجة الجراحة أو الإصابة بمرض، كما يمكن الإصابة به نتيجة التعرض للإشعاع، ويتسبب هذا الالتهاب في ألم بالجزء العلوي من المنطقة اليسرى للبطن، بالإضافة إلى الغثيان، والقيء.

ويمكت علاج التهابات المعدة من خلال تناول الأدوية التي تقلل كمية الحمض بالمعدة، وبالتالي تلاشي هذه الالتهابات.

عدوى الكلى

يمكن أن تؤدي إصابة الكلية اليسرى إلى وجود ألم في البطن من الجزء العلوي الأيسر، فضلًا عن وجود بعض الأعراض الأخرى، مثل: كثرة التبول، والشعور بألم عند التبول، وألم في الظهر والفخذ، وحمى، وغثيان وقيء.

وكي يتم علاج التهابات الكلى لا بد من استشارة الطبيب المختص، حتى لا تشكل خطورة على صحة المريض، وتؤدي إلى تكون خراجات الكلى.

حصى الكلى

يمكن أن تتسبب حصى الكلى الكبيرة في وجود ألم في البطن والظهر، بالإضافة إلى دم في البول، والشعور بألم وغثيان وقيء.

ولتخفيف الأعراض الناتجة عن حصى الكلى والتخلص منها، يمكن للمريض الإكثار من شرب الماء، لكن قد تستدعي بعض الحالات تدخلًا جراحيًا لإزالتها.

تضخم الطحال

قد يؤشر ألم البطن من الجزء العلوي الأيسر إلى وجود مشكلة في الطحال، والذي يمكن أن يصاب بالتهاب ناتج عن أمراض الكبد، أو التهاب المفاصل الروماتويدي، ما يتسبب في الشعور ببعض الأعراض المصاحبة للألم، وتتمثل فيما يلي:

- الشعور بالشبع بعد تناول كميات قليلة من الطعام.
- الإصابة بفقر الدم وما يصاحبه من تعب وخمول.
- سهولة حدوث النزيف.
- المعاناة من الالتهابات المتكررة والمستمرة.

وفي حالة تضخم الطحال يجب استشارة الطبيب المختص حتى لا تحدث مضاعفات خطيرة.

 

أسباب شائعة لآلام أسفل البطن من جهة اليسار

 

وهناك أسباب شائعة تؤدي إلى وجود ألم أسفل البطن من جهة اليسار، وتتمثل فيما يلي:

- التهاب الرتوج.
- القولون العصبي.
- التهابات الجهاز الهضمي.
-  الفتق، وهو حالة ناتجة عن وجود ضعف بالعضلات المحيطة بأحد الأعضاء.
- مرض سيلياك، وهو من الأمراض المزمنة، تحدث عندما لا يستطيع الشخص هضم الغلوتين.
- عدم تحمل اللاكتوز.
- التهاب القولون التقرحي.
- حصوات الكلى.
- انسداد الأمعاء.
- الحزام الناري، وهو حالة تسبب ظهور الطفح الجلدي المصحوب بالألم.

x
اكتب الكلمات الرئيسية في البحث