You are here

×

السياحة في المغرب.. بين التاريخ والحضارة وسحر الطبيعة الخلابة

وادي دادس

وادي دادس

مراكش

مراكش

قصر الباهية

قصر الباهية

أغرب الوجهات في المغرب

أغرب الوجهات في المغرب

منطقة ايت بن حدو

منطقة ايت بن حدو

الأطباق الشعبية المغربية

الأطباق الشعبية المغربية

الصويرة

الصويرة

الدار البيضاء

الدار البيضاء

شواطئ المغرب

شواطئ المغرب

أغادير المغرب

أغادير المغرب

عاصمة المغرب

عاصمة المغرب

ويلي

ويلي

الطبيعة في المغرب

الطبيعة في المغرب

وادي دادس
مراكش
قصر الباهية
أغرب الوجهات في المغرب
منطقة ايت بن حدو
الأطباق الشعبية المغربية
الصويرة
الدار البيضاء
شواطئ المغرب
أغادير المغرب
عاصمة المغرب
ويلي
الطبيعة في المغرب
تقع دولة المغرب غرب شمال أفريقيا، عاصمتها الرباط، وأكبر مدنها الدار البيضاء التي تعدّ العاصمة الاقتصادية، وهي ذات نظام ملكي برلماني دستوري. السياحة في المغرب تتحدث عن نفسها بما تمتلكه من تنوع تاريخي مُذهل يجعل لكل مدينة سحرا وجمالا فريدا، إذ تتميّز بموقعها على البحر المتوسط والمحيط الأطلسي؛ ما يمنحها شواطئ ممتدة وساحرة، وتنوع جغرافي، وطبيعة خلابة، وهو الأمر الذي يجعل المغرب أكثر الدول العربية إثارة وتشويقا للسياحة.

معلومات عن السياحة في المغرب

دولة المغرب لها تقاليد عريقة في مجال الضيافة، لذلك يشعر السياح بالسرور والترحاب وسط روعة جمال المدن الملونة والمنتجعات، يأتيها نحو 13 مليون سائح تقريبا بسبب موقعها الجغرافي، وأسعارها المنخفضة نسبيا، وقربها من إسبانيا يجعل الإسبان يفضلون الذهاب إليها.

نصائح عند السفر إلى المغرب

- تفاوض على أجرة التاكسي قبل الركوب حتى لا تقع تحت المغالاة في السعر المطلوب.
- تجنّب الأدلة الزائفة الوهمية، وستعرض عليك خدمات سياحية بإلحاح، ارفض بشدة واستمر في طريقك.
- كن حذرا من السرقة، تنتشر السرقات الصغيرة، في الأوساط المزدحمة.
- المساومة بين الأسواق، المساومة جزء أصيل من الحياة اليومية عند التسوق في أسواق المغرب للحصول على المنتجات بأفضل الأسعار.

المدن المغربية المطلة على المحيط الأطلسي

الدار البيضاء

عاصمة المغرب الاقتصاديّة ومركزها التجاريّ والصناعيّ؛ بسبب موقعها على ساحل المحيط الأطلسي والأجواء المناخية الرائعة والحياة المفعمة بالحيوية والأنشطة السياحية، بما في ذلك الشواطىء الرائعة والمتاحف والمعارض، وعدداً كبيراً من المعالم التاريخيّة التي تعود إلى عصور مختلفة، وأبرزها: البرج التوأم، والجامع الأبيض، وباب مراكش، وقصر المدينة، وميناء الدار البيضاء، والمدينة القديمة.

الرباط

هي العاصمة المغربية وثاني أكبر مدينة في البلاد موقعها على سهل كبير في المحيط الأطلسي ويمر بها نهر أبي رقراق، وتقع بها صومعة حسان وقصبة الوداية ومدينة الشالة التاريخية.
 
وأبرز معالم الرباط: قصبة الوداية، والموقع الأثري شالة، ومدينة الرباط القديمة، وحدائق الأندلس، والسوق القديم في الرباط.
 

الصويرة

تعد الصويرة من أكثر المدن سحراً في المغرب، إذ تتميز بزوارق مراكب الصيد الملونة التي تتمايل على الماء بشكل ساحر، في الطريق إلى الصويرة ستمرون بأزمور، مدينة العصور الوسطى، وآسفي بمصنوعاتها الخزفية التقليدية الشهيرة، وبالمنتجع الجديد "موغادور".

الداخلة

للباحثين عن شواطئ متميزة، عند وصولكم الداخلة ستكونون عبرتم شاطئ تيفنيت وقريته المعروفة بالصيد وشاطئ أكلو، ثم ميرلفت وسيدي إيفني وطرفاية التي تقع على المحيط، يلبي الساحل الأطلسي جميع رغباتكم الرياضة والخاصة بالاستجمام.

أغادير

اغادير هي جوهرة مطلة على الساحل المغربي أحد أجمل المدن المغربية، وتقع على شاطئ المحيط الأطلسي بالقرب من جبال الأطلسي، تعتبر من أهم الوجهات السياحية المغربية إذ تحتضن العديد من أهم مناطق السياحة في المغرب  وتضم عددا من المعالم والمنتجعات الصحية وملاعب الغولف والشواطئ النظيفة والحدائق والمنتزهات.

أفضل مواسم السياحة في مدن المغرب

أفضل مواسم السياحة في المغرب يمتد من شهر مارس إلى شهر مايو، إذ تتميز هذه الفترة بالجو المعتدل في مدن المغرب، وتتساقط الأمطار الخفيفة، مع الطقس الدافئ المريح للسياحة.
 

أغرب المناطق السياحية في المغرب

مدينة مراكش

عاصمة الإمبراطورية الأندلسية من أغرب المناطق السياحة في المغرب، ففيها التناغم والتمازج بين جمال الحاضر وروعة الماضي، بداية من الأسوار التاريخية والحدائق العملاقة إلى الحضارة الإسلامية ومراكز الفكر والعلم في المتاحف والمعالم الأثرية.

 وليلي ”Volubilis“

هي مدينة رومانية تقع على الحدود الغربية من الفتوحات الرومانية في المغرب، تتميز بأراضيها الخصبة وإنتاج زيت الزيتون والحبوب المختلفة التي تصدر إلى روما.

أيت بن حدو

 توجد أيت بن حدو على طريق القوافل بين مراكش والصحراء، وهي مدينة عريقة وغنية بالتاريخ تطل على النهر، لكن أغلب سكانها الآن يعيشون فى قرى حديثة.

 قصر الباهية، مراكش

قصر تاريخي مذهل يعود تاريخه إلى أواخر القرن التاسع عشر، يضم الكثير من الغرف والحدائق والساحات الواسعة، والزخارف الجذابة على الجدران والسقوف والأرضيات والأبواب في جميع أنحاء القصر.

شفشاون

هي مدينة جبلية ساحرة في شمال المغرب، يغلب عليها المنازل والبيوت ذات اللون الأبيض الياقوتي، توهج هذا الألوان المذهل للمباني في شفشاون مع خلفية الجبال الريفية المهيبة؛ هو ما يغري السياح لزيارة المكان.
الأنشطة المتاح ممارستها: السباحة والمشي لمسافات طويلة، والتسوق لشراء الأزياء المغربية، والبطانيات المنسوجة، والحرف اليدوية المغربية الأخرى، التي تجذب طبقة كبيرة من السائحين.

أسماء المناطق الطبيعية في المغرب

وادي دادس

منطقة لمحبي التجول والتنزه والطبيعة الخلابة واكتشاف طيور استثنائية غريبة وحقول خصبة تمتد بقدر ما تستطيع أن ترى.

عرق الشبي

إقليم "الكَثِيبُ" في الصحراء الأفريقية بالمغرب لمحبي رحلات السفاري أو ركوب الجمال. 

شاطئ الجزيرة، سيدي إفني

شاطئ صخري على امتداد الساحل الجنوبي للمحيط الأطلسي لمحبي السواحل الساحرة ذي المناظر الخلابة، يعرف بمنحدراته الحمراء وقوسه الحجري الطبيعي.

شلالات أوزود ، تاناجميلت

سلسلة كبيرة من الشلالات تحيط بها المنحدرات ذات اللون الأحمر والوديان الخضراء ومسارات تصطف عليها أشجار الزيتون.

جبل توبقال

أعلى جبل في المغرب، يبلغ ارتفاعه 4167 مترا، رحلة مثيرة لمحبي المغامرة والتنزه في الجبال.
 

حديقة إفران الوطنية، إفران

يشار إلى إفران باسم سويسرا المغرب، وبداخلها منطقة منتزه "إفران الوطني" الساحر لمحبي المشي مسافات طويلة عبر الغابات الكثيفة.
 

سياحة الطعام في المغرب

لم تعد السياحة في المغرب تقتصر على اكتشاف الأماكن الأثرية والسياحية فقط، بل يأتي السياح لاكتشاف الطعام والشراب الخاص بثقافة هذا البلد، وتجربة الطعم الأصلي.
 

 أشهى الأكلات الشعبية المغربية:

- الرفيسة العمية.
- لحم الرأس مفور.
- الكرعين بالحمص.
- طجين البرقوق.
- البيصارة.
- الحريرة.
- الطنجية المراكشية.
- البسطيلة.
- السفة المدفونة بالدجاج.
- المروزية.
- رفيسة.
 
المصادر:
1، 2، 3

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق